وزارة البيئة تعلن تحقيق السعودية أرقام قياسية غير مسبوقة في إنتاج الاستزراع السمكي

وزارة البيئة
وزارة البيئة

من أجل تعزيز قطاع الثروة السمكية وتطويره، أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن تسجيل المملكة أرقامًا قياسية جديدة وغير مسبوقة في إنتاج مشاريع الاستزراع السمكي في المياه المالحة والمياه الداخلية، حيث حققت قفزة بلغت 56.4% بحجم إنتاج تجاوز 140 ألف طن خلال عام 2023، مقارنة بإنتاج بلغ 90 ألف طن بنهاية عام 2021.

ارتفاع ملحوظ في إنتاج المصائد البحرية

وأوضحت الوزارة أن إجمالي كمية المصيد من المصائد البحرية في البحر الأحمر والخليج العربي بلغ 74.7 ألف طن، بزيادة قدرها 16.2% مقارنة بإنتاج بلغ 64.3 ألف طن بنهاية عام 2022 وبذلك، حققت المملكة إجمالي إنتاج من مشاريع الاستزراع السمكي والصيد البحري يبلغ 214 ألف طن خلال عام 2023.

خطط رفع الاكتفاء الذاتي

وأكدت الوزارة أنها تعمل وفقًا لبرامج وخطط مدروسة لزيادة نسب الاكتفاء من المنتجات السمكية، وذلك من خلال رفع مستوى الجودة واستزراع أنواع جديدة من الأسماك. كما تسعى الوزارة إلى تشجيع الاستثمارات وزيادة استهلاك الفرد من المنتجات السمكية إلى 13 كجم سنويًا. ومن أبرز الأنواع التي يتم إنتاجها في المملكة تشمل البلطي النيلي، السيباس، الدنيس، والروبيان، بالإضافة إلى نسب متفاوتة من الأنواع الأخرى.

نمو قطاع الثروة السمكية

وأشارت الوزارة إلى أن قطاع الثروة السمكية يشهد تسارعًا في النمو بفضل الخطط والبرامج التي تنفذها الوزارة لتطوير القطاع وزيادة الاستثمارات، وقد شهد عدد مشاريع الاستزراع السمكي في المياه البحرية والداخلية والأنظمة المغلقة زيادة قياسية خلال الفترة الماضية. كما تم التوسع في منح القروض التنموية في مجالي الاستزراع المائي والصيد البحري.

للمزيد الاطلاع على: فراشات نادرة من 3 قارات بمعرض الصقور.. تعرفوا على أنواعها.

دعم الاستثمار والتقنيات الحديثة

لفتت الوزارة إلى أهمية تشجيع استخدام التقنيات الحديثة ودعم وتسهيل إجراءات الاستثمار، بالإضافة إلى العمل على تنمية قدرات صغار الصيادين، تأتي هذه الجهود في إطار مستهدفات الوزارة لتمكين القطاع الخاص وزيادة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس