الحج والعمرة تنبه ضيوف الرحمن لـ4 ضوابط

4 ضوابط على المعتمر الالتزام بها بداية من الميقات المكاني - الصورة من pexels by yasir gurbuz
4 ضوابط على المعتمر الالتزام بها بداية من الميقات المكاني - الصورة من pexels by yasir gurbuz

أكدت وزارة الحج والعمرة على أن الميقات المكاني هو المحطة الأولى للمعتمر لبدء رحلته، وفيها يتأهل استعدادا لأداء المناسك، وعلى إثر ذلك فقد استعرضت وزارة الحج والعمرة بعض الضوابط التي على ضيف الرحمن الانتباه إليها عند أداء نسك العمرة.

وبالحديث عن مفهوم المواقيت فهي الأماكن التي حددها النبي صل الله عليه وسلم ليحرم منها الحاج والمعتمر، وقد ثبت عن الرسول صل الله عليه وسلم أنه قال "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة".

4 ضوابط للمواقيت المكانية

عبر الحساب الرسمي لوزارة الحج والعمرة على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، كشفت عن 4 ضوابط على المعتمر أن ينتبه إليها في أولى خطوات المناسك، وتشمل: الاغتسال والتطيب، لبس الإحرام، الشروع في التلبية، الامتناع عن المحظورات.

وفي وقت سابق، كانت قد استعرضت وزارة الحج والعمرة عن الحقيبة المثالية لأداء نسك العمرة، والتي تتضمن محتوياتها على بطاقة الهوية أو جواز السفر، مبلغ مالي كاف، الهاتف المحمول، جهات اتصال للطوارئ، كتب أدعية وعنوان الفندق.

وبالحديث عن مقتنيات الحقيبة المثالية عليك أن تراعي الآتي:

  • تغليف الحقائب قبل شحنها.
  • عدم وجود مواد ممنوعة أو محظورة.
  • الالتزام بمواصفات الحقائب داخل الطائرة مثل حقائب اليد، حقائب الظهر، الأجهزة المحمولة.
  • مطابقة الأوزان مع المحدد في التذكرة.

كما نصحت الحج والعمرة بضرورة الاعتماد على مراكز الصرافة المرخصة للتعاملات المالية، وذلك عند تحويل أو استلام الأموال في رحلة العمرة، كما حذرت من التعامل مع الأشخاص أو الجهات غير الرسمية.

تعليمات لأداة نسك العمرة بيسر

استعرضت وزارة الحج والعمرة بعض الإرشادات والضوابط تعزز من الالتزام والتعاون لأداء نسك العمرة، ولعل أبرزها إصدار تصريح العمرة قبل القدوم، وتتمثل الإرشادات في الآتي:

  • إصدار تصريح العمرة عبر منصة نسك قبل القدوم، في حال تأخرت يمكنك إلغاء التصريح وإصدار آخر بسهولة.
  • تجنب الأوقات الأكثر ازدحاما.
  • التزم بالوقت والتاريخ المحددين.
  • أبرز تصريح العمرة عند الدخول.

يٌذكر أن هناك 4 تأشيرات تسمح لصاحبها بأداء نسك العمرة ومنها تأشيرة الزيارة الشخصية، تأشيرة الزيارة العائلية، تأشيرة العمل، وتأشيرة المرور.

تابعي أيضا الحج والعمرة تستعرض المواد التي يمنع دخولها للسعودية في رحلة العمرة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس