الإنترنت سيختفي لمدة أسابيع بسبب ظاهرة نادرة.. فلكية جدة توضح

عاصفة شمسية تعطل خدمات الإنترنت لعدة أسابيع - الصورة من unsplash by vivek doshi
عاصفة شمسية تعطل خدمات الإنترنت لعدة أسابيع - الصورة من unsplash by vivek doshi

أثارت بعض صفحات التواصل الاجتماعي بعض المعلومات المغلوطة بشأن استقبال الأرض لعاصفة شمسية قد تتسبب في تعطل شامل لجميع خدمات الإنترنت، وأفادت بعض التقارير أن العطل سيستمر لعدة أسابيع وسيقع قطاع المال والأعمال في أزمة على إثر هذه الظاهرة.

ما زاد الأمر غرابة أن صفحات التواصل الاجتماعي تناقلت هذا التحذير على لسان وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، مشيرة إلى أن هذه الظاهرة تحدث مرة واحدة كل 11 عامًا، لكن هل هذا ما سيحدث بالفعل وسيختفي الإنترنت خلال الأيام القادمة؟ نوضح لك بعض المعلومات في السطور القادمة.

عاصفة شمسية تعطل خدمات الإنترنت

حسب ما ذكره ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإن المعلومات التي انتشرت خلال الساعات القليلة الماضية بشأن العاصفة الشمسية يوجد بها جانب عارٍ تمامًا من الصحة وآخر علميا صحيح لحد ما.

وأكد "أبوزاهرة" أن بالفعل يمكن للعواصف الشمسية أن تتسبب في انقطاع الإنترنت وتعطل التكنولوجيا على الأرض، إلا أن من جانب وكالة ناسا فإنها لم تصدر أي تحذير رسمي حول وجود عاصفة شمسية وشكية من شأنها أن تسبب انقطاعًا كاملا وطويلا للإنترنت.

وتابع مشيرًا لضرورة توخي الحذر من المعلومات المغلوطة المثيرة للقلق، خاصة وأن شائعة مثل تلك بالتأكيد ستحرص وكالة ناسا على إصدار تحذيرًا رسميًا بشأنها على موقعها الرسمي، كما أن تأثير العاصفة الشمسية اقتصاديا غير دقيق تمامًا، خاصة في وجود حالة من الاستعدادات وخطط الطوارئ.

وبشأن تعريف العاصفة الشمسية أكد رئيس الجمعية الفلكية بجدة أنها بمثابة ظاهرة طبيعية تحدث بانتظام وعلى الرغم من أنها يمكن أن تكون مدمرة إلا أنها نادراً ما تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع وطويل الأمد.

حقيقة حدوث زلزال بسبب اصطفاف الكواكب

شائعة أخرى حرص رئيس الجمعية الفلكية بجدة على أن يوضح بعض النقاط بشأنها متعلقة بإمكانية حدوث زلزال وشيك بسبب اقتران أو اصطفاف الكواكب، مؤكدا أن المجتمع العلمي يرفض فكرة أن اصطفاف الكواكب يمكن أن تتنبأ بالزلازل وقد أظهرت العديد من الدراسات عدم وجود ارتباط بين هاتين الظاهرتين.

لينفي بهذا التصريح إدعاءات عالم الزلازل الهولندي بشأن إمكانية تعرض الأرض لزلزال وشيك، خاصة وأن هذه المعلومات غير مبنية على أسس علمية.

تابعي أيضا عن صخرة مخططة على المريخ.. اكتشاف غامض يثير حيرة العلماء

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس