5 أنشطة سياحية للمغامرين ومحبي المشي في جبال الأطلس

جبال الأطلس
لقطة لجبال الأطلس

هل تبحث عن مغامرة تجمع بين الطبيعة الخلابة والثقافة الغنية؟ هل تود اكتشاف وجهة تأسر القلوب بجمالها وتنوع أنشطتها؟ إذا كانت الإجابة نعم؛ فإن جبال الأطلس هي الوجهة المثالية لك. فما الأنشطة السياحية التي تجعل من هذه الجبال رحلة لا تُنتسى؟ جبال الأطلس، هي جزء من السلاسل الجبلية التي تمتد لمسافة 2500 كيلومتر تقريباً، عبر شمال إفريقيا. تمر عبر المغرب والجزائر وتونس، وتفصل الصحراء الكبرى عن البحر الأبيض المتوسط.
تقع جبال الأطلس الكبير في وسط المغرب ويصل ارتفاعها إلى 4167 متراً. وهذا هو أعلى جزء من جبال الأطلس. على الحواف الشمالية والغربية، تؤدي الأمطار الغزيرة والمنحدرات الأكثر هدوءاً إلى ظهور وديان خضراء مورقة، ويدعم هذا النظام البيئي أسلوب الحياة البربري التقليدي. أما الحافة الجنوبية فتكون أكثر جفافاً، وتضم العديد من الصخور. تحت الجبال تشق الأنهار طريقها عبر وديان صخرية حمراء مثيرة؛ لتكوِّن واحة من الحياة. تعمل النساء في الحقول في حين يرافق الرعاة قطعانهم البدوية، ويلعب الأطفال على ضفاف الأنهار، وتعج الأسواق المحلية بالحياة البربرية.

وادي أوريكا

منظر لأشجار النخيل وجبال الأطلس

يقع وادي أوريكا عند سفوح جبال الأطلس، ويشكل امتداده من الحقول المتدرجة والشلالات المتدفقة تغييراً جذرياً عن السهول المغربية المتربة. يتوجه معظم السائحين إلى سيتي فاطمة، آخر بلدة صغيرة على الطريق الذي يتجه إلى الوادي، وهي نقطة الانطلاق للرحلات النهارية إلى جبال الأطلس، التي تضم أكثر من 7 شلالات. يمكنك الذهاب في نزهة والسباحة في ماء بارد والجلوس في المطاعم الواقعة على ضفة النهر. في شهري مارس وإبريل، تصبح بساتين الكرز واللوز ممتعة، وكذلك الزهور البرية التي تغطي ضفاف النهر الخلابة.

إمليل وجبل توبقال

إمليل هي قرية صغيرة أصبحت مركزاً لرحلات المشي في الجبال العالية. قد تفتقر إلى جاذبية وتقاليد القرى البربرية الأخرى في جبال الأطلس، ولكنها تعوض ذلك بالمغامرة والمناظر الطبيعية. تحيط بإمليل قمم جبلية وأعلى هذه القمم هو جبل توبقال الذي يبلغ ارتفاعه 4167 متراً. يكاد يكون كل من يقوم برحلة إلى إمليل من أجل شيء واحد وهو المشي لمسافات طويلة. هناك العديد من الرحلات القصيرة اليومية حول الوادي ورحلات متعددة الأيام إلى أعلى القمم. يمكنك إنهاء الرحلة في يومين فقط، أو على مدار خمسة أيام عبر طريق أكثر استرخاءً.

مضيق تودغا

يمكن للزائرين الاستمتاع بجولات المشي على طول المضيق
يقع مضيق تودغا على بعد بضع ساعات فقط شرق وادي داديس. وهو الأكثر دراماتيكية بين وديان الصخور الحمراء في جبال الأطلس؛ إذ يبلغ ارتفاعه نحو 200 متر وعرضه 10 أمتار فقط في أضيق نقطة. تفتح هذه المنطقة على واحة تنغير وهي عبارة عن مساحة خضراء شاسعة تكسر رتابة الصحراء وتظهر تبايناً لافتاً بين الصخور الحمراء وأشجار النخيل الخضراء المتمايلة. تجعل مدينة تنغير هذا المكان أكثر ازدحاماً، ولكن إذا سلكت بعض الطرق الخلفية؛ فسوف تجد نفسك بمفردك. من تودغا يمكنك الاستمرار جنوباً وشرقاً إلى الصحراء الكبرى أو شمالاً عبر جبال الأطلس. يمكن للزائرين الاستمتاع بجولات مشي على طول المضيق، مع الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والهواء الطلق.

وادي ويركان

المناظر الطبيعية في أثناء المشي بين الوديان

يُعد هذا الوادي أفضل مكان لزيارة القرى البربرية التقليدية في جبال الأطلس. يقع ويركان على ارتفاع أقل وأكثر دفئاً بكثير من إمليل. يتميز قاع الوادي بالقرب من ضفاف النهر بأشجار البرقوق والتوت الأسود والزيتون والتين واللوز. بينما توفر زراعة البصل والبطاطس والبرسيم والقمح والشعير في أعلى التلال أسلوب حياة ريفياً؛ فإنها وجهة مناسبة لرؤية كيف يستغل البربر هذه المناظر الطبيعية الخاصة. يمكنك الإقامة في مكان إقامة أصيل على مقربة من الحياة البربرية التقليدية. يمكنك مشاركة وجبة طعام مع مضيفك البربري. ثم إنهاء اليوم بالاسترخاء بجانب المسبح.

شلالات أوزود

شلالات أوزود وجهة شهيرة للرحلات اليومية

تُعتبر شلالات أوزود الأكثر إثارة للإعجاب في المغرب ووجهة شهيرة للرحلات اليومية من مراكش إلى جبال الأطلس. يبلغ ارتفاع الشلالات 110 أمتار، ويمكن أن تكون ملاذاً للاسترخاء من أشعة الشمس المغربية. هناك مجموعة متنوعة من المسارات المثيرة للاهتمام، والعديد من المطاعم التي يمكنك التوقف فيها لتناول الغداء في أثناء الاستمتاع بالمناظر الطبيعية. إضافة إلى مسار متعرج أسفل جدار الوادي حيث يلتصق رذاذ الشلالات بأوراق الشجر الخضراء الكثيفة ويبرد الهواء. تتوافر رحلات بالقارب بأسعار معقولة للحصول على نقطة مراقبة مناسبة لرؤية الشلالات.