كتب مفيدة للقراءة عن سرطان الثدي

كتب عن سرطان الثدي
كتب مفيدة للقراءة عن سرطان الثدي - الصورة من موقع jarir.com

سرطان الثدي محنة تُصيب العديد من النساء حول العالم، وترافقه محطات صعبة وصراع نفسي أكبر، فهي أورام غازية لديها القدرة على غزو أنسجة سليمة في الثدي ثم الانتشار إلى أعضاء أخرى، لكن هنالك منْ تختار أن تكون محاربة وأن تُقاوم.. وأن تقابل هذا العدو بكل تفاؤل وإصرار لتنتصر في نهاية هذه الرحلة، وفي عالمنا العربي قصص كثيرة تدعو للتفاؤل في رحلة الصراع مع هذا المرض، وفي إطار فعاليات "شهر أكتوبر الوردي"، المخصص للتوعية حول سرطان الثدي، "سيدتي".. تستهل هذه الفرصة وتقدم لك كتباً مفيدة للقراءة عن هذا الموضوع لتثقيفك حول هذا المرض.

كتاب مُخرج الحي.. قصة طبيبة مع سرطان الثدي.. نور محمد البار

كتاب مُخرج الحي.. قصة طبيبة مع سرطان الثدي.. نور محمد البار - الصورة من موقع jarir.com


مخرج الحي.. قصة طبيبة مع سرطان الثدي بقلم نور محمد البار التي نال منها المرض بعد إصدارها للكتاب، ومع ذلك يحمل كتابها العديد من الرسائل الإيجابية ، وليس فقط لمن يواجه السرطان، فذكرت في مقدمة كتابها أنها تتمنى أن تكون كتاباتها عوناً لكل إنسان يمر بمحنة وليس فقط محنة السرطان أو المرض، وكانت دائماً ما تذكر السرطان كنعمة منَّ الله منّ بها عليها، حيث زادتها هذه المحنة عطفاً وإحساساً بآلام الناس، وتذكر نور في كتابها تجربتها مع السرطان التي اضطرتها لخيارات صعبة، حيث أصيبت به وهي حامل في طفلتها.

كتاب الأنثى التي أنقذتني.. غادة صلاح جاد

كتاب الأنثى التي أنقذتني.. غادة صلاح جاد.. نور محمد البار - الصورة من موقع jarir.com


ببساطة وصدق ودقة علمية، تشاركنا غادة صلاح جاد رحلتها مع سرطان الثدي، فمنذ لحظة إصابتها بالمرض، ثم فترة العلاج، وصولاً إلى الفصل الأخير والأهم في الحدوتة، لأنه لا يحمل النهاية وإنما هو بداية لحياة جديدة مليئة بالتحديات. هذا الكتاب مرجع شامل، ليس فقط لكل امرأة مصابة بسرطان الثدي واحدة من كل 8 سيدات معرضة للإصابة بالمرض، وإنما لأي أنثى تواجه تحديات في الحياة، لكل رجل تتعرض زوجته لمحنة، لكل سيدة لا تعرف كيف تتصارح مع أبنائها، داخل صفحات هذا الكتاب تجد المعلومات الطبية إلى جانب المشاعر الإنسانية، وفيه تمتزج لحظات الألم بلحظات الفرح.

كتاب الحياة الجديدة.. هناء لقمان يونس

كتاب الحياة الجديدة.. هناء لقمان يونس - الصورة من موقع jarirreader.com


كتاب يحكي تجربة المؤلفة الشخصية مع مرض سرطان الثدي، وفيه تسرد المؤلفة كل ما مرت به منذ أن تم تشخيص مرضها حتى آخر جلسة علاجية مع تفصيل في المشاعر والآلام والآمال وحتى العلاجات والفحوصات التي أجرتها؛ ليكون ذلك بمثابة مرجع لمن أصيبت بالمرض أو منْ له قريبة أو عزيزة أصيبت به. وفي نهاية الكتاب ملحق: رحلة إلى مستعمرة وفيه معلومات مهمة عن مرض السرطان وعلاجاته والآثار الجانبية لتلك العلاجات وكيفية تفاديها.
قد ترغبين في التعرف إلى: دور الرياضة في تقليل مخاطر سرطان الثدي وفق طبيبة

