10 وجهات سياحية منوعة وجديرة بالزيارة في أكتوبر 2024

إطلالة على دبي مارينا
إطلالة على دبي مارينا

ربما يكون أكتوبر أحد الشهور المفضلة للسفر، عندما يكون الطقس مثاليًا بما يكفي لخوض جميع أنواع المغامرات، ومشاهدة المعالم السياحية. يعد تغيير الفصول وقتًا مثاليًا لاستكشاف أجزاء مختلفة من العالم، وتجربة الطقس اللطيف.

مع بداية موسم الخريف في معظم أنحاء العالم، تبدأ درجات الحرارة في العودة إلى طبيعتها، فهي ليست شديدة الحرارة ولا شديدة البرودة، وهي مثالية لرحلة استكشافية مريحة. من الاستمتاع بالشواطئ إلى الذهاب لقضاء إجازة في الجبال، يعد شهر أكتوبر وقتًا رائعًا من العام للقيام برحلة سياحية ممتعة.

في السطور الآتية، قائمة بالأماكن السياحية الشهيرة التي يمكنك زيارتها في أكتوبر للاستمتاع بتجربة عطلة لا تُنسى.

دبي وجهة جامعة بين الثقافة والفخامة

دبي كما تبدو عند المساء

تعتبر الفترة الممتدة، من نوفمبر إلى مارس، المفضلة لزيارة إمارة دبي، حيث تتراوح الحرارة، من 15 إلى 25 درجة مئوية. تكون الأيام مشمسة ومريحة، على عكس بقية نصف الكرة الشمالي، الذي يشهد فصل الشتاء خلال هذا الوقت. يمكن الوصول بسهولة إلى جميع مناطق الجذب الرئيسة، والمواقع الخارجية، والاستمتاع بها خلال هذه الأشهر. يمكن استكشاف المعالم الشهيرة، والذهاب في رحلة سفاري صحراوية، وزيارة المتنزهات الترفيهية، والاستمتاع بالرياضات المائية.

تجسد دبي الحداثة، والفخامة، وهي عبارة عن واحة من الثراء وسط المناظر الطبيعية الصحراوية. تعد دبي خيارًا ممتازًا لقضاء عطلة قصيرة، والاستمتاع بزيارة أماكن التسوق والمطاعم الفاخرة. أول ما يلفت انتباهك في دبي هو الأفق الأيقوني الذي تهيمن عليه ناطحات السحاب الشاهقة. يعد دبي مول، مجمع التسوق والترفيه الضخم، نموذجًا مصغرًا لبذخ المدينة. تضم نخلة جميرا، وهي أرخبيل صناعي على شكل شجرة نخيل، فنادق فاخرة ومراكز تسوق راقية ومطاعم حاصلة على نجمة ميشلان. تقدم الصحراء المحيطة بدبي تجربة متناقضة ولكنها آسرة بنفس القدر.

نصائح لزائري دبي

  • يمكن الاستعانة بمترو دبي للتنقل في أرجاء الإمارة. احصل على بطاقة نول لاستخدام وسائل النقل العام (المترو، والحافلات، والترام) بسهولة داخل المدينة.
  • قم بزيارة القرية العالمية، وحديقة الزهور في نفس اليوم لتوفير تكلفة سيارة الأجرة الإضافية، فهما يقعان بالقرب من بعضهما البعض.
  • اختر وسط دبي للحصول على إقامة بأسعار معقولة، أو اختر مارينا، وجميرا لإقامة مترفة.
  • دبي غنية بالأسواق النابضة بالحياة، والمراكز التجارية الضخمة المكيفة. يوجد العديد من الأسواق، كل منها متخصص في نوع معين من المنتجات. تتميز أسواق الذهب، وأسواق المنسوجات، وأسواق التوابل بأعلى جودة من المجوهرات الذهبية والماسية والأقمشة الجميلة بألوان مختلفة ومجموعة واسعة من الأعشاب العطرية والتوابل.

المغرب وجهة الجبال والصحاري

مئذنة مسجد الكتبية الواقعة في حي المدينة العتيقة بمراكش


تتميز المغرب بثقافتها الجميلة، ومجموعة من التجارب، والمدن القديمة، ومزيج ساحر من الجبال والصحاري. المغرب غنية بالمعالم الطبيعية، مثل: الواحات الصحراوية، وسلاسل جبال الأطلس الكبير، والسماء الليلية المتلألئة، والسواحل الوعرة، والكهوف الغامضة. على الجانب الآخر، توجد التجارب الغنية، التي تقدمها مراكش أشهر الوجهات السياحية في العالم، حيث يمكنك ركوب الجمال في الصحراء، وشراء التوابل، والسجاد في السوق، وتجربة المطبخ المغربي في المقاهي، والمشي لمسافات طويلة إلى أعلى قمة في شمال أفريقيا، والاسترخاء فوق التراسات البانورامية، وتجديد حواسك في الحمامات العلاجية. من مارس إلى مايو، ومن أكتوبر إلى نوفمبر، هو الوقت المناسب لزيارة المغرب.

نصائح لزائري المغرب

  • ينصح بقضاء 10 أيام في زيارة المدن الكبرى، والصحراء الكبرى.
  • لا بدّ من الاستعانة بالقطارات، والحافلات، وسيارات الأجرة للتنقل في المغرب.
  • اقصد السوق التقليدي، حيث ستجد الكثير من العناصر، التي يمكنك أخذها إلى المنزل كتذكارات. الأسواق موجودة في جميع المدن، وأفضلها في مراكش، وفاس. يمكن شراء السجاد وقطع التطريز وبالطبع التوابل من هنا.
  • يتأثر المطبخ المغربي بالعناصر العربية والمتوسطية والأوروبية وجنوب الصحراء الكبرى والأندلسية والبربرية. يتم استهلاك لحوم الماعز والضأن على نطاق واسع. كما ينتج المغرب الكثير من الفواكه الاستوائية  والخضروات. يستخدم المغاربة الكثير من التوابل في تحضيراتهم. بعضها القرفة والكمون والكركم والزنجبيل. كما تستخدم الأعشاب لإضفاء نكهة على الوجبة، مثل: البقدونس والنعناع والمريمية. الطبق المغربي الأكثر شهرة هو الكسكس، يليه البسطيلة والطنجية والحريرة. كما يتم استهلاك التمور كثيرًا في هذا البلد. فيما يتعلق بالمشروبات، يتم تناول شاي النعناع بشكل متكرر جدًا.

بالي وجهة سياحية فريدة

بحيرة بيراتان في بالي بإندونيسيا


تعد بالي من الأماكن المفضل زيارتها خلال شهر أكتوبر. فهي تشتهر بشواطئها وتلالها وغاباتها وبحيراتها ومعابدها القديمة ومنتجعاتها الفخمة وفيلاتها ذات حمامات السباحة الخاصة وطعامها الرائع. وهي وجهة ترضي أذواق المسافرين المختلفة، سواء كانوا من عشاق شهر العسل أو العائلات التي لديها أطفال أو المسافرين بمفردهم أو الباحثين عن المغامرة. من مصاطب الأرز في تيجالالانج، وممشى ريدج في كامبوهان، ومعبد تاناه لوت على شاطئ البحر، والمشي لمسافات طويلة إلى قمة جبل باتور، إلى مشاهدة عروض الرقص الثقافية، هناك الكثير في انتظار أولئك الذين يختارون زيارة بالي.

نصائح لزائري بالي

  • يوصى بالإقامة في سيمينياك وكانجو وأوبود للزائرين للمرة الأولى.
  • اللغات التي يتحدث بها السكان عادة هي البالية والإندونيسية، ولكن كل سكان الجزيرة تقريبًا لديهم معرفة أولية باللغة الإنجليزية.
  • تتمتع بالي بثقافة تسوق مميزة، مع العديد من أنواع الأسواق الليلية المختلفة، وأسواق الفن، ومتاجر التوفير، ومتاجر التحف، وبالطبع متاجر الهدايا التذكارية البالية. توجد العديد من ورش الفضة في سيلوك وأوبود، وسوق أوبود للفنون هو أشهر سوق للفنون في بالي. تضم المناطق الحضرية أيضًا العديد من مراكز التسوق، مثل: ممشى شاطئ كوتا وديسكفري مول. توجد في كوتا وأوبود العديد من الأسواق الليلية ومتاجر التوفير أيضًا، والتي تحتوي على منتجات رخيصة وجميلة.

موريشيوس لؤلؤة المحيط الهندي

جانب من جزيرة موريشيوس


إذا كنت تبحث عن وجهة دولية وتفكر في المكان الذي ستذهب إليه في أكتوبر، فإن موريشيوس هي الوجهة المثالية لك. ولأنها وجهة استوائية، تتمتع موريشيوس بدرجات حرارة دافئة طوال العام. في أكتوبر، يكون الطقس أكثر دفئًا وجفافًا ومستويات الرطوبة منخفضة بشكل كبير. من استكشاف متنزه بلاك ريفر جورجيس الوطني، والشلالات تحت الماء إلى الحفلات في جراند باي/فليك إن فلاك خلال عطلة نهاية الأسبوع، هناك العديد من الأنشطة الترفيهية التي تستحق التجربة. يوصى بحجز الفندق والرحلة الجوية قبل شهر واحد. في موريشيوس، تحلو زيارة الحي الصيني، والغوص في متنزه بلو باي البحري، وزيارة أبراج مارتيلو.

نصائح لزائري موريشيويس

  • تتمتع موريشيوس بخيارات واسعة من أماكن الإقامة من الفنادق الفاخرة والبوتيكية إلى بيوت الضيافة والفيلات الاستعمارية. اختر بين المناطق الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية والوسطى بناءً على متطلباتك السياحية والأنشطة. تأكد من أن مكان الإقامة الذي تختاره مدرج لدى هيئة السياحة.
  • تتمتع موريشيوس بشبكة جيدة من وسائل النقل العام التي تضم الحافلات وسيارات الأجرة والترام. يمتد طريق سريع رئيس من الشمال إلى الجنوب وله طريق جميل. لذا، فإن استكشاف الجزيرة عن طريق استئجار سيارة أو دراجة أمر مريح للغاية.
  • تعد موريشيوس مركزًا للتسوق حيث يوجد بها العديد من مراكز التسوق والأسواق، ويقع معظمها في المنطقة الوسطى.
  • اللغات التي يتم التحدث بها في الغالب هي الفرنسية والإنجليزية والكريولية الموريشيوسية ولغات عرقية أخرى، مثل: الهندية والتاميلية والتيلجو والمالايالامية والأردية والمراثية والمندرينية. الإنجليزية هي اللغة الأساسية في موريشيوس بسبب استخدامها في الإدارات والمكاتب الحكومية والمحاكم وقطاع الأعمال أيضًا.

أستراليا وجهة مناسبة لراكبي الأمواج

أفق مدينة ملبورن باتجاه محطة شارع فليندرز


ربما تكون أستراليا وجهة مثالية لراكبي الأمواج، حيث يمثل الشريط الساحلي المزيج المثالي بين الشمس والأمواج والبحر، وهو من بين أكثر الوجهات السياحية شهرة في أستراليا، فضلًا عن كونه أحد أفضل الأماكن التي يمكنك السفر إليها في أكتوبر في آسيا. يأتي المسافرون من أقصى أنحاء العالم للاستمتاع بالرمال البكر، ومسارات ركوب الأمواج الرائعة، وغروب الشمس السريالي، والأيام المشمسة الثلاثمائة التي يتمتع بها هذا المكان. ومن أشهر المعالم السياحية في أستراليا: الحاجز المرجاني العظيم، دار الأوبرا في سيدني، شاطئ بوندي، متنزه داينتري الوطني، جزيرة فريزر، متنزه كاكادو الوطني.

