رفع نسب التوطين لـ4 مهن صحية في القطاع الخاص بالسعودية.. فما هي؟

وزارة الموارد البشرية
وزارة الموارد البشرية

صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالتعاون مع وزارة الصحة، عن صدور قرارات جديدة تهدف إلى رفع نسب التوطين في أربع مهن صحية بالقطاع الخاص، وتشمل هذه المهن:

- مهنة الأشعة بنسبة 65%

- مهنة المختبرات الطبية بنسبة 70%

- مهنة التغذية العلاجية بنسبة 80%

- مهنة العلاج الطبيعي بنسبة 80%

تأتي هذه القرارات في إطار جهود الوزارتين لتوفير المزيد من فرص العمل المحفزة والمُنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة.

آلية تطبيق القرارات

أوضحت وزارة الصحة أن آلية تطبيق هذه القرارات ستتم عبر مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى بعد 6 أشهر من إصدار القرارات، والتي ستوافق تاريخ 19/10/1446هـ (17 أبريل 2025م)، حيث ستطبق القرارات على جميع منشآت المدن الرئيسية (الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الدمام، الخبر) والمنشآت العملاقة والكبيرة في باقي المناطق.

أما المرحلة الثانية، فستبدأ بعد 12 شهراً من إصدار القرارات، والموافق تاريخ 25/4/1447هـ (17 أكتوبر 2025م)، حيث ستشمل جميع المنشآت في جميع مناطق المملكة.

أهداف القرارات

تمثل هذه القرارات استمرارية لمبادرات سابقة تهدف إلى توطين المهن الصحية، بما يتوافق مع مستهدفات استراتيجية سوق العمل وبرنامج تحول القطاع الصحي، كما تهدف إلى تمكين الكوادر الوطنية من الحصول على فرص وظيفية نوعية وجاذبة في القطاع الصحي، وتوفير بيئة عمل تتناسب مع متطلبات السوق وتخصصات هذه المهن.

ستقوم وزارة الصحة بالإشراف على متابعة تنفيذ هذه القرارات لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

دعم القطاع الخاص

ستستفيد منشآت القطاع الخاص من المحفزات والبرامج التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمساعدتها في توظيف السعوديين. تشمل هذه المحفزات:

- دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين

- دعم عملية التدريب والتأهيل

- دعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي

- أولوية الاستفادة من برامج دعم التوطين المتاحة

للمزيد الاطلاع على: صندوق تنمية الموارد البشرية يطلق 9 شهادات تدريبية احترافية جديدة ضمن برنامج دروب.

كما سيستفيد أصحاب العمل من برامج الدعم والتوظيف المقدمة من صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

بهذه الخطوات، تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة الصحة إلى تعزيز الكفاءات الوطنية وتمكين الشباب والشابات من تحقيق طموحاتهم في القطاع الصحي، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة في المملكة.

وأصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دليلًا إجرائياً يوضح تفاصيل التوطين والمهن والنسب المطلوبة على موقع الوزارة الإلكتروني، مُشددةً على ضرورة تقيد المنشآت والالتزام بتطبيق الأحكام، تلافياً للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس