أفضل النصائح للعناية بشعر حديثي الولادة

صورة لمولود
طرق العناية بشعر المولود

ولادة طفل جديد في البيت، هو مدعاة للفرح والسرور في قلب الأبوين، لكنه يأتي معه بقائمة طويلة من الأشياء التي يجب تعلمها. ومن بين هذه الأشياء الحفاظ على شعره الصغير الجميل. وإذا كان لديك طفل رضيع (يبلغ من العمر 12 شهراً أو أقل)، فهناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار، واعلمي أنه كما يقول الخبراء، عندما يتعلق الأمر بشعر طفلك، فإن القليل أفضل من الكثير، أي لا تبالغي، وركزي على الجانب الممتع في شعر مولودك، مثل التصفيف والتقاط الصور. وصحته أيضاً، وهي الأهم، تابعي معنا ما ينصحك به الأطباء والمتخصصون، بشأن العناية بشعر المولود.

لا تغسليه يومياً

لا تغسليه يومياً


إن غسل شعر الأطفال (وحتى بعض البالغين) يومياً قد يؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعية من شعرهم. لذا التزمي بغسل شعر مولودك أسبوعياً، واعرفي أضرار غسل شعر المولود بكثرة. ما لم تلاحظي أن شعره أصبح دهنياً. ثم حاولي غسله مرتين في الأسبوع. قد يختلف ملمس الشعر من طفل إلى آخر حتى بين أطفال العائلة أنفسهم.
إذا كان شعر طفلك مجعداً كثيراً، فقد يكون جافاً لهذا لا تغسليه كثيراً، بل اغسليه مرة أو مرتين في الأسبوع، وتأكدي أن طبيعة شعر طفلك، ستعلمك الأصح، كما يجب تجنب تدليك فروة الرأس بقوة شديدة، حيث إن الفرك الشديد قد يؤدي إلى تحسس بصيلات شعر الطفل الرقيقة.

اختاري منتجات الغسيل البسيطة

تتوافر الكثير من المنتجات والأشياء المخصصة للأطفال، بما في ذلك الشامبو والهلام والزيوت. لكن شعر الأطفال رقيق للغاية.
إذا كنت تنوين استخدام منتج ما، فابحثي عن منتجات تحتوي على أقل عدد ممكن من المكونات. فشعر الطفل حساس في تلك السنة الأولى من حياته ولطيف للغاية، لذا اقرئي المكونات، واختاري الأبسط منها.
وإذا كان شعر طفلك جافاً بعض الشيء أو كنت ترغبين في عمل تسريحة موهوك صغيرة، فحاولي استخدام المنتجات الطبيعية بالكامل. استشيري طبيبك، واعلمي أن أكثر الأشياء أماناً هي تلك التي يمكنك تناولها. يمكن لرشة من زيت الزيتون أو اللوز أو الجوجوبا ترطيب الشعر وفروة الرأس وفي بعض الحالات الجلد. كثير من الأمهات يحرصن على اتباع استراتيجية مزدوجة عندما يعتنين بمولود جديد؟

التزمي بقواعد التمشيط

بينما تعجبين بتجعيدات شعر طفلك المتناثرة أو خصلات شعره المتباعدة تذكري أنه يحتاج إلى فك تشابكه. واعلمي أن أصابعك يمكن أن تكون أفضل طريقة لتمشيط الشعر. ومع ذلك، قد يكون فك التشابك باستخدام الأصابع أمراً صعباً، خاصة إذا كان شعر طفلك جافاً.
حاولي فك تشابك الشعر على شعر مبلل أو رطب قليلاً أو استخدمي فرشاة فك تشابك آمنة للأطفال أو مشطاً واسع الأسنان. هناك فوائد أخرى لاستخدام أصابعك لفك التشابك. فهي تساعد في الحفاظ على نمط تجعيد الشعر الطبيعي لطفلك.
كيف أجعل شعر طفلي الرضيع كثيفاً وناعماً؟

صففي شعر طفلك بلطف

قد يكون تصفيف شعر طفلك أمراً ممتعاً. ولكن تجنبي التسريحات التي تشد الشعر بشدة. ذلك إن بعض التسريحات مثل الضفائر للبنات الصغيرات قد تكون الأفضل لهن في سن المشي وما فوق.
لكن تذكري أن تساقط بعض الشعر وظهور بقع على شعر الطفل أمر طبيعي، ولا يحتاج شعر طفلك إلى الاستلقاء. قد يكون خط شعره غير متساوٍ وهذا أمر طبيعي. وبالتأكيد لا يحتاج إلى أي مواد كيميائية!