نصائح لزائري أستراليا

  • ينصح بقضاء 10 أيام في أستراليا لاستكشاف مدن، مثل: سيدني وملبورن.
  • للتنقل في أستراليا، تتوافر القطارات والحافلات والرحلات الجوية الداخلية وسيارات الإيجار.
  • لا تسبح إلا في الشواطئ الخاضعة لدوريات وبين الأعلام الصفراء والحمراء حيث حدد رجال الإنقاذ هذه المناطق على أنها آمنة للسباحة.

كيرالا وجهة بارزة في الهند

مدينة كوتشي في كيرالا


سواء كنت تبحث عن فرصة للتنزه وسط التلال أو الإبحار في المياه الراكدة أو الاستجمام على الشواطئ، تعتبر ولاية كيرالا الوجهة المثالية لك في أكتوبر. أضيفي إلى ذلك المطبخ والثقافة والتسوق كلها عوامل جذب في كيرالا، حيث تحلو مشاهدة العروض الثقافية، والاستمتاع بصيد الأسماك. ومن المعالم الأبرز في كيرالا: أليبي، واياناد، كوماراكوم، كوفالام، فاركالا، كاسارجود، إيدوكي.

نصائح لزائري كيرالا

  • للاستمتاع برحلة عائلية ممتعة إلى كيرالا، ينصح بقضاء 8 أيام و7 ليالٍ.
  • مع ساحل طويل والعديد من الممرات المائية الداخلية، تعد القوارب واحدة من الطرق الشعبية والممتعة للتنقل في كيرالا. تتوفر القوارب البخارية والعبارات والقوارب المنزلية والزوارق حسب موقعك.
  • توجد في ولاية كيرالا ثلاثة مطارات دولية: مطار تريفاندرم الدولي (ثيروفانانثابورام)، ومطار كوتشي الدولي (كوتشي)، ومطار كاليكوت الدولي (كوزيكود).
  • يقدم مطبخ ولاية كيرالا مجموعة كبيرة من الأطباق النباتية، وغير النباتية المحضرة باستخدام الأسماك، والدواجن، واللحوم الحمراء، مع الأرز.

اليونان جامعة بين التاريخ والجمال الطبيعي

شروق الشمس في قرية باليوكاستريتسا بجزيرة كورفو اليونانية


أكتوبر هو الوقت المناسب لزيارة الجزر اليونانية، مثل: سانتوريني وميكونوس وكورفو وكيفالونيا، عندما يكون الطقس دافئًا والحشود قليلة. كما يمكن أن تنخفض تكاليف السفر بنسبة 20% في موسم الذروة. اليونان هي الوجهة المثالية لممارسة الأنشطة المغامرة، بدءًا من المشي لمسافات طويلة في مسارات الجزيرة الجميلة إلى مراقبة الطيور...

تعد اليونان موطنًا للعديد من مواقع التراث العالمي لليونسكو، وهي مشهورة بأهميتها التاريخية، وهي مهد الحضارة الغربية. توفر بقايا المعالم القديمة، مثل: الأكروبوليس في أثينا ومعبد زيوس الأوليمبي، لمحة عن الماضي العريق.

نصائح لزائري اليونان

  • تتمتع اليونان بنظام نقل عام واسع النطاق، بما في ذلك الحافلات والترام ومترو أثينا. تتوفر سيارات الأجرة أيضًا بسهولة، ولكن تأكد من تشغيل العداد. غالبًا ما تكون العبارات هي أفضل طريقة للوصول إلى الجزر اليونانية.

  • في بعض الجزر اليونانية، مثل: سانتوريني وميكونوس، يمكن أن يكون استئجار سكوتر أو مركبة رباعية الدفع طريقة مريحة وممتعة لاستكشاف الجزيرة بالسرعة التي تناسبك.

  • المطبخ اليوناني هو مزيج من الطعام التقليدي إلى جانب التأثيرات الأجنبية. المطبخ الإيطالي والتركي لهما تأثير كبير على الطعام اليوناني. النظام الغذائي التقليدي هو متوسطي مع الكثير من الخضروات والأعشاب والحبوب. وباعتبارها دولة بحرية، فإن المأكولات البحرية تشكل جزءًا رئيسًا من نظامها الغذائي. كما أنها تستهلك بشكل كبير لحم الضأن ولحم البقر والدجاج. العنصر الأساسي في المطبخ اليوناني هو زيت الزيتون. الأطباق الأكثر شعبية هي الكباب والسوفلاكي ومعجنات العسل والبقلاوة.


جاذبية براغ الثقافية

لقطة لقلعة براغ


تعتبر براغ واحدة من الأماكن المفضل زيارتها في أكتوبر مع العائلة، إذ تتمتع بأفضل حالاتها خلال فصل الخريف. أسعار تذاكر الطيران أقل بكثير من المعتاد، وتقام العديد من المهرجانات والأحداث خلال الشهر. في براغ، يحلو المشي على جسر تشارلز، وزيارة قلعة براغ، والقيام برحلة بحرية على نهر فلتافا. تقدم معظم المطاعم وجبات الطعام حتى التاسعة مساءً. ومن أهم المعالم السياحية: جسر تشارلز، قلعة براغ، ساحة وينسيسلاس، المتحف الوطني، كليمنتينوم، المعرض الوطني.

نصائح لزائري براغ

  • يفضل استكشاف وسط مدينة براغ سيرًا على الأقدام. كما تتمتع المدينة بنظام مواصلات عام فعال، بما في ذلك الترام والحافلات والمترو. فكر في شراء بطاقة براغ، التي توفر لك السفر غير المحدود في وسائل النقل العام والدخول بأسعار مخفضة إلى العديد من المعالم السياحية.
  • إذا كنت ترغب في الدفع نقدًا، فإن أغلب المتاجر والمقاهي والمعالم السياحية في براغ تقبل الكرونات التشيكية فقط. كما تقبل بعض الفنادق والمتاجر والمطاعم الكبيرة اليورو أيضًا.
  • من الشائع أن يتحدث الأشخاص الذين يعيشون أو يعملون داخل الأماكن السياحية الشهيرة في براغ، اللغة الإنجليزية.

متعة السياحة في جزيرة بوهول

تلال الشوكولاتة في جزيرة بوهول


إذا كنت تحب الشوكولاتة، فربما فكرت مرة واحدة على الأقل في حياتك في الذهاب بعيدًا والعيش في تلال الشوكولاتة. ماذا لو أخبرناك أن مثل هذا المكان موجود بالفعل ويقع في بوهول بالفلبين؟

بوهول هي جزيرة خلابة في الفلبين، تقع في منطقة فيساياس الوسطى. تشتهر بشواطئها الرملية البيضاء الجميلة وغاباتها الخصبة ومعالمها السياحية الفريدة. من تلال الشوكولاتة الشهيرة إلى قرود التارسير الشاسعة، تقدم بوهول تجربة فريدة للمسافرين. تعد الجزيرة وجهة رائعة للباحثين عن المغامرة، مع أنشطة، مثل: التجديف في النهر والتنقل بين الجزر والغطس. تتميز بوهول ببعض من أجمل الشواطئ ذات المياه الصافية والشعاب المرجانية المذهلة. كما أنها موطن لبعض المواقع التاريخية المذهلة، مثل: كنيسة باكلايون، التي يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر.

