بالفيديو | معرض جيتكس جلوبال 2024: فكرة اليوم هي واقع الغد

في قلب مدينة دبي النابض بالتكنولوجيا والابتكار، جمع معرض جيتكس جلوبال 2024 في النسخة رقم 44، نخبة من الشركات العالمية والناشئة والجهات الحكومية في حدث يُعد من أكبر الفعاليات التكنولوجية على مستوى العالم في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي ودبي هاربر، بمشاركة أكثر من 6,000 عارض و1,800 متحدث من 180 دولة إضافة إلى عمالقة التكنولوجيا والشركات الناشئة المبتكرة في مجالات، مثل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والتنقل والتكنولوجيا المستدامة.

تطورات تكنولوجية وجلسات نقاشية

يحتضن المعرض مجموعة من الجلسات الحوارية التي تناقش التغيرات القادمة في ضوء الثورة التكنولوجية. من الذكاء الاصطناعي إلى التحليل الضخم للبيانات، يتمحور النقاش حول كيفية استخدام هذه التقنيات لصياغة مستقبل أكثر استدامة وكفاءة. وكالعادة، يستقطب المعرض الآلاف من الزوار والمشاركين من مختلف أنحاء العالم، الذين يتجمعون في المركز التجاري العالمي بدبي لاستكشاف آخر الابتكارات.

يشهد "جيتكس" أحدث الأفكار والتطورات التكنولوجية حول العالم - الصورة من حساب جيتكس على الفيسبوك

مشاركة الجهات الحكومية

تحت شعار " رقمنة الحياة في دبي" حرصت الجهات الحكومية في دبي والإمارات بشكل عام على المشاركة في المعرض سنويًا، مستعرضة أهم إنجازاتها ومبادراتها التقنية، التقينا بعدد من الجهات المشاركة مثل:

1. هيئة الطرق والمواصلات – ابتكارات النقل الذكي

قدّمت هيئة الطرق والمواصلات في دبي 18 مبادرة مبتكرة تهدف إلى تحسين التنقل باستخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، بما يسهم في تعزيز انسيابية المواصلات العامة ورفع كفاءة خدمات النقل. هذه الجهود تأتي ضمن رؤية الهيئة لتحقيق تحول رقمي شامل في القطاع.

2. شرطة دبي – تعزيز الأمن السياحي والتكنولوجي

كجزء من سعيها الدائم لتحسين الخدمات الأمنية، أطلقت شرطة دبي خدمة "الشرطية آمنة" في الأماكن السياحية والمولات والمطارات، لضمان سلامة الزوار. بالإضافة إلى ذلك، انضمت سيارة تيسلا سايبر تراك إلى أسطول الدوريات السياحية، لتعزيز الأمن في المناطق السياحية وجعلها بيئة آمنة للسياح والجمهور.

عالم بلغتك

في إطار تعزيز الوصول إلى التعليم عالميًا، شاركت مكتبة محمد بن راشد بمبادرة "عالم بلغتك": تعتمد هذه المبادرة على الذكاء الاصطناعي لترجمة الكتب العربية إلى ثماني لغات، مع خطط مستقبلية لتوسيع اللغات المتاحة، مما يساهم في تعزيز المعرفة ونشر الثقافة العربية عالميًا.
تابعوا المزيد: مكتبة محمد بن راشد تطلق مبادرة عالم بلغتك في جيتكس جلوبال 2024

المدرسة الرقمية

تهدف إلى توفير تعليم عن بُعد للطلاب المحرومين في 16 دولة حول العالم، متبنية المناهج الوطنية لكل دولة لضمان جودة التعليم.

ختاماً

يُعد معرض جيتكس جلوبال 2024 أكثر من مجرد منصة لاستعراض التقنيات الحديثة، فهو يمثل نقطة التقاء الأفكار الملهمة التي تسعى إلى بناء مستقبل أفضل. بمشاركة الجهات الحكومية والشركات الخاصة، يعكس المعرض رؤية دبي الطموحة في أن تكون محورًا عالميًا للابتكار. ومن المؤكد أن المبادرات المعروضة في هذا الحدث ستساهم في دفع عجلة التحول الرقمي وتعزيز دور التكنولوجيا في حياة الناس حول العالم.
تابعوا المزيد: شرطة أبوظبي تطلق الجيل المقبل من مركبات الدوريات