مجوهرات مرصعة بالتورمالين حجر شهر أكتوبر ارتدتها الملكات والأميرات حول العالم

الأميرة كوتيلد كوراو ترتدي أقراط التورمالين من طقم تورمالين سافوي
الأميرة كوتيلد كوراو Cotilde Courau ترتدي أقراط التورمالين (مصدر الصورة: GERARD JULIEN / AFP)

التورمالين هو أحد حجرين كريمين يرتبطان بمواليد شهر أكتوبر، وهو يأتي بدرجات لونية مختلفة، من بينها الأسود والأزرق والوردي والبنفسجي، وبعض أنواعه يمكن أن تأتي بلونين معاً.
قلة من الأحجار الكريمة لديها نفس التنوع اللوني الموجود في التورمالين، الذي اشتق اسمه من كلمة toramalli السريلانكية، التي تعني حرفياً "حجر بألوان مختلطة".
وقد أدى هذا التنوع اللوني إلى الخلط بينه وبين الكثير من الأحجار الكريمة في الماضي إلى أن تمكن علماء الأحجار الكريمة من تصنيفه في القرن الـ19 بمعرفة خصائصه وتركيبته.
وقد جعله لونه البديع مرغوباً من قبل الكثير من الملكات والأميرات اللواتي اخترن ارتداء مجوهرات مرصعة بهذا الحجر الجميل.
واحتفاءً بشهر أكتوبر، جمعنا لك بعض المجوهرات المرصعة بأحجار التورمالين، التي أتى بعضها على شكل تيجان ملكية، والبعض الآخر عبارة عن قطع مجوهرات عصرية اختارتها الملكات والأميرات لإكمال إطلالاتهن بلمسات من الرقة.

الملكة إليزابيث الثانية وبروش التورمالين

Embed from Getty Images


العديد من قطع المجوهرات التي كانت ترتديها الملكة إليزابيث الثانية كانت قطع مجوهرات لها تاريخ عريق مرصعة بأفخم الأحجارالكريمة.
لكنها من وقت لآخر كانت تحصل على هدايا من المجوهرات، خاصة في المناسبات المهمة، من بين القطع التي تلقتها بروش جميل من التورمالين، قدم لها من قبل حاكم ساسكاتشوان Saskatchewan، ويحمل هذا البروش توقيع الصائغة رايتشل ميلكي Rachel Mielke من دار هيلبرغ أند بيرك Hillberg and Berk للمجوهرات، وقد صنع البروش من الذهب الأبيض ورصع بأحجار تورمالين وأحجار الألماس، بالإضافة إلى حجر واحد من اللؤلؤ، وأتى على شكل زهرة صممت بتلاتها بزوايا محددة أضفت عليها شكلاً هندسياً نفحها بنفحة عصرية.
تلقت الملكة البروش عام 2013 وأعجبت به كثيراً، لدرجة أنها ارتدته في الكثير من المناسبات المختلفة، خاصة أنه يتناسق بشكل جيد مع ملابس ذات تدريجات مختلفة من اللون الوردي.

تاج تورمالين سافوي

Embed from Getty Images


يرجع هذا التاج إلى الأسرة المالكة الإيطالية التي تم نفيها واحتفظت ببعض القطع المهمة، من بينها تاج من طقم التورمالين الوردي.
أحجار هذا الطقم غالباً ما يتم الخلط بينها وبين أحجار التوباز الوردي بدلاً من التورمالين، لكن تم إيضاح اللغط في كتاب جواهر بيت سافوي Jewels of the House of Savoy الذي شاركت في كتابته غابرييلا دي سافوي، ابنة آخر ملوك إيطاليا.
من النادر أن يبقى تاج ملكي في نفس البلد عبر تاريخه، إلا أن هذا التاج ظل في إيطاليا ولم يخرج منها، حيث كان في الأصل مِلكاً للملكة ماريا تيريزا من سردينيا، وهي عضوة من فرع عائلة هابسبورغ التوسكانية. عند وفاتها في عام 1855، ورث ابنها فرديناند، دوق جنوة، التاج، لكنه توفي بعد شهر واحد فقط من وفاة والدته. وقد واصلت زوجته، الأميرة إليزابيث من ساكسونيا، ارتداء التاج، وفي النهاية ورثته ابنتها مارغريتا من سافوي.
تزوجت مارغريتا من الملك أومبرتو الأول من إيطاليا، وظل التاج مع أحفادهما حتى اليوم. يمتلك التاج الآن الأمير فيتوريو إيمانويل، وترتديه زوجته، الأميرة مارينا، في بعض المناسبات.
كان أهم ظهور علني لتاج التورمالين في السنوات الأخيرة خلال زفاف الأمير إيمانويل فيليبرتو ابن فيتوريو إيمانويل ومارينا من كلوتيلد كورو، التي ارتدت التاج المرصع بالألماس والتورمالين مع الأقراط المتدلية التي تنتمي إلى الطقم نفسه.
تابعي أيضاً حجر شهر سبتمبر.. أجمل 5 تيجان ملكية مرصعة بالياقوت الأزرق

أقراط الملكة ليتيزيا

Embed from Getty Images


في عام 2023، شارك الملك فيليبي السادس والملكة ليتيزيا في حفل توزيع جوائز الثقافة الوطنية في سرقسطة في 20 فبراير 2023، والتي تكرم الأشخاص الذين ساهموا في إثراء التراث الثقافي لإسبانيا.
ارتدت الملكة ليتيزيا فستاناً بطبعة زهور جرافيكية حديثة من تصميم تيمبرلي لندن Temperly London لهذه المناسبة، ولإكمال أناقتها ارتدت زوجاً من الأقراط هي أقراط TOUS Beethoven من توس TOUS، وقد صنعت من الذهب الأصفر، وتم ترصيعها بأحجار الياقوت والزمرد والكريسوبريس والتورمالين الأخضر والفيروز والعقيق الوردي.
يذكر أن هذه الأقراط في حوزة الملكة ليتيزيا منذ نحو عشر سنوات.

أقراط الملكة ماكسيما

Embed from Getty Images


في عام 2013، زارت الملكة ماكسيما، ملكة هولندا، متحف سيارات مرسيدس في شتوتغارت، وارتدت لهذه المناسبة أقراط Harmony، وهي أقراط تملكها بشكل شخصي، تم تصميمها بالتعاون بين مصممة الأزياء ديان فيرستنبرغ و دار المجوهرات إتش ستيرن Diane Furstenberg x H. Stern.
الأقراط تتميز بلونها الفاقع، وأنها يمكن ارتداؤها بعدة أشكال. صنعت من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً، وهي مرصعة بأحجار كريمة بألوان مختلفة، من بينها الياقوت والسيترين والتورمالين الوردي والألماس.
يمكن تقسيم الأقراط إلى 3 أقسام، وارتداؤها بعدة تشكيلات، وفي إحدى المرات ارتدت الجزء الأسفل من الأقراط كبروش زين البليزرالخاص بها. وهي عادة ما تنسقها مع ملابس بألوان الأحمر والوردي.

أقراط الأميرة صوفيا

Embed from Getty Images


حضرت الأميرة صوفيا، زوجة الأمير كارل فيليب، حفل توزيع جوائز Idrottsgalan الرياضية عام 2023، ومن أجل هذه المناسبة اختارت الأميرة إطلالة باللون الأسود، نسقتها مع زوج من الأقراط المتدلية من علامة تحبها الكثير من نساء الأسر المالكة حول العالم.
الأقراط المتدلية كالثريا تتميز بتصميمها العصري، وهي تأتي على شكل جذع شجرة تتدلى منه قطرات من أحجار كريمة قطع كابوشون، تحمل توقيع دار المجوهرات السويدية أول لينغارد Ole Lynggaard، وقد رصعت هذه الأقراط التي صنعت من الذهب الأصفر بأحجار الألماس والكوارتز الوردي والتورمالين وحجر القمر.
يمكنك أيضاً قراءة مجوهرات ملكية مرصعة بحجر الإسبنيل.. تعرفي إلى تاريخ كل منها