الشيفونيرة أو الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث عملية في غرفة النوم

غرفة نوم مودرن
غرفة نوم مودرن مؤثثة؛ تبدو شيفونيرة خشبية
الصندوق، والخزانة ذات الأدراج، والشيفونيرة؛ كلّها تسميات لقطعة أثاث مثاليّة في تخزين العديد من الملابس، والاكسسوارات، بصورة مُكمّلة لوظيفة خزانة الملابس. هي مُناسبة لحفظ السراويل الضيقة، والسترات، وأي قطعة ملابس لا تحتاج إلى تعليقها على الشماعة. يُمكن للخزانة ذات الأدراج، الأنيقة، أن تُضيف جماليّة إلى غرفة نومك، بخاصّة إذا كانت الأخيرة تحتوي على خزائن مُدمجة، وعدد قليل من قطع الأثاث الأخرى. أمّا سطح الخزانة المذكور، يُمثّل مكانًا رائعًا لعرض الصور، أو بعض الأطباق الصغيرة لوضع مجوهراتك، ومفاتيحك...

نصائح قبل شراء الشيفونيرة

شيفونيرة خشبية مطلية بطلاء أسود، في غرفة النوم
إليكِ، عوامل يجب أخذها في الاعتبار، ومنها: الحجم، والأسلوب، ومادة الصنع، عند اختيار الشيفونيرة، لتلبية احتياجات التخزين الخاصة بك.
شيفونيرة فخمة (الصورة من unsplash)

الحجم

نموذج عن تصميم الشيفونيرة (الصورة من unsplash)
قبل شراء الشيفونيرة، يجدر بك أخذ قياس المساحة الأرضية المتاحة لها، مع أهمية إيداع فراغ كاف للمشي بجانبها، من دون الاصطدام بالزوايا. وإذا كانت غرفة نومك صغيرة، ابحثي عن شيفونيرة طويلة ونحيفة، بصورة لا تبرز كثيرًا عن الحائط. لكن، حتى الحجم المذكور لقطعة الأثاث، سيوفر مساحة تخزين كبيرة. في غرف نوم الأطفال، يجب الانتباه إلى الارتفاع، الذي يجب أن تكون عليه كل شيفونيرة، حتى يتمكّن الصغار من الوصول إلى الدرج العلوي بشكل مريح. ستكون مجموعة الأدراج المنخفضة أسهل في الوصول، وأقلّ عرضة للانقلاب، إذا قرّر طفلك التسلّق عليها.

الميزات

شيفونيرة ذات طراز مودرن بسيط (الصورة من unsplash)
هناك تصاميم للشيفونيرة، مُميّزة، منها: تلك المزودة بعجلات لتسهيل تحريكها، عند تنظيف غرفة النوم، أو بسطح زجاج، للحفاظ عليها من الخدش، أو البقع. ابحثي أيضًا عن الشيفونيرة ذات الأدراج المنزلقة (يمكن فتح الأدراج وإغلاقها، دون عناء، أو الأدراج المزودة بآلية إغلاق ذاتية)، ما يضمن سهولة الاستخدام. بصورة تقليديّة، تتكون الشيفونيرة من أدراج عدة (ثلاثة أدراج على الأقل). تأتي الأدراج، بأحجام مختلفة: أدراج عريضة تمتدّ على عرض خزانة الأدراج بالكامل، أو درجان لكل صف، أو ثلاثة أدراج أو أكثر لكلّ صفّ. في العموم، تكون الأدراج العلوية أقل عمقًا، فيما الأدراج السفلية أعمق.
من المُمكن أيضًا، العثور على شيفونيرة تجمع بين الأرفف المفتوحة في الأعلى، مع درجين أو ثلاثة أدراج في الأسفل، وذلك لإضفاء لمسة عصرية على عنصر أساسي لا يتأثر بمرور الزمن. يمكن استكمال الأرفف بـالسلال أو الصناديق المزخرفة.

الأسلوب

شيفونيرة ذات طراز كلاسيكي، مطلية بطلاء أزرق مميز (الصورة من unsplash)
من المُفضّل أن تتبع الشيفونيرة، قطع الأثاث الأخرى الموزّعة في غرفة النوم، أو يمكن أن تتحوّل إلى قطعة مميزة في الحيز. لذلك، تتعدد التصاميم، بين تقليدية، ومعاصرة. إشارة إلى الشيفونيرة قد تكون محملة بأدراج منقوشة، مع تطعيم خشبي أو خشب منحوت، أو تنتمي إلى الطراز الاسكندنافي، أو الطراز القديم، أو الطراز الصناعي...

مادة الصنع

هناك الكثير من المواد المختلفة للاختيار من بينها، مثل: الخشب الصلب، والخشب الرقائقي. صحيحٌ أن الخشب الصلب باهظ الثمن قليلًا، ولكنه سيدوم لوقت أطول. وهناك أيضًا، البلاستيك (السميك، أو المعتم، أو الملون، أو المنقوش...)، والمعدن (القوائم، أو الهيكل). سيتعيّن عليك أيضًا تحديد كيفية فتح وإغلاق أدراجك: المقابض، أو الأخاديد، أو حبال السحب، أو الفتح بالدفع (سطح أملس).

كيفية تزيين سطح الشيفونيرة؟

شيفونيرة ذات سطح محمل بالنباتات
من الجذّاب أن تُزوّد الشيفونيرة بمرآة، وأن تتزين بمصباح طاولة، وبنباتات منزلية، وأزهار، وصينية لحمل المجوهرات، وشمعة معطرة، الأمر الذي يضيف اللون، والملمس، والجودة العضوية. أضيفي إلى ذلك، نباتات اللافندر أو الياسمين تحمل فائدة أخرى؛ يُقال إن رائحتها القوية توفر نومًا أعمق وأكثر راحة. في العموم، اختيار الاكسسوارات ذات الأحجام المتفاوتة يخلق المزيد من الاهتمام، ويسمح لعينك برؤية كل العناصر المعروضة، بسهولة.