كتاب المرجع الأول حول سرطان الثدي.. سارة روزنتال

كتاب المرجع الأول حول سرطان الثدي.. سارة روزنتال - الصورة من موقع jarirreader.com


الإصابة بسرطان الثدي إن لم تكن خطرة على الحياة، فهي مشوهة لجسم المرأة، والوقاية منه ممكنة إذا اتبعت السيدة التعليمات الواردة فيه، بحيث تتجنب رحلة طويلة من العذاب، وفي هذا الكتاب حاولت المؤلفة إعطاء معلومات شاملة ودقيقة، في فصول الكتاب، حول صحة الثدي وإصابته بالمرض، ففي الفصل الأول تتحدث عن السيدة المصابة بسرطان الثدي مع شرح كل عامل وخطورته بالتفصيل، وفي الفصل الثاني تحدّد أعراض سرطان الثدي وتشرح بالتفصيل كيفية إجراء فحص الثدي الذاتي، وتشرح في الفصل الثالث ما هو السرطان لتفصّل بعدها أنواع ومراحل سرطان الثدي وكذلك المعالجة المنشودة، وأما الفصل الرابع فهي تفرده للواتي أجرين عملية جراحة لسرطان الثدي؛ لتشرح لهن الإجراءات الطبية التي يجب عليهن اتخاذها بعد الجراحة، كما تتطرق المؤلفة في هذا الفصل للحديث عن المشاكل والأعراض التي تلي العمل الجراحي، ثم تتوجه في الفصل الخامس للنساء اللواتي يردن تشكيل ثدي جديد؛ حيث تشرح أنواع تصنيع الثدي سواء المزروعة أو غيرها.
وفي الفصل السادس تتناول المؤلفة موضوع التعامل بعد الإصابة بسرطان الثدي، والعلاقة مع الزوج، وتبين طريقة ترميم هذه العلاقة، كما تناقش في هذا الفصل موضوع الحمل والإخصاب بعد الإصابة بالمرض، وفي الفصل السابع تتحدث عن العلاجات الطبية المتممة، وتنتقل في الفصل الثامن للإصابة وانتقالات المرض، أما الفصل التاسع فتتطرق للحديث عن بعض الدراسات حول المراحل النهائية من سرطان الثدي، وفي الفصل العاشر عن الوقاية، ومقاومة هذا المرض.

كتاب يوميات امرأة انتصرت على السرطان.. د. إبراهيم شلبي

كتاب يوميات امرأة انتصرت على السرطان.. د. إبراهيم شلبي - الصورة من موقع jarirreader.com


يقول الكاتب.. في أجواء الكتاب "أردت بهذه اللقطات من يوميات مريضات انتصرن على سرطان الثدي وعرضها بدون ترتيب أو تسلسل زمني.. أن أسجل ما تمر به مريضة السرطان من تقلبات بين اليأس والأمل.. الصبر والقنوط.. الضعف والقوة، وفي جميع الحالات لم تهتز عزيمتهن ولم يتزعزع إيمانهن بأنهن سينتصرن على هذا المرض، وبأنهن بعد القيام برحلة العلاج الشاقة.. سيصلن إلى بر الأمان دون أن يسمحن للمرض أو العلاج بالنيْل منهن أو من روحهن وأنفسهن، وقد كان.. قررت أن أشارك هذه التجارب الناجحة والمعلومات التي جمعتها من المريضات وأسرهن وصديقاتهن مع كل مريضة جديدة وأسرتها وصديقاتها.. عسى أن تقدم بعض العون والدعم لتكون رحلتها مع المرض أخف وطأةً وأكثر إيجابية.. أطلب من كل مريضة أو زوج أو صديقة قراءتها بعناية.. والاستفادة مما جاء فيها من خبرات.. السرطان أضعف مما تتصورونه.. والعلاج وحده ليس كل شىء.. بالصبر والإيمان والإصرار على الانتصار يعطي العلاج نتائج أفضل بكثير.. وحياة أسعد بكثير.
تابعي المزيد: أخصائية العلاج بالفن التشكيلي "نور الأحمدي" في قصة نجاحها ألم وأمل!