أشهر الجوائز الأدبية العالمية

الفائز بجائزة كوستا للكتاب لعام 2009 للمؤلف البريطاني كريستوفر ريد في وسط لندن في 26 يناير 2010.. (مصدر الصورة:SHAUN CURRY / AFP)
الفائز بجائزة كوستا للكتاب لعام 2009 للمؤلف البريطاني كريستوفر ريد في وسط لندن في 26 يناير 2010. (مصدر الصورة:SHAUN CURRY / AFP)

يسعى كثير من المبدعين للحصول على الجوائز الأدبية والتي يعدونها تكريماً لمسيرتهم الحافلة بالعطاء وتتويجاً لجهدهم ودأبهم لسنوات طوال، فالسبب الأساسي لإنشاء الجوائز الأدبية هو الاحتفال بالكتّاب البارزين والثناء على مجهودهم وأعمالهم الملهمة وتكريم إنجازاتهم وإبداعاتهم المؤثرة التي أضاءت الطريق أمام أجيال سابقة وأخرى قادمة. بالسياق التالي "سيدتي" تحدثك (من موقع theurbanwriters.com) عن أشهر الجوائز الأدبية العالمية.

الجوائز تعكس جودة وإبداع الأدب

-

يقول سامح صديق سالم- كاتب وأديب وعضو اتحاد كتاب الإنترنت العرب لسيدتي: الجوائز موجودة منذ فجر التاريخ، وهي تمثل المكافآت والمنح والعطايا التي يُكافئ بها أولي الأمر من ملوك وعلية القوم المبدعين على فيض عطائهم، ويُشجع بها الموهوبين على تدفق إبداعهم، وقد ظلت الجوائز في تحولاتها ما بين المادية والمعنوية وصولاً للقرن العشرين فكانت في إرهاصاتها الأولى مبالغ مادية وصرر معادن ذهبية وفضية وعطايا حلي ذهبية ونفائس بمختلف أشكالها وسياقاتها، ليظهر لنا مؤخراً الشكل المتعارف من الجوائز الأدبية الشهيرة بشهادات التقدير والأوسمة والميداليات والدروع والكؤوس وبالطبع المبالغ المادية، وتأتي على رأس هذه الجوائز جائزة نوبل في الأدب، كذلك جائزة بوليتسر في الرواية، وجائزة بوكر، وجائزة المرأة في الرواية وغيرها الكثير.

ما هي الجائزة الأدبية؟

يقول سامح: الجائزة الأدبية هي جائزة تُمنح للتميز في مجال الخيال والشعر وكتب الأطفال وأنواع أخرى من السياقات الأدبية. تُعَد الجوائز الأدبية وسيلة رائعة لتعزيز مسيرة الكاتب المهنية في مجال الكتابة ، وطريقة مميزة تقصر المسافات وتعزز مكانته الأدبية وتضعه على المسار السريع وفي مكانة مرموقة عالم الأدب. وكما أنها تمنحه التقدير الذي يستحقه كمؤلف، فضلاً عن مساعدته في الوصول إلى شريحة أوسع من القراء الجدد.
أشهر الجوائز الأدبية المرموقة عالمياً هي: جائزة نوبل، وجائزة بوليتسر، وجائزة مان بوكر، وجوائز الكتاب الوطني للأدب وتُمنح للأعمال المتميزة للمؤلفين وفق اشتراطات محددة.
قد ترغبين في التعرف إلى: 58 امرأة فقط فُزن بجائزة نوبل مُنذُ إنشائِها مقابل 888 رجلاً:لماذا؟

ما هي فئات الجوائز الأدبية المرموقة للكتاب المختلفة؟

يمكن تقسيم الجوائز الأدبية إلى فئتين رئيسيتين:

  1. الجوائز العامة: الجوائز الأدبية العامة لا تقتصر على نوع معين من الكتابة، حيث يتم منح الجوائز الأدبية العامة عادة لعدد مختار من الكتب كل عام، وهي تركز على مجموعة واسعة من الموضوعات والأنواع الأدبية المختلفة، وغالباً ما تكون هذه الجوائز هي الجوائز الأكثر شهرة في الأدب وغالباً ما يكون الفوز بها هو الأصعب.
  2. جوائز خاصة محددة لسياق أدبي معين دون غيره: حيث يتم منح هذا النوع من الجوائز في نوع أدبي محدد، مثل كتب الأطفال فقط، أوالخيال العلمي فقط، أو النثر فقط، أوالقصص القصيرة فقط، وما إلى ذلك.

