طرق لإعداد طعام صحي وآمن للأطفال

صورة لطفلة تتناول الطعام
أطعمة صحية للأطفال في اليوم الوطني السعودي - الصورة من موقع Freepik

منذ الولادة وحتى عمر 6 أشهر، يأتي المدخول اليومي للطفل فقط من حليب الثدي، ومع زيادة عمر الطفل واحتياجاته الغذائية؛ سيحتاج إلى تناول أطعمة أخرى بجانب حليب الثدي، لذا يعد تحضير طعام بأمان أمراً مهماً للغاية؛ لضمان صحة وسلامة طفلك، وذلك لأن في أغلب الأوقات تكون الأمهات خارج المنزل للعمل أو للتسوق، ولكي يكون طعام الطفل مثالياً وصحياً؛ عليك معرفة كيفية تحضير الطعام المناسب للطفل والخيارات الغذائية لتلبية الاحتياجات الغذائية اليومية للطفل. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أهم القواعد التي يمكن اتباعها لتحضير طعام الطفل.

اختيار المكونات الغذائية الصحية

اختاري مكونات الطعام المناسبة لعمر طفلك - الصورة من موقع Freepik

أثناء تواجدك خارج المنزل مع الطفل، عليك اختيار مكونات غذائية طازجة وصحية، ويجب أيضاً أن تكون مناسبة لعمر طفلك؛ حتى يكون قادراً على تناولها وتكون أسهل في الهضم.

بالإضافة إلى ذلك، لا تستخدمي المكونات التي تحتوي على السكر المضاف أو الملح الزائد أو المواد الصناعية، كما يوصى بإعطاء السكر والملح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهراً بكمية صغيرة قدر الإمكان.

تعرفي المزيد حول وصفات طبيعية وعشبية لفتح شهية طفلك للطعام بعد عمر السنة

الحفاظ على نظافة الطعام

قبل إعداد طعام الطفل، تأكدي من غسل يديك بالصابون والماء النظيف، وتأكدي أيضاً من نظافة معدات تجهيز وتقديم طعام طفلك الصغير.

اغسلي جميع أدوات تناول الطعام الخاصة بالطفل، مثل الملاعق والأطباق والخلاطات، بالماء الساخن والصابون، وقومي أيضاً بتعقيم زجاجات الحليب واللهايات للأطفال بانتظام، خاصة قبل الخروج من المنزل، لحضور الفعاليات وبعد العودة.

تخزين الطعام بشكل صحيح

يجب تخزين الأطعمة مثل الفواكه والخضروات في الثلاجة إذا لم يتم استخدامها على الفور، وذلك لتجنب الفساد وانخفاض جودة المكونات الغذائية قبل عملية تحضير طعام الطفل. بالإضافة إلى ذلك، يجب التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية المواد الغذائية قبل الاستخدام.

بعد الانتهاء من تحضير طعام الطفل، قومي بتبريده على الفور وحفظه في الثلاجة إذا لم يتم إعطاؤه للطفل مباشرة، ويجب تناول أغذية الأطفال المطبوخة خلال 24 ساعة لضمان جودتها، وإذا قمتِ بتحضير الطعام أثناء السفر أو الخروجات؛ استخدمي صندوق تبريد كوسيلة لتخزين الطعام الذي يجب أن يبقى بارداً.

طهي الطعام بشكل صحيح

تأكدي من طهي اللحوم والأسماك والبيض جيداً لتجنب خطر العدوى، فإذا كنتِ تستخدمين الماء للطهي أو خلط أغذية الأطفال، فتأكدي من غلي الماء أو تعقيمه، بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب استخدام نفس لوح التقطيع لتقطيع الأطعمة النيئة والمطبوخة.

انتبهي إلى كيفية تقديم الطعام

قبل إعطاء الطعام للطفل، تأكدي من أن الطعام ليس ساخناً جداً، ويمكنك اختبار درجة الحرارة عن طريق تذوق القليل منها بظهر يدك، وتأكدي أيضاً من هرس الطعام أو تقطيعه إلى قطع صغيرة؛ حتى يسهل على الطفل تناوله، ويجب ضبط قوام الطعام، حسب عمر الطفل وقدرته على المضغ.

وضع خطة لقائمة الطعام

يمكن القيام بطريقة أكثر عملية لإعداد طعام الأطفال - الصورة من موقع Freepik

يمكن القيام بطريقة أكثر عملية لإعداد طعام الأطفال خلال احتفالات اليوم الوطني السعودي، والذي تمتد لأيام؛ من خلال إعداد قائمة بقوائم الأغذية لمدة أسبوع واحد، فستسهل عليك هذه الطريقة التسوق وتحضير مكونات الطعام، وتأكدي أيضاً من أن كل قائمة تحتوي على أشكال مختلفة لتلبية احتياجات الطفل الغذائية.

الخيارات الغذائية الصحية للأطفال

يعد تحضير الطعام للأطفال أمراً سهلاً، طالما أنكِ تعرفين الخيارات الصحيحة، والتي تتكون من اللحوم والخضروات والفواكه. إليكِ العديد من الخيارات الغذائية التي يمكنك تقديمها لطفلك.

مصدر للبروتين الحيواني

تشمل خيارات البروتين للأطفال اللحوم الحمراء والدجاج وكبد البقر وكبد الدجاج والبيض والمأكولات البحرية والجبن للأطفال.

تعتبر اللحوم مصدراً جيداً للعناصر الغذائية للأطفال، بما في ذلك الحديد والزنك وفيتامين د.

تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في سمك السلمون مفيدة أيضاً للمساعدة في الحفاظ على صحة قلب الطفل، بالإضافة إلى دعم نمو الدماغ.

قد يهمكِ الاطلاع على أنواع اللحوم الحمراء المناسبة للرضيع بعد عمر ستة أشهر

الفواكه والخضروات

هناك فوائد عديدة للخضروات والفواكه لطفلك؛ فهي تمده بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحته، ويمكن تقديم مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الصحية للأطفال الرضع أثناء وجودك خارج المنزل، وذلك إذا كان قد بدأ بالفعل بتناول الأطعمة الصلبة، والذي يكون عادةً في عمر 6 أشهر، فتعد الخضروات والفواكه صحية، وستمد طفلك بالطاقة أيضاً.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.