إصدار قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين المحدثة من البنك المركزي السعودي

 إصدار قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين المحدثة من البنك المركزي السعودي
القواعد التي تم إصدارها اليوم شملت عددًا من التحديثات - الصورة من موقع البنك المركزي السعودي

أعلن البنك المركزي السعودي "ساما"، اليوم الخميس 17 أكتوبر الجاري، إصدار "قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين" المحدثة، وذلك انطلاقًا من دوره الإشرافي والرقابي على شركات التمويل الجماعي بالدين، وجهوده المستمرة لتطوير قطاع التمويل بشكل عام، وتمكين قطاع التقنية المالية بشكل خاص.

قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي المحدثة

وأبان الحساب الرسمي لـ"ساما"، على منصة "إكس"، أن تلك القواعد التي تم إصدارها اليوم، شملت عددًا من التحديثات، ومن أبرزها:

  • وضع متطلبات إضافية للإفصاح تتضمن إلزامية إفصاح شركة التمويل الجماعي بالدين عبر منصتها عن نسب التعثر.
  • السماح بمشاركة شركات التمويل الجماعي بالدين في تمويل المنشآت المستفيدة وفق الضوابط المحددة في القواعد.
  • السماح لشركات التمويل الجماعي بالدين بتمويل المنشآت المستفيدة بمبالغ تتجاوز 7.5 مليون ريال عند تمويل المنشآت التجارية الكبيرة والمنشآت المرخص لها بممارسة نشاط التطوير العقاري، أو في حال الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي الكتابية.

ويأتي اعتماد هذه التحديثات من قبل البنك المركزي السعودي "ساما"، بعد أن طرح في وقت سابق مشروع "قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين" المحدثة، لاستطلاع مرئيات وملاحظات العموم والمختصين حياله؛ تعزيزًا لمبدأ الشفافية والمشاركة، إذ تمت دراسة الملاحظات والمرئيات، وأخذها بالاعتبار في الصيغة النهائية للقواعد.

تابعوا المزيد: إطلاق منصة الخدمات المصرفية الحكومية نقد من البنك المركزي السعودي

مبادئ الالتزام والمراجعة الداخلية لشركات التمويل

وفي سياق متصل، أصدر البنك المركزي السعودي "ساما"، في وقت سابق، "مبادئ الالتزام ومبادئ المراجعة الداخلية" لشركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري، وذلك انطلاقًا من دوره الإشرافي والرقابي على قطاع التمويل، وجهوده المستمرة لتطوير القطاع.

وأوضح المركزي السعودي في بيان على موقعه الإلكتروني، إن هذه المبادئ جاءت لوضع إطار تنظيمي شامل، يسهم في تحديد مهام الوحدات الرئيسية في شركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري، وتوضيح أدوار مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية تجاه وحدة الالتزام وإدارة المراجعة الداخلية؛ وفق أفضل المعايير بهذا الشأن، بما يراعي حجم الشركة وطبيعة أعمالها.

استطلاع مرئيات وملاحظات العموم والمختصين

جدير بالذكر أن البنك المركزي السعودي "ساما"، كان قد طرح في وقت سابق مشروعَي "مبادئ الالتزام ومبادئ المراجعة الداخلية لشركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري" بهدف استطلاع مرئيات وملاحظات العموم والمختصين حيالهما؛ وتمت دراسة الملاحظات والمرئيات قبل اعتماد الصيغة النهائية لهذين المشروعين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس