جزيرة فو كوك في فيتنام مثالية لقضاء عطلة نهاية أسبوع طويلة

شاطئ رملي في جزيرة فو كوك
شاطئ رملي في جزيرة فو كوك

فو كوك هي أكبر جزيرة في فيتنام، وتتميز بشواطئها الرملية البيضاء الأكثر جمالًا، وتحيط بها أشجار النخيل وجوز الهند. وهي تشتهر بشواطئها الرملية البيضاء المذهلة ومياهها الصافية والمناظر الطبيعية الاستوائية الخصبة. تقع على بعد 45 كيلومترًا فقط من الطرف الجنوبي لفيتنام وعلى بعد 4 كيلومترات فقط من كمبوديا، وهي المكان المثالي لقضاء عطلة نهاية أسبوع طويلة.

تتميز فو كوك بالعديد من الشواطئ البكر، مثل: لونج بيتش (باي ترونج)، وشاطئ أونج لانج، وشاطئ ساو (باي ساو)، وكل منها يقدم سحره الخاص، من الاسترخاء الهادئ إلى الأنشطة الشاطئية النابضة بالحياة. وبخلاف شواطئها، تعد الجزيرة موطنًا للغابات الكثيفة، والشلالات، والمحميات الطبيعية، مثل: متنزه فوكوك الوطني. ستجد نباتات وحيوانات متنوعة، بما في ذلك الحياة البرية النادرة. تعد رياضة الغوص، وصيد الأسماك، من الرياضات الشعبية بسبب الحياة البحرية الغنية في الجزيرة. توجد مئات المنتجعات التي يمكنك الاختيار من بينها في فو كوك، ومعظمها يحتوي على شواطئ خاصة ومرافق تضمن لك الاسترخاء، والراحة. كل ما عليك فعله هو ركوب دراجة، واستكشاف المناظر الخلابة للجزيرة.

تحتوي الجزيرة على العديد من قرى الصيد، والجولات المتعددة، التي تسمح لك باستكشاف الثقافة الفريدة لجزيرة فو كوك. توجد جزر أخرى أصغر حول جزر فو كوك الرئيسة يمكنك استكشافها بالكاياك، والقوارب.


نقاط أساسية عند زيارة جزيرة فو كوك

لقطة لأحد شواطئ جزيرة فو كوك

 

  • العبّارة إلى فو كوك: تنطلق العبّارة السريعة يوميًا، من ها تيان، أو راش جا، بينما تتوفر العبّارة البطيئة، من ها تيان. تقع محطة العبّارات في ها تيانظ في منطقة تو تشاو. يمكن حجز التذاكر عبر الإنترنت من خلال مواقع مشغلي العبّارات الشهيرة، (مثل: سوبر دونج وثانه ثوي).
  • التنقل: لا يوجد في فو كوك نظام نقل عام جيد. يمكنك التنقل عن طريق استئجار دراجة نارية، أو سيارة خاصة مع سائق، أو ركوب سيارة أجرة. يمكن العثور على محلات تأجير السيارات على طول شارع هاي با ترونج في دونج دونج أماكن الإقامة: لا يمكن الوصول إلى الشواطئ في فوكوك من الطريق الرئيس. لذا، فمن الأفضل الإقامة في منتجع، أو فندق قريب من الشاطئ.
  • المناخ: الوقت المفضل لزيارة جزيرة فوكوك، هو من نوفمبر إلى أبريل، وهو موسم الجفاف، حيث تكون البحار هادئة وتقل الأمطار وتكون الأمواج لطيفة. تتراوح الحرارة بين 25 و28 درجة مئوية، ما يجعلها مثالية للأنشطة الشاطئية، والغطس، واستكشاف الجمال الطبيعي للجزيرة. أبريل هو نهاية موسم الجفاف، ورغم أنه قد يصبح أكثر دفئًا، إلا أنه لا يزال وقتًا جيدًا للزيارة قبل بداية موسم الأمطار. يُنصح بتجنب موسم الأمطار، الذي يمتد من مايو إلى أكتوبر، لأولئك الذين يبحثون عن سماء صافية وأشعة شمس وفيرة. يمكن أن تحد الأمطار الغزيرة، والعواصف العرضية من الأنشطة الخارجية، وتؤثر على ظروف الشاطئ خلال هذه الفترة.


