وفاة أيقونة الشجاعة.. أكبر مصاب بالشيخوخة المبكرة عن 28 عاماً

وفاة أيقونة الشجاعة.. أكبر مصاب بالشيخوخة المبكرة عن 28 عاماً
نعت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجا ميلوني سامي باسو عبر صفحتها الرسمية على "إكس" - الصورة من unsplash

أعلنت الرابطة الإيطالية لمرضى الشيخوخة المبكرة، وفاة أيقونة الشجاعة، سامي باسو، الأطول عمرًا، ممّن أُصيبوا بالمرض الوراثي النادر متلازمة (هاتشينسون- جيلفورد)، عن 28 عامًا.

وقالت الرابطة على صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي "انستغرام"، "اليوم رحل نورنا ومرشدنا، شكرًا لك سامي لجعلنا جزءًا من هذه الحياة الرائعة".

رحيل سامي باسو الأطول عمراً المصاب بالشيخوخة المبكرة

ووُلد سامي في 1995 بشمال إيطاليا، وتم تشخيص إصابته بالمرض وهو في الثانية من عمره، وفي 2005 أسس ووالداه الرابطة الإيطالية للمصابين بالمرض.

واشتهر باسو بعد إذاعة قناة "ناشيونال جيوجرافيك" فيلمًا وثائقيًا عن رحلة قطعها مع والديه وأعز أصدقائه في الولايات المتحدة.

ولقد التحق سامي بجامعة بادوفا، وتخصص في علم الأحياء الجزيئي، وتخرج عام 2021، وكانت أطروحته تهدف لتوضيح العلاقة بين الالتهابات والشيخوخة المبكرة، وكان باسو نشطًا على منصات التواصل الاجتماعي ويتابعه الآلاف على حسابه على منصة "إنستغرام".

رئيسة الحكومة الإيطالية تنعى أيقونة الشجاعة

ونعت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجا ميلوني، باسو، في منشور على صحفتها الرسمية على منصة "إكس"، وقالت فيه: "سامي باسو مثالًا للشجاعة والإيمان والإيجابية، لقد واجه كل تحدي بابتسامة، وأصبت أن قوة الروح يمكنها التغلب على أي صعاب".

وأضافت في منشورها: "سيظل تفانيه في البحث عن مرض الشيخوخة المبكرة، وقدرته على إلهام الآخرين نموذجًا يحتذى به إلى الأبد، لقد أظهر لنا ما يعنيه العيش بشغف وعزيمة دون أن نفقد أبدًا الفرح والإرادة للقتال"، واختتمت منشورها قائلة: "ستظل نورًا يضيء قلوبنا جميعًا، حظًا سعيدًا سامي".

في ذات السياق: بعد أن كشفت سر حياتها الطويلة.. وفاة أكبر معمرة في أمريكا عن عمر 115 عاما

ما هو مرض الشيخوخة المبكرة؟

الشيخوخة المبكرة (بروجيريا)، هو مرض معروف أيضًا باسم "متلازمة هاتشينسون - جيلفورد"، ويتسبب هذا المرض في ظهور آثار التقدم في العمر على المريض بسرعة ليبدو أكبر عمرًا مما هو عليه في الحقيقة، ويؤثر على الحياة اليومية سلبًا، ويقلل العمر المتوقع إلى 13.5 سنة في المتوسط دون علاج.

ووفقًا لما جاء في وكالة "رويترز"، فيبلغ معدل الإصابة بهذا المرض على مستوى العالم 1 من كل 20 مليونًا، ومرض الشيخوخة المبكرة لا يوجد علاج له، والعلاجات الحالية تستخدم من أجل السيطرة على الأعراض والمضاعفات فقط.

وأشارت الوكالة، إلى أن هناك 130 حالة إصابة معروفة بالمرض في أنحاء العالم، منها 4 في إيطاليا، لكن الرابطة تُقدِّر أن العدد ربما يبلغ في الحقيقة 350 حالة؛ بسبب صعوبة رصد المصابين به، خصوصًا في الدول النامية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس