السعودية تنجح في زراعة أول كبد روبوتية في العالم

مستشفى الملك فيصل التخصص ينجح في إجراء أول عملية زراعة كبد روبوتية بالكامل من متبرع حي باستخدام الفص الأيسر - الصورة من واس
مستشفى الملك فيصل التخصص ينجح في إجراء أول عملية زراعة كبد روبوتية بالكامل من متبرع حي باستخدام الفص الأيسر - الصورة من واس

يواصل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث تحقيق إنجازات متتالية في القطاع الطبي عبر استخدام أحداث الآليات ووسائل التقنية التي تعزز من رحلة العلاج، وبالفعل نجح مستشفى الملك فيصل التخصص في إجراء أول عملية زراعة كبد روبوتية بالكامل من متبرع حي باستخدام الفص الأيسر.

ما زاد هذا الإنجاز فخرا للمملكة أنه تم إنقاذ مريضتين في العقد الثالث وأخرى في الخامس من العمر بفضل هذه التقنية المستحدثة، حيث عانت إحداهما من التهاب الكبد المناعي الذاتي، والأخرى من تليف المرارة الأولى، ليعيد هذا الإنجاز الأمل أمام أكبر عدد من المرضى الذين وقفت أمامهم عملية زراعة الكبد من أجل استكمال رحلة علاجهم.

زراعة أول كبد روبوتية بالمملكة

وفقا لما ذكر في واس، أثبت الإجراء الطبي المبتكر، الذي نُفذ بقيادة الرئيس التنفيذي لمركز التميز لزراعة الأعضاء البروفسور ديتر برورينج، تحسنا كبيرًا في تدفق الدم وتقليل فرص الإجهاد باستخدام هذه التقنية على كل من المريض والمتبرع ويرجع ذلك بسبب استخدام الدقة العالية للنظام الروبوتي.

ما أكد على نجاح هذا الإنجاز أن العناية المركزة لم تستضف الحالتين سوى أيام قليلة، الأمر الذي يؤكد من جديد على تحسين إجراءات ونتائج زراعة الأعضاء، وبالدخول لتفاصيل الجراحة، فإنه كان من المقرر أن تقتصر عملية زراعة الكبد باستخدام الروبوت على استخدام الفص الأيمن فقط، حيث كانت هناك موانع طبية تحول دون الوصول للفص الأيسر.

وبفضل التقنية الجديدة تمكن الأطباء من استخدام الروبوت لزراعة الفص الأيسر، الأمر الذي يفتح السبيل أمام الحالات المعقدة في زراعة الأعضاء.

ريادة مستشفى الملك فيصل التخصصي في الجراحة الروبوتية

الجدير بالذكر أن بهذه الخطوة نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي في تعزيز مكانته وريادته باعتباره مرجعا عاليا في مجال الجراحة الروبوتية، في عام 2023 نجح في تحقيق إنجاز غير مسبوق عبر إجراء أول عملية زراعة كبد بالروبوت بالكامل، وتصدر عناوين الأخبار مرة أخرى في 2024 بإجراء أول عملية زرع قلب روبوتية بالكامل في العالم، مؤكدًا بذلك ريادته المستمرة في تقديم حلول طبية مبتكرة.
 


تجدر الإشارة إلى أن المستشفى صنف الأول في الشرق الأوسط وأفريقيا والـ 20 عالميًا، للسنة الثانية على التوالي، ضمن قائمة أفضل 250 مؤسسة رعاية صحية أكاديمية حول العالم.

تابعي أيضا المزيد عن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ضمن قائمة أفضل المستشفيات الذكية في العالم لـ2025

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x