باحثون من جامعة قطر ضمن أفضل 2 بالمئة من العلماء في العالم

جامعة قطر. الصورة من الحساب الرسمي لجامعة قطر على منصة x
جامعة قطر. الصورة من الحساب الرسمي لجامعة قطر على منصة x

صنفت جامعة ستانفورد الأمريكية ودار النشر العالمية (السيفير)، عددًا من الباحثين بجامعة قطر ضمن قائمة "أفضل 2 بالمئة من العلماء" على مستوى العالم لعام 2024.
يذكر أنّ هذا التصنيف يهدف إلى تكريم العلماء الذين قدموا إسهامات استثنائية في مختلف المجالات العلمية، حيث يعكس التصنيف الإنجازات السنوية والمسيرة المهنية للباحثين والعلماء حول العالم.

باحثو جامعة قطر

تجدر الإشارة إلى أنّ قائمة التصنيف من جامعة قطر ضمت كلًّا من:
• الدكتور علاء الدين الكيلاني.
• الدكتور عبد الباري الهسي.
• الدكتور محمد عبد الهادي.
• الدكتور ديريك ستيوارت.
• الدكتور عثمان أبو بكر.
• الدكتور هشام قرشي.
• الدكتور فراس علعالي.
• الدكتور محمد إزهام.


من جهتها قالت جامعة قطر في بيان لها إنّ إدراج هؤلاء الباحثين من كلية الصيدلة في هذا التصنيف يؤكد الأثر العميق الذي تركه هؤلاء الباحثون في تخصصاتهم، مما يعزز من سمعة قطر المتنامية في مجال التميز البحثي.
وأشارت جامعة قطر إلى أنّ هؤلاء الباحثين يسهمون بشكل كبير في تطوير المعرفة ودعم الابتكار في تخصصاتهم العلمية المرتبطة بالصحة، ما يعزز قدرة المجتمع العلمي على التصدي للتحديات الصحية العالمية المهمة، بالإضافة إلى رفع مكانة جامعة قطر في الأوساط العلمية الدولية.

جامعة قطر

تُعتبر جامعة قطر المؤسسة التعليمية الرئيسية للتعليم العالي في دولة قطر وذلك منذ تأسيسها عام 1977، حيث تقف اليوم كمنارةٍ للتميُّز الأكاديمي والبحث العلمي في المنطقة العربية.
وتلتزم الجامعة بتقديم تعليمٍ عالي الجودة في مختلف المجالات العلمية ذات الأولوية الوطنية. وفي إطار تحقيق هذ الالتزام، فإنّ الجامعة تهدف إلى تطبيق أحدث المعايير العالمية وتنفيذ أفضل الممارسات الأكاديمية في البرامج والكليات. ونتيجة لذلك؛ نجحت جامعة قطر في مبادراتها لنيل الاعتمادات الأكاديمية من قبل مختلف الهيئات العالمية الرائدة في الاعتماد الأكاديمي.


وتضم جامعة قطر 12 كلية هي: كلية الآداب والعلوم، وكلية الإدارة والاقتصاد، وكلية التربية، وكلية الهندسة، وكلية العلوم الصحية، وكلية القانون، وكلية الطب، وكلية التمريض، وكلية الصيدلة، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية علوم الرياضة، وكلية طب الأسنان.
تقدِّم الجامعة خياراتٍ واسعة من البرامج الأكاديمية، والتي تتمثَّل في 51 برنامجًا في مرحلة البكالوريوس، و53 برنامج دراسات عليا، وتأتي كافَّة هذه البرامج بما يُلبِّي احتياجات المجتمع القطري.


واصلت جامعة قطر جُهودها في تطوير ثقافة البحث العلمي، حيث يضمّ مجمع البحوث التابع للجامعة، 18 مركزًا بحثيًّا متميزًا، يعملون على ما يفوق 500 مشروع بحثي تعاوني في أكثر من 130 دولة.

اقرئي أيضًا: مكتبة قطر الوطنية تطلق حملة العضوية لعشاق الكتب ومحبي القراءة


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x