تعد تلال الشوكولاتة واحدة من أكثر مناطق الجذب شعبية في بوهول، وهي تشكيل فريد من نوعه يتكون من أكثر من 1700 تلة تشبه تلال الشوكولاتة. تعد التلال مكانًا رائعًا للمشي لمسافات طويلة والرحلات، مع إطلالات خلابة على المنطقة المحيطة. تشمل مناطق الجذب الأخرى محمية تارسير، وهي ملجأ لأصغر الرئيسيات في العالم، ونهر لوبوك بمياهه الصافية ومناظره الطبيعية الخلابة. بالإضافة إلى العديد من مناطق الجذب، تقدم بوهول مجموعة وافرة من المطاعم.

تحظى عمليات التسوق بشعبية كبيرة في الجزيرة، حيث توجد متاجر للهدايا التذكارية والبوتيكات التي تقدم سلعًا فريدة من نوعها. عند زيارة بوهول، من المهم أن تتذكر أن الجزيرة منطقة معرضة للأعاصير. من الأفضل تجنب الذهاب خلال موسم الأمطار، الذي يمتد من يونيو إلى ديسمبر. أيضًا، من المهم أن تكون على دراية بالعادات واللوائح المحلية.

نصائح لزائري بوهول

  • من الأفضل تخصيص 3 أيام على الأقل للاستمتاع بأبرز معالم الجزيرة.
  • تعتبر جزيرة بوهول آمنة بشكل عام، ولكن احرص دائمًا على توخي الحذر واليقظة بشأن محيطك لتقليل المخاطر.

تايوان غنية بالمناظر الخلابة

لقطة لوسط مدينة تايبيه عاصمة تايوان

مع أفق تايوان الذي تهيمن عليه الجبال وناطحات السحاب على حد سواء، فإن الأماكن التي يمكنك زيارتها في هذه الوجهة لا مثيل لها. سواء كنت في رحلة تخييم أو إجازة عائلية شاملة، فإن أي شخص يأتي إلى تايوان يستمتع بمجموعة رائعة من مناطق الجذب السياحي، التي من المؤكد أنها ستجعل عطلتك ممتعة.

تتشمل مناطق الجذب الطبيعية الرائعة في تايوان، على: شلالات شيفين ووولاي أو العديد من الينابيع الساخنة في بيتون.

يمكن للمرء أيضًا قضاء وقت ممتع في تايوان بجولة في الأسواق الليلية المختلفة في جميع أنحاء البلاد، حيث تعد سوق راوهي وسوق شيلين وزقاق الثعابين. من ناحية أخرى، فإن محبي المغامرة، سوف يستمتعون بالتأكيد بالأماكن السياحية غير التقليدية في تايوان، مثل: كنيسة High Heels الرائعة أو قرية Wanli UFO المهجورة والغريبة.

نصائح لزائري تايوان

  • اخلع حذائك دائمًا قبل دخول منزل أي شخص. وصافح شخصًا محليًا عندما تقابله، لأن ذلك يعتبر أمرًا طبيعيًا.
  • يستمد المطبخ التايواني إلهامه من الطعام والطبخ الصيني. وتشتمل المكونات الأكثر استخدامًا في المطبخ التايواني، على: الدجاج والمأكولات البحرية وفول الصويا والأرز. يمتنع الجيل الأكبر سنًا عن تناول لحوم البقر. ومع ذلك، فإن حساء المعكرونة باللحم البقري يعد طبقًا شائعًا جدًا في تايوان. كما يتم استهلاك الأسماك، مثل: التونة والسردين وما إلى ذلك على نطاق واسع. هناك الكثير من الفواكه في تايوان، لذلك يتم استخدامها في تحضير الوجبات أو تناولها كما هي. تشمل هذه الفواكه البابايا والكاراميل والفواكه الحمضية الأخرى.
  • أفضل ما يميز التسوق في تايوان هو أسواقها الليلية. هذه الأسواق مفتوحة في الهواء الطلق وتزدحم دائمًا بالناس. يمكنك أن تجد الكثير والكثير من الأشياء التي يمكنك شراؤها هنا، من الطعام إلى الملابس إلى الهدايا التذكارية. كما يسمح بالمساومة.