تجربتي مع مشي طفلي على أطراف أصابعه ومتى يجب أن أقلق؟

صورة لطفل مع والدته
مشي الأطفال عي أطراف أصابعهم - الصورة من موقع AdobeStock

يعد من الطبيعي أن يمشي الأطفال دون سن 3 سنوات على أطراف أصابعهم، خاصة عندما يبدأون في تعلم المشي؛ لأنها غالبًا ما يكون ذلك جزءًا من استكشاف المهارات الحركية وتطويرها.

ومع ذلك، وفقًا لموقع "هيلث" هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تجعل الأطفال يمشون على أطراف أصابعهم، فإذا استمر طفلك في المشي على أطراف أصابعه بعد عمر 3 سنوات، أو إذا لاحظت أنه يسير دائمًا بهذه الطريقة تقريبًا، فمن الجيد استشارة الطبيب، لأنه يمكن أن يشير ذلك إلى حالات طبية معينة تحتاج إلى علاج، فعلى سبيل المثال، قد يكون ذلك بسبب إصابة الطفل بمشاكل في الأعصاب أو العضلات أو مشاكل النمو الأخرى، التي قد تسبب تأخر الطفل في المشي بشكل طبيعي، ويمكن علاج أكثر من 90% من هذه الحالات بخيارات العلاج المناسبة دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية.
فيما يلي أسباب المشي على أصابع القدم عند الأطفال وما إذا كان الطفل يحتاج إلى علاج.

راحة أكبر عند المشي

عادة يبدأ الأطفال في المشي على الأصابع بين عمر 10 إلى 18 شهرًا - الصورة من موقع Freepik

عادة يبدأ الأطفال في المشي على الأصابع بين عمر 10 إلى 18 شهرًا فقد يساعد المشي على أصابع القدمين الأطفال على الحفاظ على توازنهم أثناء تعلمهم المشي، كما أنه جزء من عملية استكشاف المهارات الحركية الجديدة.

قد يشعر بعض الأطفال أيضاً براحة أكبر عند المشي على أطراف أصابعهم؛ لأنهم يشعرون بمزيد من الاستقرار والراحة، أو سهولة الحفاظ على التوازن عند الحركة.

كما يميل الأطفال إلى تقليد سلوك البالغين أو الأطفال الآخرين من حولهم وإذا رأوا أشخاصًا آخرين يمشون على أطراف أصابعهم أو يتلقون الثناء عندما يفعلون ذلك، فمن المحتمل أن يقلدوهم.

تعرفي إلى المزيد حول حركات طفلك في عامه الأول ميزاتها ودلالاتها

وتر العرقوب القصير

يقع وتر العرقوب خلف الكاحل، ويربط عضلة الساق بعظم الكعب وإذا كانت هذه العضلات قصيرة جدًا، فسيواجه الكعب صعوبة في ملامسة الأرض. ونتيجة لذلك، يمشي الطفل على أطراف أصابعه.

الشلل الدماغي

تعد أحد الأسباب التي تجعل الطفل يمشي على أطراف أصابعه هو الإصابة بأعراض الشلل الدماغي، والذي يسبب تلف الدماغ ومشاكل في حركة العضلات، وعدم قدرة الدماغ في التحكم في وظيفة العضلات، مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل العصبية، بما في ذلك المشي على أصابع القدم.

ضمور العضلات

يمكن أن تكون الأمراض الوراثية أيضًا سببًا في قيام الأطفال بالمشي على أصابع القدمين، وتعد أحد هذه الأمراض هي ضمور العضلات، فيعد الأطفال الذين يعانون من ضمور العضلات أكثر عرضة للإصابة بالضمور مع مرور الوقت، فسوف تضعف العضلات و لا تتمكن من العمل بشكل صحيح.

وقد يسير الأطفال الذين يعانون من ضمور العضلات بشكل طبيعي في البداية، ثم يبدأون في المشي على أطراف أصابعهم.

ربما تودين التعرف على أعراض ضمور العضلات الشوكي عند الرضع

مرض التوحد

غالبًا ما يرتبط الأطفال الذين يحبون المشي على أصابع القدم بالتوحد، وهو اضطراب في النمو العصبي يؤثر على سلوك الأطفال وتفاعلاتهم الاجتماعية، وقد لا يدرك الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة أنهم غالبًا ما يستخدمون رؤوس أصابعهم.

التعامل مع الأطفال الذين يمشون على أطراف أصابعهم

يعتمد التعامل مع الأطفال الذين يحبون المشي على أصابع القدم على السبب.
فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتعامل مع الأطفال الذين يمشون على أطراف أصابعهم.

استشارة الطبيب

إذا كانت لديك مخاوف بشأن كيفية مشي طفلك، فإن الخطوة الأولى التي عليك اتخاذها هي استشارة طبيب أطفال أو أي متخصص آخر والذي سيقوم بإجراء تقييم شامل لمعرفة سبب مشي الطفل على أطراف أصابعه وتقديم التوجيه والعلاج المناسب.

قد تشمل هذه الاختبارات الإضافية فحوصات عصبية أو أشعة سينية، أو اختبارات أخرى لتقييم بنية ووظيفة عضلات وعظام الطفل.

العلاج الطبيعي

قد يوصي الطبيب بالعلاج الطبيعي لتعليم تقنيات المشي المناسبة للطفل - الصورة من موقع AdobeStock

إذا كان طفلك يحب المشي على أصابع القدم بسبب بعض المشاكل الصحية، مثل توتر العضلات أو التشوهات في القدم، فقد يوصي الطبيب بإجراء جلسات العلاج الطبيعي، والتي تؤدي إلى تطوير قوة العضلات وتحسين التوازن وتعليم تقنيات المشي المناسبة للطفل.

أيضاً قد تتطلب بعض الحالات الطبية الكامنة وراء عادات المشي على أصابع القدم لدى الأطفال علاجًا خاصًا، مثل علاج العظام لاضطرابات القدم أو العلاج الطبي للاضطرابات العصبية، وسيقوم طبيبك بإحالتك إلى اختصاصي مناسب لمزيد من العلاج.

ممارسة الرياضة والنشاط البدني

يمكن أن تساعد التمارين الرياضية والنشاط البدني المناسبين أيضًا في تحسين مهارات الأطفال الحركية ويمكن أن يشمل ذلك أنواعًا مختلفة من الألعاب أو التمارين المصممة لتحسين التوازن والتنسيق وقوة العضلات.

المراقبة والمتابعة

من المهم الاستمرار في مراقبة نمو طفلك وإبلاغ الطبيب بأي تغييرات أو تقدم في الحالة، حيث ستساعد المتابعة المنتظمة مع الطبيب على ضمان حصول طفلك على الرعاية والدعم المناسبين اللذين يحتاجهما.

في النهاية يجب الانتباه إلى أن كل طفل فريد من نوعه، لذلك يجب أن تكون أساليب العلاج مصممة وفقًا لاحتياجاته وظروفه الصحية الخاصة لذا يوصي باستشارة الطبيب لتخطيط العلاج المناسب لطفلك في وقت مبكر.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.