للحفاظ على صحتها.. المسموح والممنوع للحامل أثناء السفر

المسموح والممنوع للحامل أثناء السفر
المسموح والممنوع للحامل أثناء السفر

بعد ولادة الطفل، قد يكون من الصعب قضاء فترات طويلة مع شريكك؛ لأنك ستحتاجين إلى وقت أطول لرعاية الطفل، لذلك يمكن القول إن عطلة نهاية الأسبوع تُعد فرصة مناسبة لقضاء بعض الوقت أنت وشريكك والاستمتاع معاً قبل ولادة الطفل.

على الجانب الآخر، وفقاً لموقع "بولد سكاي"، يجب الانتباه إلى أن قضاء الإجازة مع شريك حياتك خلال فترة الحمل له العديد من الفوائد، مثل تقوية العلاقة بينكما، وتخفيف التوتر في أثناء الحمل، وإعطائك المزيد من الوقت للراحة.

السفر لقضاء العطلة للحامل

الثلث الثاني من الحمل أفضل وقت لسفر الحامل لمسافات طويلة -الصورة من موقع Freepik

أفضل وقت للسفر لمسافات طويلة خلال فترة الحمل في الثلث الثاني من الأسبوع الـ14 إلى الأسبوع الـ28 من الحمل؛ ففي هذا الوقت، قد تشعر الحامل براحة أكبر في السفر لمسافات طويلة مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

على الجانب الآخر، في الفترة من 14 إلى 28 أسبوعاً من الحمل، لا تعاني معظم الحوامل من غثيان الصباح الذي غالباً ما يتعارض مع أنشطتها اليومية، ومع ذلك يجب على الحامل تجنب التنقلات الطويلة أو السفر مع دخول مرحلة الثلث الثالث من الحمل؛ لأنه مع زيادة حجم الجنين، تشعر الحامل بالتعب أسرع.

أمور على المرأة الحامل الانتباه إليها في أثناء العطلات

على الرغم من أن الإجازة خلال فترة الحمل تُعد مفيدة؛ فإنه لا يزال يتعين على الحامل الانتباه إلى الأمور التالية حتى يظل حملها صحياً:

استشارة الطبيب أولاً

تجب استشارة الطبيب أولاً قبل السفر لقضاء العطلة، خاصة عند السفر لمسافات طويلة؛ وذلك حتى يمكن للحامل الاستمتاع بوقت الإجازة جيداً دون إزعاج نفسك أو شريكك أو الأشخاص الآخرين من حولك.

ربما تودين التعرف إلى أهم نصائح وفحوصات مهمة من أول يوم حمل.

أماكن قريبة لمنزلك

عندما ترغبين بالسفر، يجب اختيار أماكن للتنزه والسفر قريبة من منزلك؛ فإن قضاء العطلة في مدينة أقرب من منزلك سيجعلك أكثر راحة في أثناء رحلتك، وذلك لأن السفر لمسافات بعيدة سيحتاج من الحامل إلى الجلوس فترة طويلة على متن طائرة أو قطار أو سيارة أو سفينة في أثناء الحمل.

إذا كنتِ ترغبين في السفر إلى الخارج؛ فتجب استشارة الطبيب حول ما إذا كنتِ بحاجة إلى التطعيم قبل السفر أو لا.

أقرب جهة اتصال بالمستشفى

بعد تحديد المكان الذي تريدين زيارته، ابحثي عن المستشفى أو طبيب التوليد الأقرب إلى مكان الذي تقضين به العطلة، واكتبي اسم المستشفى والعنوان ورقم الهاتف. فإذا حدث شيء غير مرغوب فيه أثناء العطلة؛ فيمكنك التوجه إلى أقرب مستشفى للحفاظ على سلامتك، والتأكد من نمو الجنين دون مضاعفات صحية.

استخدام أحزمة الأمان

يجب عدم استخدام حزام الأمان إلا إذا أوصى طبيبك بذلك -الصورة من موقع AdobeStock

حتى لو كنتِ تعانين من كبر حجم البطن؛ فلا تفكري في عدم استخدام حزام الأمان، إلا إذا أوصى طبيبك بذلك.

من ناحية أخرى، يجب دائماً ارتداء أحزمة الأمان في أثناء القيادة، بما في ذلك أثناء الحمل، والتأكد من استخدام حزام الأمان الثلاثي مع شريطين، ثم اتبعي تلك النصائح، وهي كالتالي:

  • ضعي الحزام العلوي على ثدييك، بحيث يكون الجزء العلوي قريباً من عظمة الترقوة.
  • ضعي الحزام السفلي في أدنى مستوى ممكن من معدتك، وبهذه الطريقة لن يشكّل حزام الأمان ضغطاً، ولكنه سيساعدك على دعم معدتك.
  • يجب ضبط حزام الأمان لمنحك الشعور بالراحة، لكن لا تجعليه فضفاضاً للغاية.

التمدد في أثناء الرحلة

من المؤكد أن السفر أمر متعب؛ لأنه يتعين عليك الجلوس فترة طويلة، فإذا كنتِ تسافرين بالسيارة؛ فتوقفي كثيراً في مناطق الراحة أو مناطق الراحة لتمديد ساقيك والتبول، فقد يساعد التمدد أيضاً على تقليل تورم الساقين في أثناء الحمل وتقليل خطر تكوين جلطات الدم.

يجب الانتباه أيضاً، في أثناء وجودك خارج المنزل، إلى عدم الاحتفاظ بالبول فترة طويلة، وذلك لأن الحوامل اللواتي يحتفظن بالبول معرضات لخطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

أطعمة صحية

في أثناء وجودك خارج المنزل، يجب الانتباه إلى أنواع الطعام التي تتناولينها، ويجب تجنب تناول الأطعمة النيئة، مثل السوشي والبيض غير المطبوخ جيداً والمحار النيئ، وهي أطعمة تُعد خطراً على صحة الحوامل، ويجب التأكد أيضاً من تناول الأطعمة ذات العناصر الغذائية المتوازنة خلال العطلات وتناول الكثير من السوائل لتفادي الإصابة بالجفاف.

قد يهمكِ الاطلاع على أطعمة ممنوعة للحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.