10 مهارات لتحسين التواصل بين الزوجين

 مهارات لتحسين التواصل بين الزوجين
مهارات لتحسين التواصل بين الزوجين

التواصل الفعّال بين الزوجين من أهم الأمور التي تحصل من أجل التواصل الصحي في العلاقة الزوجية، ومن خلاله يمكنهما فهم بعضهما البعض وضمان سماع احتياجات كل منهما والتحقق من صحتها والتصرف بناءً عليها.

يمكن أن يمنحك التواصل الجيد إطاراً ناضجاً ومفيداً للتعامل مع المشاكل. كما أنه يساعد على تجنّبها. هناك العديد من المهارات لتحسين التواصل بين الزوجين. تعرفي إليها واعتمديها.

اعتمدي هذه النصائح السريعة والسهلة التي يمكنك اتباعها لتعزيز التواصل مع زوجك حتى تشعري أن علاقتك أكثر سلاسة.

كيف يمكن للأزواج التواصل بشكل أكثر فعالية؟

أهمية التواصل بين الزوجين

يمكن تحسين التواصل مع زوجك من خلال كونكِ أكثر انفتاحاً وصدقاً وحضوراً. سيضمن ذلك تقليل سوء الفهم ويشكّل ترابطاً أقوى بين الزوجين.

يمكن أن يكون التواصل بين الزوجين أكثر فعالية؛ إذا حاولتِ أن تكوني مستمعة أفضل لشريكك حتى تدعي كلماته ترشدك نحو الأفضل لكِ ولاحتياجاتكما.

أفضل 10 مهارات لتحسين التواصل بين الزوجين

تعتمد حالة التواصل للأزواج على عوامل متعددة، بما في ذلك أسلوب الاتصال والتجارب السابقة وديناميكيات العلاقات الشخصية بين الزوجين وفق موقع. psychologytoday

ومع ذلك، يمكن لبعض نصائح التواصل للأزواج أن تضع أساساً قوياً لتعزيز العلاقة.

إظهار الاحترام لشريك حياتك

التواصل الفعال للأزواج يبدأ بالاحترام. إذا وعدت شريكك بشيء ما، فتابعي وعدك. تبدأ مهارات الاتصال الصحية بالاستماع إلى ما يقوله وإظهار الاهتمام والرعاية تجاه احتياجاتهم واهتماماتهم.
يمكنك الاطلاع على كيفية بناء علاقة زوجية صحية ومستدامة

تجنّبي الرغبة في الشكوى منه. إذا اخترتِ مشاركة حياتك مع هذا الشخص، فاعملي على كيفية التواصل بشكل أفضل، فهو يستحق احترامك.

امتلاك المشاعر

كوني صادقة مع نفسك بشأن ما تشعرين به ولماذا. ابحثي عن الضغوط الكامنة التي قد تجعلك تشعرين بالغضب أكثر من المعتاد. تحملّي مسؤولية مشاعرك واسألي عما يمكنك فعله لمساعدة نفسك على تجاوزها بدلاً من وضع المسؤولية الوحيدة على شريكك.

الانفصال عن العالم للحظة

ستندهشين من مدى تحسن اتصال علاقتك إذا قمت بإيقاف تشغيل هاتفك من حين لآخر. حاولي تخصيص ليلة واحدة أو بعد الظهر في الأسبوع للتخلي عن الهاتف وإغلاق أجهزة الكمبيوتر المحمولة للتركيز على التواجد معاً ومن أجل علاقة زوجية صحية.

كوني لطيفة

القليل من اللطف يقطع شوطاً طويلاً في العلاقة. إذا كانت الأمور متوترة، فلا تحاربي النار بالنار. بدلاً من ذلك، ابحثي عن فرص للتحدث بلطف مع شريكك.

أحد مفاتيح التواصل الفعال بين الأزواج هو إخبار الشريك بما تحبينه وشكره على الأشياء الصغيرة التي تقومان بها يومياً من أجل السعادة الزوجبة.

خصّصي وقتاً للتحدث

إذا كنتما بحاجة إلى التحدث، فخصّصي وقتاً لذلك. اختاري وقتاً تعرفين فيه أنّه لن تتم مقاطعتك، وتذكّري أن تتحقّقي مع شريكك حول ما إذا كان هذا هو الوقت المناسب للتحدث.

التناوب على التعبير عن المشاعر

التعبير عن المشاعر
                                       التعبير عن المشاعر بين الأزواج أمر ضروري لتعزيز التواصل

 

سترغب في العثور على بعض الوقت الحقيقي دون انقطاع والتأكد من أنك لن تشعر بالإزعاج. لضمان تعزيز مهارات التواصل الصحي للأزواج، اضبط مؤقتاً ودع كل شخص يتحدث لفترة محددة دون انقطاع.

تقدير جهود الشريك

إذا كنتِ تشعرين بالاندفاع والتوتر. اعتادي على التركيز على الأشياء الإيجابية التي يقوم بها الشريك. إذا بذل جهداً لحل مشكلة أو دعمك بطريقة ما، فاعترفي بذلك واشكريه على مساعدته.

تعلّمي التفاوض

فن التفاوض هو أهم مفتاح للتواصل الفعال للأزواج في أي علاقة. أنت لا تنافس، بعد كل شيء. يحتاج كلا الشريكين إلى تقديم تنازلات في بعض الأحيان. بالطبع، هناك بعض الأشياء التي تحتاجينها والتي لا يمكنك التزحزح عنها، ولا بأس بذلك.

اتركي الماضي للماضي

يستخدم الكثير من الأزواج الخلافات كذريعة لإثارة آلام الماضي وفتح الجروح القديمة. هذا لا يحقق أي شيء ويترككما تشعران بالأذى والإحباط. اتركي الماضي وحافظي على تركيزك على ما يحدث الآن.

رسالة نصية

جزء من مهارات التواصل في العلاقة هو ببساطة السماح لشريكك بمعرفة أنه في ذهنك وأنك تهتم به. أرسل له رسالة نصية على مدار اليوم لمعرفة كيف يسير يومه، وأخبره أنه كان في ذهنك. يمكنك حتى ترك ملاحظة له.

فوائد تحسين التواصل بين الزوجين

يمكن أن يحدد التواصل في ديناميكيات الأزواج صحة العلاقة وطول عمرها. فيما يلي إجابات لبعض الأسئلة التي يمكن أن تساعدك على فهم ذلك.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل التواصل بين الأزواج صعباً. بالنسبة لبعض الأزواج، قد يكون ذلك بسبب انفصالهم. بالنسبة للآخرين، يمكن أن يكون ذلك بسبب التجارب المؤلمة السابقة.

قد يكافح بعض الأزواج أيضاً للتواصل إذا كانت لديهم مشاكل لم يتم حلّها.

ما هي المفاتيح للتواصل الفعال؟

تعرفي إلى بعض المفاتيح الني تساعدك على التواصل الفعال مع زوجك لتجنب المشاكل الزوجية.

  • كوني متعاطفة
  • الحفاظ على الوضوح
  • أكملي الاستماع
  • قراءة لغة الجسد
  • الاحترام تجاه الزوج
  • إظهار الودّ
  • كوني على دراية بسمات وسائل الاتصال المختلفة


ما رأيك الاطلاع على كيف تحافظ على الاستقلالية الشخصية في الزواج؟

التواصل الفعال للأزواج عملية مستمرة لتعلم التواصل بشكل أكثر وضوحاً والتعبير عن نفسك أثناء الاستماع إلى أفكار شريكك واحتياجاته.