نشاطات سياحية في جزيرة فو كوك

إطلالة على المدينة الرئيسة في جزيرة فو كوك

ركوب تلفريك هون ثوم


يبلغ طول تلفريك هون ثوم حوالي 8 كيلومترات، ويربط بلدة آن ثوي في جزيرة فو كوك بجزيرة هون ثوم. ويحمل التلفريك الرقم القياسي لكونه أطول تلفريك ثلاثي الاتجاه في العالم. تستغرق الرحلة 15 دقيقة، وأعلى نقطة فيه هي 174 مترًا فوق سطح الأرض. من داخل التلفريك، يمكنك الاستمتاع بالمناظر البانورامية للجزيرتين وخليج تايلاند المحيط.
تنتهي رحلة التلفريك في جزيرة هون ثوم، حيث ينتظر الزوار منتجع شاطئي مذهل ومرافق ترفيهية. تقدم الجزيرة أنشطة متنوعة، مثل: الغطس، والاستلقاء على الشاطئ، واستكشاف الجمال الطبيعي للمنطقة. في محطة الوصول في جزيرة هون ثوم، توجد مطاعم ومقاهي ومتاجر للهدايا التذكارية ومناطق ترفيهية. يمكن للمسافرين الوصول إلى آن ثوي بسيارة أجرة أو دراجة نارية أو كجزء من جولات منظمة لاستكشاف الجزء الجنوبي من فو كوك.

الاسترخاء على شاطئ ساو


يُعرف شاطئ ساو أيضًا باسم باي ساو، وهو أحد أشهر الشواطئ الخلابة في جزيرة فوكوك. يقع الشاطئ على خلفية من الغابات الاستوائية، مع أشجار عملاقة تصطف على طول الشاطئ. المياه رائعة للغطس، والتزلج على الماء، والسباحة، والتجديف بالكاياك والتجديف بالألواح الشراعية، وركوب الأمواج الشراعية، في حين يُعد الشاطئ مكانًا ممتازًا لحمامات الشمس. يتميز الشاطئ بساحله المذهل والرمال البيضاء الناعمة التي تشبه الثلج تحت الأقدام والمياه الصافية الجذابة التي تمتد إلى الأفق. وتحيط أشجار النخيل الطويلة بالشاطئ، وتوفر جيوبًا من الظل. يوفر شاطئ ساو وسائل الراحة، مثل: كراسي التشمس، والمظلات، والمطاعم الواقعة على الشاطئ، والتي تقدم المأكولات البحرية الطازجة، والمأكولات الفيتنامية. يمكن الوصول إلى الشاطئ بسهولة، على الرغم من أنه قد يكون مزدحمًا خلال مواسم الذروة السياحية.

غروب الشمس في جزيرة فو كوك


استكشاف فو كوك على متن دراجة نارية


ربما تكون الدراجات النارية هي أفضل وسيلة لاستكشاف الجزيرة، حيث تتيح لك الوصول إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها. تعد الدراجات النارية وسيلة مريحة للغاية للتنقل في أنحاء الجزيرة. لاستئجار دراجة، يجب على الزوار إحضار رخصة وجميع المستندات اللازمة المطلوبة للتعريف. باستخدام دراجة نارية، يمكنك الذهاب إلى باي ساو (شاطئ ساو)، وزيارة قرية الصيد القديمة هام نينه، وتجربة لحم السلطعون أو فرس البحر الطازج، والاستمتاع بغروب الشمس الجميل...

الغوص في فوكوك


تعد جزيرة فو كوك مكانًا ممتازًا للغوص. مواقع الغوص ضحلة، يتراوح عمقها بين 10 إلى 12 مترًا. وبينما الجزء الشمالي من الجزيرة محمي، فإن الجنوب يوفر العديد من مواقع الغوص. ومع ذلك، فإن الجنوب أكثر عرضة للتغيرات المفاجئة في الظروف، ويجب على الغواصين توخي الحذر. يستمر موسم الغوص في فوكوك، من أكتوبر إلى مايو، حيث تكون الفترة من أكتوبر إلى أبريل هي أفضل فترة. تقدم العديد من مواقع الغوص تدريبًا معتمدًا من PADI للمبتدئين أيضًا. المياه الضحلة الدافئة صافية وهادئة، مع وجود حياة مرجانية غنية، ومتنوعة على قاع البحر. يمكن للغواصين مواجهة أسماك الشعاب المرجانية الملونة، ونطاطيات البحر، وثعابين موراي، وسمك الراي اللساع، وسمكة المنتفخة، والحبار، والأخطبوط تحت الماء.

التجديف بالكاياك في فوكوك


يعتبر شاطئ خيم ونهر كوا كان أفضل الأماكن للتجديف بالكاياك في فوكوك. في شاطئ خيم، يعد التجديف بالكاياك وسيلة رائعة لاستكشاف الحياة المرجانية المتنوعة المرئية من خلال المياه الصافية للخليج. يقع الشاطئ على بعد 25 كيلومترًا من وسط دونج دونج. يقدم التجديف بالكاياك على نهر كوا كان تجربة مختلفة، ويمكن للسياح تجربة جزء من الحياة في الجزيرة أثناء المرور عبر الحدائق وقرى الصيد.