في اليوم الوطني السعودي 94.. جدة التاريخية تحتفي بإرث المملكة

جدة التاريخية تحتفي باليوم الوطني السعودي 94 - الصورة من واس
جدة التاريخية تحتفي باليوم الوطني السعودي 94 - الصورة من واس

احتفى برنامج جدة التاريخية باليوم الوطني السعودي 94 عبر تدشين سلسلة من الفعاليات والأنشطة الثقافية تحت شعار "نحلم ونحقق"، وتوافد الزوار والسكان على اختلاف فئاتهم العمرية للاحتفاء بهذه المناسبة الوطنية في تلك المنطقة التاريخية متوشحين بالأعلام السعودية، وغلب على جميع الحضور مشاعر الفخر والانتماء للوطن.

بدورها لم تكن جدة التاريخية فقط التي تحتفي باليوم الوطني السعودي 94 بل شهدت أرجاء ومناطق المملكة العربية السعودية المختلفة حالة من البهجة والانتماء ومشاعر الفخر بذكرى توحيد البلاد، وتأتي هذه الاحتفالات على إثر توحيد الحجاز ونجد وملحقاتها تحت اسم المملكة العربية السعودية بعد فترةٍ عصيبةٍ، وكفاحٍ استمرَّ 30 عاماً، بموجب مرسوم ملكي يوم 23 سبتمبر 1932، وفي عام 2005 أقر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود اعتبار اليوم الوطني إجازةً رسميّة.

جدة التاريخية تحتفي باليوم الوطني 94

نظمت جدة التاريخية فعاليات تتمثل في "زاوية 97" وفيها تم تحويل برحة بيت نصيف وزقاق سوق الحرفيين إلى معرض فني يتيح للفنانين والحرفيين عرض إبداعاتهم ، وأقامت أكثر من 10 ورش عمل متنوعة للحرفيين في مجال الرسم الحر، والرسم على مركن للزرع، والخط العربي، وهندسة الجبس والنحت، والنسيج والتطريز.

واشتهرت زاوية 97 بأنها مقصدًا للزوار من الأسر والأفراد، المحبين لتجارب الحرف القديمة والورش العملية، وهي بمثابة ملتقى لإحياء الحرف التقليدية وتعزيز المواهب الإبداعية في إطار من الأصالة والتراث.

واحتفت المعالم التاريخية في جدة باليوم الوطني السعودي، وتوشحت المباني التاريخية بجدة باللون الأخضر، كما رسمت الألوان الخضراء على البوابة الرئيسة لمدخل جدة التاريخية "البلد"، إضافة لبوابة طريق المدينة الغربية، وبوابة طريق المدينة الشرقية، لوحة فنية تضمنت شعار الوطن وقصائد شعرية تتغنى بحب الوطن، وذلك حسب ما ذكر في واس.

متحف بيت نصيف يستقبل زوار اليوم الوطني 94

احتفى متحف بين نصيف للآثار باليوم الوطني السعودي 94 عبر تقديم عرضًا مميزًا لمجموعة من القطع الأثرية التي تعود إلى القرن الأول الهجري، وتضمنت المكتشفات الأثرية قطعًا نادرة، منها ساريتان خشبيتان من محراب مسجد عثمان بن عفان رضي الله عنه، تعودان إلى القرن الهجري الأول.

وبفضل جهود برنامج جدة التاريخية نجح في التنقيب عن ما يزيد عن 25 ألف قطعة أثرية، يعود بعضها إلى القرنين الأول والثاني الهجري، في عدة مواقع رئيسية مثل مسجد عثمان بن عفان، والشونة الأثرية، والسور الشمالي والخندق الشرقي.

تابعي أيضا كلمة ذكرى متجددة في صفحات الوطن.. خادم الحرمين الشريفين يهنئ الشعب السعودي باليوم الوطني 94

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس