أسبوع باريس للموضة لصيف 2025 ينطلق بطراز رياضي لديور وتحية لإيف سان لوران

ديور Dior- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
ديور Dior- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

انطلق أسبوع باريس للموضة لصيف 2025 وعلى روزنامته الكثير من العروض لمصممين معروفين ووجوه جديدة تحاول إيجاد مكان لها في عاصمة الموضة، فلقد اتخذت بداية أسبوع باريس للموضة واجهة رياضية بفضل الجمع ما بين الرياضة والخياطة، أي بين التكنولوجيا والأناقة في تصاميم عصرية أبرزها لدى ديور Dior، إذ استقت المصممة ماريا غراتزيا كيوري من أرشيف الدار تحديداً من العام 1951 روح المجموعة الصيفية المقبلة، فاستوحت من فستان أمازون الذي صممه المؤسس مسيو ديور مجموعتها، واستكملت التصاميم بإيحاءات أولمبية رياضية كسترة بايك Biker Vest جاكيت حمراء مع تنورة طويلة أو سروال، واستعانت بأثواب سباحة مع تنانير ملفوفة حول القوام. اتسمت تشكيلة ديور لصيف 2022 بأزياء مستوحاة من رياضة رمي السهام وصنادل غلادياتور ميتاليكية، ولكن بتعديلات تكنولوجية تواكب العصر الحديث، فيما عادت بنا دار سان لوران Saint Laurent إلى حقبة المؤسس الراحل إيف سان لورانYves Saint Laurent، فاستحالت العارضات إيف ببدلته الرجالية وتسريحة شعره وحتى نظاراته الكبيرة، وحتى بيلا حديد التي ظهرت في العرض بعد غياب عن أسبوع باريس من العام 2022، أطلت بستايل مماثل فبدت نسخة عن المصمم الذي انبثق إلى الحياة من خلال تصاميمه.

ديور Dior- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


كما استوحت كيوري من تصاميم مارك بوهانMarc bohan لدى ديور في الستينيات. مجموعة رائعة رياضية بامتياز تُحاكي المرأة العصرية ونبض الواقع عن طريق المزج ما بين الخياطة الجاهزة والأقمشة الرياضية التي لا تخلو من القماش البراق والجرسيه المطاطي واللاميه، وطبع لوني الأبيض والأسود المجموعة الصيفية لموسم 2025 ضمن أسبوع باريس للموضة التي عُرضت في متحف رودان الباريسي، إضافة إلى ومضاتٍ من الأحمر.

 

ألان بول Alain Paul- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


ولا ننسى أن المجموعة تضمنت فساتين التول بألوان حيادية تستعيد رقي الموضة الصامتة الهادئة، فالتقت مع دار ألان بول التي اتسمت بهذا الطابع لجهة تركيزها على القمصان البيضاء والقصات المينيمالية التي طغت عليها ألوان الأبيض والأسود والرمادي الفاتح. وقد أغنت الدار تشكيلتها لصيف 2025 بطابع رياضي من حيث التي شيرتات الرياضية مع السراويل البسيطة والفستان المنفذ من قماش رياضي ومنسق مع حذاء فليو.

 

ألان بول Alain Paul- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

طابع رياضي يغزو عروض الافتتاح، والسبب؟

ديور Dior- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


فما كادت باريس تطوي صفحة الألعاب الأولمبية والبارالمبية، حتى بدأ قطاع الأزياء فيها يتأهب لعروض تشكيلات الملابس النسائية الجاهزة لربيع 2025 وصيفها، ضمن أسبوع الموضة الذي يُستهل بتحية للجيل الشاب من المصممين الفرنسيين. ووفّر الأولمبياد الباريسي إطلالة عالمية لم تكن متوقعة لهؤلاء المصممين المستقلين المنتمين إلى هذا الجيل، إذ كانوا في واجهة مختلف احتفالات الحدث الرياضي. وتشارك 106 دور أزياء في 66 عرضاً حياً، ونحو 40 عرضاً تقديمياً للتشكيلات خلال أسبوع باريس للموضة لصيف 2025، لتختتم أسابيع الموضة العالمية التي جرت في كل من نيويورك ولندن وميلانو.

ديور Dior- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


وتتوالى طوال عشرة أيام حتى الأول من أكتوبر عروض تشكيلات دور الأزياء الفرنسية الكبرى، على غرار كريستيان ديور، وسان لوران، وبالنسياغا، ولويس فويتون. ويأتي أسبوع الموضة في وقت سُجِّل تراجع طفيف في نتائج مجموعتَي "إل في إم إتش" و"كيرينغ"، وبالتزامن مع تغييرات وإعادة هيكلة في بعض الدور البارزة، تترافق مع كَمّ كبير من الشائعات.

ديور Dior- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


كما غلب على اليوم الأول طابع الاستدامة لا سيما في مجموعات كل من كيفين جيرمانييه الدار السويسرية المعروفة بتبني معايير الاستدامة عن طريق استعمال قماش قديم وفضلات من مجموعات سابقة إلى جانب دار هوداكوفا التي تعتمد الإستراتيجية نفسها. وفي المقابل ركزت دار وينسانتو Weinsanto في تشكيلتها لصيف 2025، على الأزياء ذات الطابع الشمولي فارتكزت التصاميم على الأزياء المناسبة للممتلئات، فقدمت تشكيلةً غنيةً بالقصات في محاولة لكسر صورة المرأة النمطية ذات المقاييس النحيفة.

وينسانتو Weinsanto- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


ومن أبرز العروض التي طبعت بداية أسبوع باريس هو عرض سان لوران الذي استوحى تصاميمه من البدلات الرجالية وأزياء التوكسيدو التي لطالما اشتهر بها المصمم الراحل الذي كان السّباق في تنفيذ التوكسيدو النسائي. كما استلهمت الدار من حقبة الثمانينيات المعروفة بقماش اللاميه البراق والأكتاف الضخمة والألوان النارية وتنانير الميني والفساتين الضيقة، فاستعان بمزيج رائع يتألف من قميص من الموسلين المطبع المنسق مع تنورة باللونين البرتقالي والأزرق الإنديغو في تناقض لوني مستوحى من لوحة فنية.

سان لوران Saint Laurent- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


كما نفذت الدار سترات بوليرو أو كروب قصيرة ومربعة التصميم مع أكمام طويلة وأكتاف محشوة بطابع الثمانينيات، فيما أتت البدلات من تستعيد النجمة كاترين دونوف التي تُعتبر صديقةً للدار وملهمةً للدار، وخاصة في الإطلالات بالبدلة الرجالية القصة التي تستعيد الزمن الذي تحررت فيه النساء وبتن متساويات مع الرجال في الحقوق.
وسيعرض في الغد 13 دور أزياء ومن أبرزها رابان وبالمان ودرايز فان نوتن الدار التي أعلنت تنحي مؤسسها ليتسلم حيدر أكرمان زمام المبادرة، وقد جمعناها لك على الشكل التالي:
Benjamin Benmoyal -Courrèges- Rochas – The Row – Litkovska – Zomer – Dries Van Noten – Cecilie Bahnsen – Rabanne – Meryll Rogge– Acne Studios– Reverie By Caroline Hù – Balmain

سان لوران Saint Laurent - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©