معرض الشارقة الدولي للكتاب 2024 ينظم 87 فعالية وورشة عمل

معرض الشارقة الدولي للكتاب
معرض الشارقة الدولي للكتاب

يجمع معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ43 التي تعقد خلال الفترة من 6 حتى 17 نوفمبر المقبل، في مركز أكسبو الشارقة، تحت شعار "هكذا نبدأ" عشاق الكتب المصورة (الكوميكس) والفنانين الطموحين، ويثري تجارب الجمهور بـ87 فعالية وورشة عمل، تقدمها نخبة من الرسامين والفنانين الموهوبين من جميع أنحاء العالم.

فعاليات وورش الشارقة للكتاب

يشار إلى أنّ الفعاليات والورش تتوزع على 14 موضوعًا، تتيح للحضور استكشاف تقنيات متنوعة مثل إنشاء القصص المصورة والتمثيل الصوتي وتطوير الشخصية والتصميم ثلاثي الأبعاد وغيرها، ويوفر للزوار فرصة استكشاف أساليب مبتكرة لتعزيز رؤاهم الإبداعية والتعلم من خبراء صناعة الكتب المصورة، لاسيما السرد القصص البصري، بما يسهم في تمكين الجيل القادم من فناني القصص المصورة.


ويبتكر المشاركون في ورشة عمل "القصص المصورة الكبيرة"، لوحات كتب مصورة بحجم كبير، يمكن عرضها على الجدران أو استخدامها في الديكورات المسرحية في حين تغطي ورشة "إنشاء غلاف كتاب مصور" التصاميم الجذابة لأغلفة الكتب المصورة.
وفي ورشة "الرسوم المصورة ثلاثية الأبعاد"، يعمل المشاركون على تصميم شخصيات فريدة بتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، أما ورشة "التمثيل الصوتي للكتب المصورة"، فتقدم للمشاركين فرصة استكشاف الأداء الصوتي.

السرد القصصي في الشارقة للكتاب

الجدير بالذكر فإنّ معرض الشارقة للكتاب 2024 يلبي تطلعات المهتمين بالتعمق في الجوانب السردية للكتب المصورة، من خلال تخصيص ورش عمل للسرد القصصي البصري وتطوير الشخصية من خلال ورشة "كتابة الحوار والتعليقات في الكتب المصورة"، وورشة "الكتابة للقصص المصورة المتخصصة بنوع معين".


وتعرف ورشة "استكشاف الموضوعات من خلال الكتب المصورة"، الحضور على كيفية دمج الموضوعات الهادفة في القصص وتسلط ورشة "أبطال وأشرار" الضوء على تعقيدات بناء شخصيات متعددة الأبعاد، في حين تجمع ورشة "الكتب المصورة للأبطال الخارقين" بين السرد القصصي وتصميم الشخصية.


كما يلبي المعرض احتياجات عشاق الكتب المصورة من جميع الفئات العمرية، حيث يقدم مجموعة من الأنشطة المخصصة للأطفال الذين يمكنهم إطلاق العنان لإبداعاتهم لتعزيز مهاراتهم الإبداعية اليدوية.

معرض الشارقة الدولي للكتاب

تستعد النسخة الـ43 من معرض الشارقة الدولي للكتاب لاستضافة أكثر من 2500 ناشر وعارض من 112 دولة عربية وأجنبية، يحتفون بالتنوع الثقافي العالمي، وذلك خلال الفترة من 6 إلى 17 نوفمبر المقبل في مركز إكسبو الشارقة في الوقت الذي يجمع فيه 400 مؤلف يوقعون كتبهم الجديدة من بينهم نخبة من كبار الأدباء والفنانين العرب والأجانب.
وتشهد نسخة هذا العام من المعرض تنظيم 1357 فعالية متنوعة يشارك فيها أكثر من 250 ضيفًا من 63 دولة، وتستهدف جميع الأعمار من الاهتمامات المختلفة.


ويحتفي معرض الشارقة الدولي للكتاب بالمملكة المغربية ضيف شرف نسخته الجديدة بهدف تسليط الضوء على المشهد المعرفي والثقافي في قطاعات الأدب والفنون المغربية ويقدم 600 ورشة عمل للفئات العمرية المختلفة وينظم لأول مرة ورشًا متخصصة مفتوحة للتسجيل المسبق تجمع المشاركين بكبار المتخصصين في الكتابة الإبداعية في الوطن العربي والعالم.


اقرئي أيضًا: الدورة الـ43 من الشارقة للكتاب يجمع 2500 ناشر وعارض من 112 دولة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x