طرق مجربة في إزالة البقع الصعبة من ياقة أي قميص فاتح

قمصان زرق وبيض
مجموعة من القمصان
تتسخ ياقة القميص الفاتح، أو تتبقّع، جرّاء التعرّق، ما يستدعي التنظيف، باستخدام منظّف غسيل فعّال. لكن، في حالات كثيرة، لا تحتجب البقع، بل هي تتطلّب استخدام مادة منزلية، مثل: عصير الليمون، أو الملح، أو صودا الخبز، أو حتى شامبو الشعر... أضيفي إلى ذلك، تترك المجوهرات النسائية، بقعًا على الياقة، وذلك عندما تتعرض للتعرق أو تلامس المكياج.
في السطور الآتية، طريقة استخدام المنظفات الطبيعية، في عملية تنظيف ياقة القميص المصفرة.

هل غسيل القميص كاف لإزالة البقع عن ياقته؟

فحص ياقة القميص، بحثًا عن البقع

قد يسهل، في بعض الحالات، إزالة البقع، واللطخات عن ياقة القميص، باتباع الخطوات الآتية:

  1. توضع قطعة الملابس الملطخة، بشكل مُسطّح، على سطح نظيف.
  2. يُسكب كمّ ضئيل من منظف الغسيل السائل، مباشرة على الياقة الملطخة.
  3. يجب الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقلّ، وذلك للسماح للمكونات الكيميائية العائدة إلى المنظف في التغلغل في القماش العائد إلى الياقة الملطخة.
  4. تُستخدم فرشاة غير كاشطة.
  5. يغسل القميص، في الغسّالة.

إزالة البقع عن الياقة باستخدام مواد طبيعية

لكن، قد لا تكون نتيجة الخطوات المذكورة أعلاه، مُرضية، لذلك يُفيد الاعتماد على المنظفات الطبيعية الآتية، في عملية إزالة البقع، التي تلطخ ياقات القمصان، وتُحوّل ألوانها إلى صفراء. أكانت البقع خفيفة أو "عنيدة"، تتمثل مزيلات البقع في الآتي. من جهة ثانية، تأكدي من اختفاء البقع تمامًا، قبل استخدام المجفّف الآلي، في تجفيف القمصان.

الملح لإزالة بقع الملابس

يُستخدم ملح الطعام، أو الملح الخشن، في إزالة البقع عن ياقة القميص، باتباع الخطوات الآتية:
  • يُضاف مقدار مواز لكوب من الماء إلى وعاء، وملعقة كبيرة من الملح، مع الخلط جيدًا حتى لا تتراكم حبيبات الملح في قاع الوعاء.
  • تنقع إسفنجة نظيفة في الوعاء.
  • تستخدم الإسفنجة في فرك الياقة الملطخة، وذلك حتى تزول البقع تمامًا.
  • يجب غسل القميص، بعد ذلك، بحسب الطريقة المعتادة.

عصير الليمون فعال على البقع

تقطع ثمرتان من الليمون إلى أنصاف، وتعصر، ثم يدمج عصير الليمون، بكم مواز له من الماء. يُصبّ المحلول على البقعة الملطخة للياقة، مع الفرك. يجب غسل القميص، بعد ذلك، بحسب الطريقة المعتادة.

مسحوق الجلي لإزالة اللطخات عن ياقة القميص

تمزج ملعقتان كبيرتان من مسحوق الجلي، بملعقة كبيرة من الماء، وذلك حتى تتكون عجينة سميكة. يجب أن يكون قوام العجينة مشابهًا لقوام معجون الأسنان.
أمّا إذا لاحظتِ أن القوام مائي، ما عليك سوى إضافة المزيد من المنظف، حتى تتكون عجينة سميكة. ثمّ، تبلل ياقة القميص، من الجهتين، بالماء، فيفرك المعجون عليها، مع استخدام الأصابع، في فرك المعجون. يترك المعجون لمدة ساعة، ثمّ تُستخدم فرشاة أسنان أو فرشاة ذات شعيرات ناعمة، في تنظيف الياقة، مع التركيز على المناطق الملطخة. يغسل القميص بعد ذلك، في الغسالة، ويُجفّف. إذا بقيت البقعة، كرري الخطوات المذكورة أعلاه.
من جهة ثانية، من المُمكن تطبيق الخطوات أعلاه، باستخدام مسحوق صودا الخبز، عوضًا عن مسحوق الجلي.

شامبو الشعر لتنظيف ياقة القميص

يُستخدم شامبو الشعر، في إزالة البقع عن ياقة القميص، إذ تحتوي غالبية أنواع الشامبو، على مركب يدعى كبريتات لوريل الصوديوم، والأخير فعال في القضاء الشحوم، وزيوت الجسم التي تبقع الياقة. في غالبية أنواع شامبو الشعر، حمض الستريك أيضًا، المكون الحمضي، الذي يساعد بدوره، في تفكيك الجزيئات التي تلتصق بالياقة.
إليكِ، طريقة تطبيق الشامبو، في إطار تنظيف ياقة القميص:

  • تُستخدم كمّية كافية من الشامبو، في تغطية المنطقة الملطخة من الياقة.
  • تفرك البقع، باستخدام شامبو الشعر، وذلك حتى يتغلغل في القماش.
  • بعد الانتظار لمدة 5 دقائق، تغسل قطعة الملابس، بحسب الطريقة المعتادة.

احذري من استخدام الكلور

لا يُنصح باستخدام الكلور، في إزالة البقع عن ياقة القميص، فعلى الرغم من أن الكلور، مبيض منزلي، شائع في الاستخدام عند التعامل مع البقع على القماش، إلا أنه لن يزيل اللطخات والبقع، الناتجة عن التعرق عن ياقة القميص. وفي حال تطبيق الكلور على البقع المذكورة، سيؤدي ذلك إلى ظهور بقع صفراء حول الياقة!