ما هي الأخطاء الشائعة المتبعة في تنظيف السجاد المنزلي؟

العناية بالسجاد
المكنسة الكهربائية لتنظيف السجاد
هناك العديد من الأخطاء الشائعة، خلال التنظيف، قد تلحق الضرر بسجاد المنزل، أكان الأمر يتعلق بترطيب السجاد أكثر من اللازم، أو استخدام منظف غير مناسب، أو إهمال تنظيف البقع... في السطور الآتية، مجموعة من الأخطاء الشائعة، التي قد ترتكب أثناء عملية تنظيف السجاد، مع شروح عن كيفية تلافيها؟

أخطاء شائعة في تنظيف السجاد

إزالة البقع عن السجاد
تنظيف السجاد، بطريقة صحيحة، أمر لازم؛ لكن، خلال ذلك، قد ترتكب ربة المنزل، أخطاء تقود إلى إتلاف السجاد،. إليك الأخطاء الشائعة، التي يجب تجنبها.

الإفراط في صب الماء على السجاد

صبّ الكثير من الماء، في إطار تنظيف السجاد، خطأ شائع، وضار بهيكل الأخير. أضيفي إلى ذلك، عدم التجفيف السليم للسجاد، يصيبه بالعفن والفطريات.

عدم التنظيف بالمكنسة الكهربائية بشكل كافٍ

قد لا يضع البعض جدولًا منتظمًا لتنظيف السجاد، بالمكنسة الكهربائية، ما يجعل الأوساخ والغبار والحطام تتسبب بتآكل ألياف السجاد، مع مرور الوقت. لذلك، من المهم التنظيف بالمكنسة الكهربائية، بشكل منتظم، للحفاظ على مظهر السجاد، وطول عمره.

الإفراط في استخدام مزيلات الروائح

يقود الاستخدام المتكرر لمزيلات الروائح على السجاد إلى تراكم البقايا التي تجذب المزيد من الأوساخ.

استخدام منظفات غير مناسبة

قد يؤدي استخدام منتجات التنظيف غير المناسبة للسجاد إلى إتلاف الألياف، أو تغير اللون. لذا اتبعي دائمًا تعليمات ملصق التنظيف على المنتج، وتأكدي من أن المنظف آمن على السجاد.

عدم اختبار أي منتج تنظيف جديد

يحدث أسوأ سيناريو عندما تستخدمين منظفًا جديدًا ينتهي به الأمر إلى تغيير لون السجادة. لذلك، تأكدي من اختبار المنظف، في منطقة مخفية، بهذه الطريقة، ستعرفين إذا كان من الآمن استخدامه على السجادة بالكامل.

استخدام كمية كبيرة من الصابون

قد يؤدي استخدام كمية كبيرة من الصابون، عن طريق الخطأ، إلى ترك بقايا تجذب الأوساخ. بالمقابل، لن ينظف القليل من الصابون السجاد، بشكل صحيح.

تجاهل الانسكابات

قد يؤدي ترك الانسكابات على السجادة لوقت طويل إلى تجمدها، ما يعني أنها قد تجف وتصبح إزالتها أكثر صعوبة. لذلك، يجب التعامل مع أي حوادث أو انسكابات في أسرع وقت ممكن لتجنب البقع الدائمة أو تلف السجاد.

علاج البقع العنيدة

لا يصح فرك البقع، بقوة، إذ يقود ذلك إلى دفعها إلى عمق أكبر في السجاد، ويسبب تآكل الألياف. عوضًا من الفرك العنيف، حاولي امتصاص الانسكاب باستخدام حركة التربيت أو استخدم محلول معالجة موضعية، مثل: مسحوق صودا الخبز، أو منتج تجاري.

كيفية الحفاظ على مظهر السجاد وكأنه جديد؟

  • من الضرورة التنظيف بالمكنسة الكهربائية، بانتظام، أي مرة أو مرتين على الأقل في الأسبوع، لا سيما في المناطق ذات الحركة المرورية العالية لمنع الأوساخ أو الحطام من الاستقرار في الألياف.
  • التنظيف العميق، لمرة واحدة في الموسم، وذلك للقضاء على أي أوساخ وبقع ومسببات حساسية لن تصل إليها المكنسة الكهربائية.
  • استخدام صودا الخبز عوضًا عن مزيل الروائح؛ ببساطة، انثري مسحوق صودا الخبز على السجاد، قبل التنظيف بالمكنسة الكهربائية، ما يعمل على امتصاص الروائح، وتجديد ألياف السجادة.
  • نفذي عادة خلع الحذاء قبل دخول المنزل، وذلك لمنع الأوساخ والطين من التسرب إلى السجاد.