استخدامات منوعة للشاي في أعمال المنزل والعناية بالنباتات

أوراق الشاي
أوراق الشاي الأسود المجففة

صحيحٌ أن الشاي، هو أحد المشروبات الأكثر شعبيّة في العالم، لكن لا يعرف بعض الناس أنه وإضافة إلى ذلك منظّف طبيعي فعّال في أداء مجموعة من المهام. لذلك، تخلّي عن حلول التنظيف التقليديّة، وحاولي الاستعانة بالشاي، للحصول على النتيجة المرجوّة، عند تنظيف المنزل، والقيام بمجموعة من الأعمال، من تنظيف الأسطح الزجاج، والعناية بالسجاد، وإزالة البقع، والتعطير، وتلميع الأرضيات، من دون الإغفال عن الحديقة المُلحقة بالمنزل، ودور الشاي في "إنعاش" نباتاتها المختلفة.

الشاي منظف طبيعي للمنزل

كيسان من الشاي الأسود

في كلّ مرة، وبعد شرب قدح من الشاي، سواء استخدمتِ في إعداده أوراق الشاي المُجفّفة، أو أكياس منه، لا تتخلّصي من الشاي، فهذا المشروب الدافئ، إضافة إلى مذاقه الرائع، يحتوي في تركيبته، على مواد مُساعدة في أداء مهام تنظيف المنزل، لا سيما إزالة البقع، والروائح الكريهة. تعرّفي إلى استخدامات الشاي الأبرز، في أعمال المنزل، في السطور الآتية.

تنظيف الأسطح الزجاج والمرايا

يمنح الشاي لمعانًا رائعًا للأسطح الزجاج، والنوافذ، والمرايا، ولا يُخلّف أي خطوط. في هذا الإطار، ما عليكِ سوى تحضير إبريق شاي يتضمّن نحو 5 أكياس شاي، لكلّ لتر من الماء الساخن، مع إيداع الأكياس، لمدة 5 دقائق. بعد أن يبرد الشاي، تُغمس فوطة مصنوعة من القماش في الشاي، وتُستخدم في مسح الأسطح المذكورة.

تنظيف الحمّام

لإزالة أي بقع "عنيدة" عن المرحاض، استخدمي أحد أكياس الشاي الأسود، المستخدمة، في الفرك، فالنتيجة فعالة.

إزالة الرائحة الكريهة من الثلاجة

توضع أكياس الشاي، بعد استخدامها، في الثلاجة، الأمر الذي يخلص من الروائح الكريهة.

تنظيف اليدين

إذا كانت ربة المنزل تطهو الأسماك، أو تقطع الثوم، في المطبخ، من الصحيح أن تغسل يديها، وأن تفركهما، باستخدام كيس من الشاي الذي سبق استخدامه، ما يساعد في التخلص من الروائح.

تنظيف السجاد المتسخ والمتعفن

يمكن تنظيف السجاد المتعفن أو المتسخ عن طريق رش أوراق الشاي، التي سبق استخدامها، على السجاد، وذلك لمدة 10 دقائق، مع الكنس، بوساطة المكنسة الكهربائية بعد ذلك.

تلميع الأرضيات وقطع الأثاث الخشبية

عند أداء مهمّة تلميع الأرضيات الخشبية، يُساعد العفص المتوافر في تركيبة الشاي الأسود، في ذلك؛ صبي بعض الشاي المخمر بعناية على الأرضية الباركيه، وافركي، من دون استخدام الكثير من الماء، وانتظري حتى تجف الارضية في الهواء.
من جهة ثانية، يُساعد الشاي المخمر، أيضًا، في تنظيف الأثاث الخشبي، وتلميعه. في هذا الإطار، من المُمكن غمس فوطة مصنوعة من القماش، ناعمة، في كمية صغيرة من الشاي، وذلك لمسح الطاولات، والكراسي، وغيرهما من قطع الأثاث.

مكافحة البراغيث

يمنع الشاي حضور البراغيث، لذلك رشي بعض أوراق الشاي الجافة المستخدمة حول فراش الحيوانات الأليفة، إذا كانت تشاركك السكن تحت سقف المنزل. إضافة إلى ذلك، ينصح برش الشاي الأسود الممزوج بقليل الماء، على السجادة، لقتل عث الغبار.

تغذية النباتات الداخلية

أضيفي بضعة أكياس شاي مستخدمة إلى النباتات الداخلية، المحفوظة في الأحواض، الأمر الذي يساعد التربة على الاحتفاظ بالمياه، ويزيد عناصر غذائية قيمة. من جهة ثانية، تُسقى النباتات الداخلية بالشاي المخمر، عوضًا عن الماء، وذلك من وقت لآخر.

 

 

استخدامات الشاي في الحديقة المنزلية

إضافة إلى أعمال تنظيف المنزل، تتعدّد استخدامات الشاي في الحديقة المنزلية، ومنها:

  • إضافة أوراق الشاي المُستخدمة إلى صندوق السماد، سيشجّع المزيد من البكتيريا المُفيدة على النموّ، وتحسين السماد.
  • نشر أوراق الشاي المُستخدمة حول النباتات العائدة لأزهار، مع النشارة، والماء، مفيد، وذلك لأن تركيبة الشاي تحتوي على حمض التانيك، وغيره من العناصر المغذية الأخرى للنباتات المذكورة.