أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية لمعرض الشارقة للكتاب 2024

أحلام مستغانمي. الصورة من الحساب الرسمي لمعرض الشارقة للكتاب على منصة x
أحلام مستغانمي. الصورة من الحساب الرسمي لمعرض الشارقة للكتاب على منصة x

اختارت هيئة الشارقة للكتاب الكاتبة والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، شخصية العام الثقافية للدورة الـ43 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2024.
ووقع اختيار الهيئة على مستغانمي تقديرًا لجهودها ومنجزاتها في مجال الرواية العربية بعدما احتلت رواياتها قائمة الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

الشخصية الثقافية لمعرض الشارقة للكتاب

يذكر أنّ اختيار هيئة الشارقة للكتاب شخصية ثقافية لكل عام خلال المعرض يترجم رؤيتها لتقديم النماذج الثقافية المبدعة للجمهور، وتكريم جهودها وإسهاماتها في إثراء المشهد الثقافي عربيًّا وعالميًّا.
وتحرص الهيئة في اختيار الشخصيات الثقافية على تغطية كافة مجالات الثقافة، من رواية وشعر وفكر، ما يشكل مصدر إلهام ومعرفة للأجيال الشابة في مجال الثقافة، ويعزز الهوية الإبداعية لشعوب المنطقة.

مستغانمي تجربة استثنائية في فضاء الرواية العربية

من جهته قال أحمد بن ركاض العامري، الرئيس التنفيذي للهيئة:" إنّ اختيار شخصية ثقافية لمعرض الشارقة الدولي للكتاب كل عام، يجسد حكمة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، التي تؤكد أنّ الإنسان هو الأساس في كل إنجاز وإبداع وفي مجال المعرفة والثقافة والفكر أيضًا، هذا المجال الذي شكل حاضنة لوعي وتجارب الأمم ووجدانها، بفضل أشخاص أبدعوا في التعبير عن هذا الوجدان وترجمة التجارب عبر إنتاجات أدبية دخلت كل بيت ومكتبة".


وأضاف العامري أنّ الروائية أحلام مستغانمي تمثل تجربة استثنائية في فضاء الرواية العربية، وصلت رواياتها إلى كل بيت وفرد في كل بلد عربي، ونجحت في استقطاب مختلف الاتجاهات الفكرية ومختلف الفئات العمرية، ومن النادر أن نجد هذا النطاق الواسع الذي تصل إليه رواية عربية واحدة.


وأضاف أنه من خلال تسليط الضوء على تجربة مستغانمي والتجارب الاستثنائية الأخرى، نحقق العديد من الأهداف، منها: فتح آفاق جديدة للرواية والإنتاج الفكري العربي بشكل عام، وتعزيز علاقة المجتمعات برموزها المبدعة، إلى جانب دعم قطاع النشر والارتقاء بجودة المحتوى.

أحلام مستغانمي

الجدير بالذكر فإنّ الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي قدمت للساحة الأدبية العديد من المؤلفات أبرزها:
• على مرفأ الأيام عام 1972 م.
• كتابة في لحظة عري.
• ذاكرة الجسد عام 1993. والتي نجحت بأن تكون ضمن أفضل مئة رواية عربية.
• فوضى الحواس 1997. وهي عبارة عن الرواية الثانية في سلسلتها الثلاثية (ذاكرة الجسد، فوضى الحواس، عابر سرير)
• عابر سرير 2003.
• نسيان.com عام 2013
• قلوبهم معنا وقنابلهم علينا أصدرته أحلام مستغانمي تزامنًا مع إصدار نسيان.
• الأسود يليق بك 2012.
• ديوان عليك اللهفة 2014.
• كتاب شهيًّا كفراق عام 2018.
• أصبحتُ أنت 2023.


وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" قد اختارت أحلام مستغانمي لتصبح فنانة اليونسكو من أجل السلام وحاملة رسالة المنظمة من أجل السلام لمدة عامين، باعتبارها إحدى الكاتبات العربيات الأكثر تأثيراً، ومؤلفاتها من بين الأعمال الأكثر رواجًا في العالم.


تعرفي إلى: الدورة الـ43 من الشارقة للكتاب يجمع 2500 ناشر وعارض من 112 دولة


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x