طرق خاصة بتنظيف الزجاج الملون والحفاظ على جودته.. تعرفي إليها

باب مصمم من الزجاج الملون في منطقة المعيشة المنزلية
غرفة منزلية مع باب مصمم من الزجاج الملون

تُعدّ الاكسسوارات المصنوعة من الزجاج المعشق أو الملون من التحف الفنية الرائعة، وكذا هي النوافذ المعدة من هذا النوع من الزجاج، أو حتى الأبواب، وتُستخدم كزينة في العديد من المنازل. لكن، مع مرور الوقت، قد تفقد هذه القطع الفنية بريقها بسبب الغبار والتلوث، ما يتطلّب تطبيق خطوات دقيقة عند التنظيف. إليك، دليل مُفصّل خاصّ بتنظيف الزجاج الملون، وذلك لاستعادة مظهره الجمالي.

طريقة تنظيف الزجاج الملون

زجاج ملون

قبل تنظيف الزجاج الملون، من المهمّ تجهيز الأدوات المُناسبة: فرشاة ذات شعيرات ناعمة، وفوطة مصنوعة من القماش خالية من النسالة، وأحد منظفات الزجاج اللطيفة، على أن تكون خالية من الأمونيا، وماء مقطر، ودلو، وقفازات. بالمقابل، يجدر بك تجنّب استخدام أي من المواد الكاشطة، أو الأدوات الحادة، أو المواد الكيميائية القاسية التي قد تضر بالزجاج الملون. في هذا الإطار، يبعد كل من الوسادات الكاشطة، والصوف الفولاذي، فهما قد يخدشا الزجاح الملون.
تقضي طريقة العمل، بـ:

  • ارتداء زوجي القازات.
  • مسح الزجاج الملون، برفق، بوساطة فوطة قماش ناعمة لإزالة الأوساخ، ما يساعد على منع خدش الزجاج، أثناء عملية التنظيف.
  • لتنظيف مادة الزجاج الملون، اسكبي منظف الزجاج اللطيف، والماء المقطر في دلو، ثم اغمسي فوطة مصنوعة من القماش، ناعمة، في محلول التنظيف، وامسحي الزجاج برفق، مع تطبيق حركات دائرية صغيرة، من الأعلى إلى الأسفل. إشارة إلى أنه لا يرش المنظف، مباشرة، على الزجاج.
  • يجب أيضًا تنظيف الجزء العلوي من الزجاج، وهو الهيكل المعدني الذي يربط قطع الزجاج ببعضها البعض بعد اللحام. لهذا الغرض، استخدمي فرشاة ناعمة، مع تجنب الضغط كثيرًا لمنع ثني المادة.
  • بعد عملية التنظيف، يجدر بك شطف أسطح الزجاج الملون بالماء المقطر النظيف، وإزالة أي محاليل تنظيف متبقية، مع تجفيف الزجاج والجزء العلوي منه، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، ناعمة.

كيفية إزالة التآكل من الزجاج الملون؟

عندما تكون نوافذ الزجاج في منزلك، ملونة، وقديمة، قد تبدو مُتآكلة؛ بمعنى آخر، يتحول الرصاص في الزجاج إلى قالب يشبه المسحوق الأبيض. يحدث الأمر أيضًا لقطع الفن الزجاجية الملونة. بالتالي، لإزالة التآكل من الزجاج الملون، جهزى الآتي: مسحوق صودا الخبز ، وفرشاة أسنان قديمة (أو فرشاة تنظيف)، وفوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، ومركب تشطيب.
يجب، في البداية، ترطيب الفرشاة بالماء، ثمّ غمسها في صودا الخبز، ففرك المناطق المتآكلة، مع تكرار العملية، بحسب الحاجة. بعد ذلك، استخدمي فوطة مصنوعة من القماش، مبللة بالماء، لإزالة بقايا صودا الخبز. وجففي.
إشارة إلى أن اكسسوارات التزيين المصنوعة من الزجاج الملون، "حساسة" لدرجات الحرارة المرتفعة، أو المنخفضة، والرطوبة. لذلك، لغرض الحفاظ على حالتها، يجب تجنب وضع قطع الزجاج الملون بالقرب من فتحات التدفئة أو التبريد، بل من الأفضل اختيار مكان بارد، وجاف، لها.

 

 

خطوات متبعة في تنظيف المصباح المصنوع من الزجاج الملون

إضاءة سقفية متدلاة ملونة

يعدّ الخلّ الأبيض المقطر خيارًا رائعًا للتنظيف المنتظم لمعظم المصابيح المصنوعة من الزجاج الملون، وبخاصة الغبار الخفيف، وبصمات الأصابع. لكن، هو قد لا يكون قويًّا بما يكفي للمصابيح المتسخة أو الملطخة بشدة. إليك، خطوات العمل:

 

  1. يُستهلّ العمل في إزالة أي غبار أو أنسجة عنكبوت، باستخدام فرشاة ناعمة (أو فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة).
  2. في زجاجة مزودة ببخاخ، يضاف محلول مؤلف من كميتين متساويتين من الخل الأبيض المقطر، والماء.
  3. تُرش كمية قليلة من محلول الخل على المصباح، مع الانتظار لدقائق، وذلك بحسب شدة البقع.
  4. خذي قطعة قماش ناعمة، ونظيفة، وامسحي غطاء المصباح، برفق.
  5. اغسلي غطاء المصباح بالماء العذب، الأمر الذي سيقود إلى إزالة أي بقايا خل متبقية قد تترك خطوطًا أو تعكر الزجاج.