قطر الخامسة عالميا في نسبة النمو بمؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية 2024 الصادر عن الأمم المتحدة

دولة قطر. الصورة من موقع unsplash
دولة قطر. الصورة من موقع unsplash

نجحت دولة قطر بأن تحقق قفزة نوعية في مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية (EGDI) لعام 2024 الصادر عن الأمم المتحدة، حيث احتلت المرتبة الخامسة عالميًّا في نسبة النمو بالمؤشر، وانتقلت من المرتبة 78 إلى المرتبة 53 بين 193 دولة تم تقييمها، بتحسن وقدره 25 مركزًا.

مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية

يذكر أنّ هذا المؤشر، الذي يصدر كل عامين بإشراف إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، يقيس مدى فاعلية الخدمات الإلكترونية الحكومية في تسهيل حياة الأفراد والشركات، إضافة إلى قياس أداء الحكومات الإلكترونية وتطورها.


وفي نتائج تقرير مؤشر 2024، احتلت دولة قطر المرتبة الخامسة عالميًّا في مؤشر البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية (TII)، بتحسن قدره 37 مرتبة.
وأظهر مؤشر الخدمات الإلكترونية الذكية (OSI) تقدمًا كبيرًا، حيث احتلت دولة قطر المركز 58 بزيادة قدرها 27 مركزًا.
كما حلت دولة قطر بالمركز 90 بارتفاع يقدر بـ15 مركزًا بالتصدر العام لمؤشر رأس المال البشري (HCI) لهذا العام.

تقييم شامل لأداء قطر في مؤشر الأمم المتحدة

تجدر الإشارة إلى أنّ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قامت بتنفيذ مبادرة طموحة، بالتعاون مع الجهات الحكومية، لتعزيز موقع دولة قطر في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية الصادر عن الأمم المتحدة، شملت إجراء تقييم شامل لأداء الدولة في مؤشر الأمم المتحدة، مما أفضى إلى تحديد عدد من المجالات التي تتطلب تطويرًا.
ولتحقيق الأهداف المرجوة، تم وضع خطة عمل تضمنت 29 مشروعًا موزعة على ستة محاور رئيسية، وذلك بهدف الوصول إلى المراتب الأولى في المؤشر بحلول عام 2030.

مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية

ومن المتوقع أن تحقق دولة قطر نتائج متميزة في مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية خلال العامين المقبلين، خاصة بعد إطلاق الأجندة الرقمية 2030، التي تتضمن 6 محاور استراتيجية، من بينها: بناء حكومة رقمية متكاملة تقدم خدمات حكومية رقمية فعالة وشفافة وسهلة الوصول عبر الإنترنت لكل الأفراد والشركات في قطر، وبناء بنية تحتية رقمية متقدمة وآمنة ومستدامة، وتسليح المجتمع بمقومات التفوق في الفضاء الرقمي العالمي، حيث تتوافق هذه المحاور مع المعايير التي يقيسها مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية.


جدير بالذكر فإنّ تقرير مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية الذي نشرته الأمم المتحدة يقيس مدى تنمية وتطور الحكومة الإلكترونية في 193 دولة حول العالم من خلال متوسط حسابي لثلاثة مؤشرات فرعية، هي مؤشر الخدمات الإلكترونية الذكية (OSI)، ومؤشر البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية (TII)، ومؤشر رأس المال البشري (HCI).


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x