في اليوم الوطني السعودي94: تعرّفوا إلى أشهر أدباء ومثقفي المملكة

اليوم الوطني السعودي
أشهر أدباء ومثقفي المملكة

الأدب السعودي هو النصوص الأدبية المكتوبة باللغة العربية من قِبل الكُتَّاب أو الشعراء السعوديين، ويُعتبر الأدب السعودي واحداً من تصنيفات الأدب العربي الحديث، وهو الأدب الذي ينتمي إلى المملكة العربية السعودية، بحدودها الحالية، وبالزمان والمكان. ولقد ظَهر الأدب السعودي كنتيجة طبيعية للإرث الأدبي المستمر منذ عقود قديمة في الجزيرة العربية، ولقد عمل على إثراء الأدب السعودي عددٌ من الأدباء وكُتاب النثر والمسرح البارزين. وفي اليوم الوطني السعودي الـ94 «سيدتي» تلقي لك الضوء حول أشهر أدباء المملكة.

الدكتور غازي القصيبي

 

يعَد الدكتور، الراحل "غازي القصيبي" أحد أيقونات الأدب العربي والسعودي بلا منازع، كما أنه أحد أبرز رموز المشهد الثقافي العربي. فلقد أثرى المكتبة العربية بمؤلفات ثريّة، أسهمت في إنارة العقول وتغذية الذائقة الأدبية. وقد تتلمذ عليها أجيال قارئة شقّت طريقها برفقة هذه الكتب. وعلى الرغم من تنوّع مهامه وتعددها كشاعر وأديب ودبلوماسي ووزير، وتولّيه مناصب رفيعة المستوى داخل وخارج المملكة، كان للأدب المكانة الأهم لديه.
ولقد قدّم الأديب القصيبي عدداً كبيراً من المؤلفات الأدبية المميزة في شتى المواضيع، كالرواية والقصة والشعر والتنمية والسياسة. وقد ألّف في سيرته الإدارية أكثر من كتاب، من أبرزها سيرته الذاتية في كتابه الشهير "حياة في الإدارة". كما عُرف كأديب عالمي بديوان "الشرق والصحراء" الذي قدّمه باللغتين العربية والإنجليزية. وكانت "شقة الحرية" و"العصفورية" أهم ما قدّم الأديب القصيبي من أعمال روائية. وقد نال الأديب الراحل العديد من الجوائز والتكريمات، ومنها منحه وسام الكويت ذا الوشاح من الطبقة الممتازة 1992، ومنحه وسام الملك عبدالعزيز وعدداً من الأوسمة الرفيعة من دول عربية وعالمية.

محمد الرطيان

هو كاتب سعودي وُلد في مدينة رفحاء في السعودية، في عام 2011 كان من ضمن 100 شخصية مؤثرة عربية في مجلة فوربس العالمية، يتابعه أكثر من 2 مليون شخص على تويتر، و له العديد من المؤلفات منها: كتاب وصايا، كتاب محاولة ثالثة، كتاب روزنامة، وكتاب ما تبقى من أوراق محمد الوطبان الذي فاز به بجائزة الرواية عام 2010. وقد مثّل محمد الرطيان السعودية في المهرجان الخليجي الثامن للشعر والقصة، تم اختياره كأحد أكثر الكُتاب جماهيرية في السعودية والخليج العربي، بعد أن فاز باستفتاء القراء الذي أجرته مجلة المختلف الكويتية، وفي عام 2010 فاز نصه هليل بالجائزة الأولى في مسابقة القصة القصيرة.

إبراهيم الناصر الحميدان

@asaudistory

إبراهيم الناصر الحميدان.. مسيرة طويلة من العطاء في المجال الأدبي #قصة_سعودية

original sound - قصة سعودية

هو قاص وروائي سعودي، وأحد رواد الرواية السعودية الحديثة، أصدر أولى رواياته في مطلع الستينات الميلادية، وهو من مطوّري فن القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية، وأحد الكُتَّاب السعوديين الذين أصدروا رواية ومجموعة قصصية في الفترة نفسها؛ لذا حظي بتصنيف مزدوج منذ بداياته؛ فكان قاصّاً وروائيّاً معاً؛ إذ أصدر نحو 8 روايات و6 مجموعات قصصية، وكتب مسلسلات تليفزيونية وإذاعية، ولقد نشأ في قرية الزبير، ويُعتبر من رواد الحركة الأدبية في السعودية منذ 1950، وكتب في عام 1961 روايته "ثقب في رداء الليل"، وهي الرواية الثانية المهمة التي كرّست التجربة الروائية السعودية.
وإذا تابعت السياق التالي ستستمتعين ببعض أشعار اليوم الوطني السعودي