نصائح الأطباء للعناية بشعر المولود

نصائح الأطباء للعناية بشعر المولود

 

  • تقبلي حالة شعر مولودك، ولا تقلدي تسريحات أطفال تراقبينهم على إنستغرام، واعلمي أن الأطفال الأكبر سناً يعانون من مشاكل في الشعر وفروة الرأس بسبب الإفراط في تصفيف الشعر عندما كانوا رضعاً.
  • احرصي على اختيار الأقمشة التي تحافظ على رطوبة الشعر، فيمكن أن يتسبب بعضها، بما في ذلك القطن، في جفاف الشعر الطبيعي. وقد يؤدي الاحتكاك إلى تقصف خصلات الشعر الصغيرة أو حتى تكسرها.
  • استخدمي ملاءة من الساتان توضع بشكل مريح فوق مرتبة السرير. ولكن تجنبي الوسائد المصنوعة من الساتان. توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال وغيرهما من الخبراء بضرورة نوم الأطفال على أسطح صلبة فقط دون وسائد (أو بطانيات أو مصدات أو حيوانات محشوة أو ألعاب أو أشياء أخرى) من أجل السلامة.
  • لا تجعلي طفلك يرتدي لفافات من الساتان ليلاً لمنع جفاف الشعر، كما يفعل البالغون ذوو الشعر الطبيعي، فهي ليست فكرة جيدة للأطفال. عندما يكون الأطفال صغاراً جداً، لا يتحركون كثيراً، وعادة ما تنزلق هذه الأشياء على الوجه.
  • أخبري مربية طفلك أو أحد أقاربك أو أي شخص آخر يساعد في رعاية طفلك بما تفضلينه، لأنه في بعض الأحيان، قد يكون سبب مشاكل الشعر وفروة الرأس المربية وذلك عن حسن النية. فطفلك، له قواعده الخاصة. كوني واضحة بشأن المنتجات التي تستخدمينها وكيف ترغبين في أن يعتني الآخرون بشعر طفلك.
  • يمكنك الاحتفاظ بأي منتجات للعناية بالشعر في حقيبة خاصة بهم، كما تظل السلامة أمراً بالغ الأهمية. إذا كان طفلك يقضي الليل، فذكري جليسات الأطفال بعدم وضع أي شيء على شعره قد يشكل خطر الاختناق. احتفظي بالمخدات والأغطية اللطيفة والملونة عندما يكبر قليلاً.
  • زوري طبيب الأطفال كثيراً مع طفلك (عادةً كل شهرين). هذا هو الوقت المثالي للتحدث معه حول أي مخاوف لديك بشأن شعر طفلك أو فروة رأسه.
  • استمتعي بوقت الترابط الذي قد يأتي مع العناية بالشعر. فشعر الأطفال بجميع أنواعه، سواء كان مجعداً أو منتفخاً، جميل. وهذا يشمل خطوط الشعر الطبيعية وحوافه وأنماط تجعيده.

مشاكل تظهر على شعر الأطفال حديثي الولادة

قشرة الرأس

لا تخافي، فقد يعاني الأطفال من مشاكل في الشعر وفروة الرأس. على سبيل المثال، قد تظهر قشرة الرأس في الأشهر القليلة الأولى. وهي مشكلة شائعة بين الأطفال - تسبب بقعاً متقشرة وجافة. وعلى عكس مشكلة أخرى مماثلة في فروة الرأس، فهي ليست مؤلمة أو تسبب الحكة. وغالباً ما تختفي من تلقاء نفسها أو بعد غسل الشعر عدة مرات إضافية أسبوعياً باستخدام شامبو خفيف. وإذا لم ينجح ذلك، فقد يصف لك طبيبك شامبو طبياً.

الإكزيما

هناك مشكلة أخرى قد تظهر عند الأطفال، وخاصة أولئك الذين لديهم شعر طبيعي، وهي الإكزيما. وهي حالة جلدية شائعة عند الأطفال، ويمكن أن تسبب جفاف الجلد أو ظهور نتوءات أو حكة في رأس الأطفال فيه. تظهر في الغالب على الوجه ولكنها قد تؤثر على فروة الرأس أيضاً. حيث تشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال السود أكثر عرضة للإصابة بالإكزيما عند الأطفال البيض أو الآسيويين. بكل الأحوال يجب على الآباء أيضاً البحث عن أي تراكم للبقع الصفراء أو البيضاء المتقشرة أو أي احمرار على فروة رأس طفلهم.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.