جوائز أدبية مرموقة لتكريم الكتّاب والمؤلفين

جائزة نوبل

تُمنح جائزة نوبل الشهيرة، التي سميت على اسم ألفريد نوبل، في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك العلوم والطب والسلام. تُمنح جائزة نوبل في الأدب منذ عام 1901، وقد مُنحت للكتّاب بأكثر من 50 لغة مختلفة. ليس من السهل الفوز بأعلى جائزة أدبية.
تم منح جائزة نوبل في الأدب لعدد مختار فقط من المؤلفين من قبل لجنة نوبل منذ إنشائها، بما في ذلك صمويل بيكيت، فرجينيا وولف، روديارد كبلينج، إرنست همنغواي، ويليام فوكنر، وتي إس إليوت. والمصري نجيب محفوظ. يعد الفوز بجائزة نوبل في الأدب إنجازاً عظيماً ويمنح المؤلف اعترافاً عالمياً بالإضافة إلى جائزة نقدية سخية.
تابعي الرابط التالي إذا رغبت في التعرف أكثر إلى: معلومات هامة عن جوائز نوبل

جوائز الكتاب الوطنية

جائزة الكتاب الوطني هي احتفال ببعض أفضل الأعمال الأدبية التي كتبها مؤلفون أمريكيون، تأسست لجنة جوائز الكتاب الوطني في عام 1950، وتجتمع سنوياً وتختار 25 "كاتباً ومترجماً وناقداً وأمناء مكتبة وبائعو كتب متميزين" لتشكيل لجنة التحكيم لجوائز الكتاب الوطني.

جائزة برينتز

تم تسمية هذه الجائزة على اسم أمينة مكتبة مدرسية في توبيكا بولاية كانساس، وهي جائزة سنوية تكرم الأدب المعاصر للمراهقين وتركز على قصص الشباب.

جائزة مان بوكر

جائزة مان بوكر هي أحد أهم الجوائز الأدبية والأكثر شهرة في مجال الخيال والتي تُمنح للكتاب من مواطني المملكة المتحدة. وتمنح جائزة مان بوكر مفتوحة لجميع أنواع الروايات، ولكن الغالبية العظمى من الكتب التي يتم اختيارها كمرشحين نهائيين وفائزين تركز على شكل الرواية، ويتم منح الجائزة كل عامين، وليس سنوياً.
وفي سياق الحديث عن الجوائز الأدبية يمكنك متابعة الرابط التالي للتعرف إلى ما بين جائزة البوكر والوصول إليها.. كيف يرى الكتّاب الجوائز الأدبية؟

جائزة نيوستادت الدولية للآداب

كانت تسمى في السابق جائزة الكتب في الخارج الدولية، هي جائزة مرموقة ترعاها جامعة أوكلاهوما ومنشورها الأدبي الدولي، الأدب العالمي اليوم، تم منح جائزة نيوستادت الأولى في عام 1970. ويحصل الفائز على شهادة وريشة نسر فضية وجائزة نقدية قدرها 50 ألف دولار.

جائزة بوليتسر

تُمنح جائزة بوليتسر المرموقة في مجال الخيال في الولايات المتحدة من جامعة كولومبيا. وقد سُميت الجائزة على اسم الصحفي الشهير جوزيف بوليتسر في القرن التاسع عشر، وهي تكرم الأعمال المطبوعة والرقمية والصحافة في المجلات والتأليف الموسيقي والأدب. تُدار المسابقة من قبل جامعة كولومبيا وتتكون من 21 فئة، تمنح عشرون فئة منها شهادة وجائزة نقدية بقيمة 15000 دولار أمريكي.

جائزة إدغار

جائزة مرموقة أو جائزة أدبية لكتاب الغموض في الولايات المتحدة، تُمنح للكتب التي كتبها مؤلف أمريكي والتي تركز على الجريمة أو الغموض أو للكتب التي تحتوي على "نشر متميز في نوع الغموض أو الجريمة"، وتظهر مساهمة متميزة في كتابة الغموض التي تركز على مجموعة واسعة من المواضيع المختلفة بما في ذلك الجريمة والطب الشرعي والمزيد.

جائزة المرأة للرواية

جائزة المرأة للرواية هي مؤسسة خيرية مسجلة في المملكة المتحدة تسعى إلى تكريم المساهمات المتميزة للمؤلفات في جميع أنحاء العالم كوسيلة للتمكين والاحتفال، حتى تستمرون في مشاركة كتاباتهن وامتلاك قصصهن.

جائزة هوغو

تم تسميتها على اسم هوغو جيرنسباك، والذي يُطلق عليه أيضاً "أبو الخيال العلمي للمجلات"، وهو محرر مجلة مشهور جعل من مهمته جلب الخيال العلمي إلى الجماهير.
كان مؤسس مجلة Amazing Stories ، أول مجلة أمريكية كبرى للخيال العلمي، في عام 1926. وكثيراً ما يُنسب إليه الفضل في ازدهار الخيال العلمي المكتوب. ولم يُسمَّ باسمه جائزة هوغو فحسب، بل إن لديه أيضاً فوهة بركان على سطح القمر. تم تقديم جائزة هوغو لأول مرة في عام 1953، ويتم تقديمها الآن سنوياً - وهي الجائزة الأدبية الأكثر شهرة التي يمكن لأي شخص الحصول عليها في مجال الخيال العلمي.

ميدالية جون نيوبيري

ميدالية جون نيوبيري هي أرقى الجوائز الأدبية وتختص بالكتابة للأطفال في الولايات المتحدة. تُمنح هذه الجائزة سنوياً لعدد مختار من الكتب الخيالية والواقعية المكتوبة للقراء الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و14 عاماً. ويعرض الكتب التي "تجسد أفضل ما في أدب الأطفال" و"أدب الشباب" مع "أقصى قدر من النزاهة في المفهوم والتنفيذ".

ويمكنك متابعة السياق التالي للتعرف إلى: الأديبة الفرنسية آني إرنو عقب فوزها بنوبل للأدب «شرف كبير ومسؤولية»