الكاتبة المسرحية ملحة عبدالله

تلقّب بسيدة المسرح السعودي، وهي أول سعودية تدرس المسرح، ألّفت نظرية (البعد الخامس) في المسرح، وهي السيدة العربية الأولى الحاصلة على الدكتوراه الفخرية في المسرح من منظمة الأمم المتحدة، (يوناريتس). وقد نالت جائزة اليونسكو للمونودراما عن مسرحيتها (العازفة)؛ إضافة للعديد من التكريمات والجوائز المحلية والعالمية في المسرح والتأليف. والكاتبة المسرحية السعودية ملحة عبدالله يتميز خطابها المسرحي بسمات فنية تمنحه مزيداً من الخصوصية، ومن خلال أعمالها المختلفة مثل: "شبة النار"، و"مواطن رغم أنفه"، و"التميمة"، و"السور"، و"عالم يفط يفط"، نجد محاورة للواقع، بطريقة تعتمد على التشفير النصي، واستخدام بنية العلامات للوصول إلى فضاءات أرحب للتلقي.

محمد سرور الصبان


محمد السرور الصبان أحد أهم رواد الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية، تسلّم عدداً من المناصب منذ بداية نشأتها، وهو أول ناشر كتاب في المملكة، ويُعتبر محمد سرور الصبان من عظماء الحركة الأدبية والثقافية في المملكة العربية السعودية، تقلّد العديد من المناصب منذ بدايات تأسيس المملكة العربية السعودية، كان الصبان نهماً للقراءة؛ فقد تعددت قراءاته ما بين الأدب والفلسفة والاجتماع والاقتصاد، ولقد صدر له العديد من الكتب في مجال الأدب العربي، ويُعتبر الصبان من الرواد المؤسسين للمجتمع المدني في المملكة العربية السعودية، وأول مَن أصدر كتاباً سعودياً في العصر الحديث بعنوان: أدب الحجاز.

عبدالله بن إدريس

 

أديب وشاعر سعودي، وُلد عام 1929م، في بلدة (حرْمَة) شمال مدينة الرياض، اشتهر بالأدب والشعر ودعم المثقفين الشباب، ساهم في تأسيس العديد من المبادرات والمشاريع الثقافية مثل: النادي الأدبي بمدينة الرياض، ومجلة الدعوة، وكُرم في العديد من المحافل المحلية والإقليمية والعالمية. ولقد ألّف العديد من الكتب الثقافية والدواوين الشعرية، ساهم في تأسيس النادي الأدبي بمدينة الرياض عام 1395هـ، وشغل منصب رئيس النادي الأدبي 22 عاماً (1401هـ-1423هـ).

عبده خال

عبده خال كاتب وروائي سعودي غزير الإنتاج، له العديد من الروايات بالإضافة لمجموعة قصصية، وحصل على جائزة البوكر العالمية بنسختها العربية عن روايته: ترمي بشرر. يُعتبر عبده خال من الأكثر وفاءً للكتابة الروائية، ومن الروائيين الذين كتبوا في وقت لم تكن قد بدأت طفرة الكتابة الروائية التي نراها اليوم، والتي أصبحت أقرب إلى الموضة منها إلى الإبداع الإنساني. ولقد شارك بالعديد من المهرجانات العربية، ونال العديد من الجوائز. له مؤلفات عديدة من مجموعات قصصية وروايات، وتُرجمت له العديد من الأعمال القصصية، وفازت روايته: ترمي بشرر، بجائزة البوكر العالمية في عام 2008.
قد ترغبين في التعرّف إلى المزيد عن الأدب السعودي من خلال الرابط التالي: الكاتبات السعوديات وتسلُّط الرجل في الأدب العربي