جامعة الإمارات تحقق المركز الخامس في تصنيف QS للجامعات العربية 2025

جامعة الإمارات في المركز الخامس في تصنيف QS. الصورة من الحساب الرسمي لجامعة الإمارات على منصة x
جامعة الإمارات في المركز الخامس في تصنيف QS. الصورة من الحساب الرسمي لجامعة الإمارات على منصة x

نجحت جامعة الإمارات العربية المتحدة، بأن تحقق تقدمًا لافتًا في تصنيف "QS" للجامعات العربية لعام 2025؛ إذ جاءت في المركز الخامس، محققة قفزة بمركز واحد مقارنة بتصنيف العام الماضي، وهو ما يعزز مكانتها كمؤسسة رائدة في التعليم العالي والبحث العلمي على مستوى المنطقة، ويؤكد دورها المحوري في المشهد الأكاديمي العربي.

تصنيف QS للجامعات العربية

يشار إلى أنّ تصنيف "QS" للجامعات في منطقة الشرق الأوسط، يعنى بتقييم أفضل المؤسسات الأكاديمية في العالم العربي، مستندًا إلى 10 مؤشرات رئيسية تشمل:
• السمعة الأكاديمية (30%).
• سمعة الموظفين (20%).
• نسبة هيئة التدريس إلى الطلاب (15%).
• شبكة البحث الدولية (10%).
• التأثير على المواقع الإلكترونية (5%).
• نسبة الموظفين الحاصلين على درجة الدكتوراه (5%).
• الاقتباسات لكل ورقة (5%).
• الأوراق لكل عضو هيئة تدريس (5%).
• نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين (2.5%).
• نسبة الطلاب الدوليين (2.5%).

ترتيب جامعة الإمارات في تصنيف QS

من جهته أكد الأستاذ الدكتور أحمد الرئيسي، مدير جامعة الإمارات بالإنابة أنّ تقدم الجامعة إلى المركز الخامس في تصنيف "QS" للجامعات العربية لعام 2025، يُعد محطة بارزة في مسيرتها نحو تحقيق التميز والريادة الإقليمية والدولية، وأنّ هذا الإنجاز يعكس التفاني المتواصل والعمل الدؤوب من قبل جميع أفراد أسرة الجامعة، من أعضاء هيئة التدريس والباحثين إلى الطلبة والإداريين، الذين يلتزمون بتقديم تعليم متميز يعزز الابتكار ويواكب متطلبات المستقبل.


وأضاف الرئيسي قائلًا:" إنّ هذا التقدم ليس مجرد تصنيف، بل هو شهادة على الدور الحيوي الذي تلعبه الجامعة في دعم رؤية دولة الإمارات نحو بناء اقتصاد معرفي متقدم يقوم على الإبداع والبحث العلمي. ونحن نعمل على تهيئة الأجيال المقبلة لتكون قادرة على مواجهة تحديات المستقبل وقيادة التنمية في القطاعات المختلفة".

جامعة الإمارات

تأسست جامعة الإمارات العربية المتحدة في عام 1976 بقرار من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان _طيب الله ثراه_، وتطمح إلى أن تكون جامعة بحثية شاملة. وكونها الجامعة الرائدة في الإمارات العربية المتحدة، فإنها توفر مجموعة متنوعة من برامج الدراسات الجامعية وبرامج الدراسات العليا المعتمدة وذات الجودة العالية، حيث تتوزع هذه البرامج على 9 كليات، هي: الإدارة والاقتصاد، والتربية، والهندسة، الزراعة والطب البيطري، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وتقنية المعلومات، والقانون، والطب والعلوم الصحية، والعلوم. وباحتوائها على نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس الدوليين، وحرم جامعي جديد ومتطور، ومجموعة كاملة من الخدمات التي توفر الدعم للطلاب، فإنّ الجامعة توفر بيئة تعليمية لا مثيل لها في الإمارات العربية المتحدة.

اطلعي على: جامعة عجمان ضمن أفضل جامعة عالميا في تصنيف تايمز لعام 2025

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x