إطلاق جائزة المؤرخ الشاب للعام الدراسي 2024.. إليكم التفاصيل

جائزة المؤرخ الشاب
جائزة المؤرخ الشاب

أطلق الأرشيف والمكتبة الوطنية، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، الدورة الـ 15 من جائزة المؤرخ الشاب للعام الدراسي 2024 - 2025. تهدف هذه الجائزة إلى تنمية معارف الطلبة بتاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وثقافتها وتقاليدها، من خلال تعزيز مهاراتهم في البحث العلمي وأدواته.

أهداف الجائزة

تسعى الجائزة إلى الحفاظ على تاريخ الإمارات وثقافتها وتراثها، وتشجيع الأجيال الجديدة على البحث العلمي في تاريخ الدولة العريق وتراثها المجيد، ويُعتبر هذا البرنامج جزءاً من الجهود المبذولة لتوعية الطلبة بأهمية تاريخ وطنهم وتعزيز هويتهم الوطنية.

تصريحات مدير الأرشيف والمكتبة الوطنية

قال عبد الله ماجد آل علي، مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية، خلال الاجتماع الذي شهد إطلاق الجائزة، إن ما حققته الجائزة على مدار السنوات السابقة جعلها تحظى بثقة ومكانة علمية مرموقة بين الجوائز الطلابية محلياً وإقليمياً وعربياً. وأكد أن للجائزة أثر كبير في ترسيخ قواعد ومنهجية البحث العلمي السليمة لدى الطلبة، معززاً أهمية تاريخ الوطن وتراثه الأصيل.

وأضاف آل علي أن الجائزة قد أثمرت عن بحوث طلابية محكمة، صدرت بعضها في كتب مرجعية، مما ساهم في تعزيز المعرفة والبحث في المجالات المختلفة.

تعزيز الهوية الوطنية والانتماء

وأشار آل علي إلى أن الجائزة تهدف إلى تعزيز الانتماء للوطن والولاء للقيادة الرشيدة، وترسيخ الهوية الوطنية لدى الأجيال، كما دعا إلى الاقتداء بالعظماء والمخلصين للوطن، وفي مقدمتهم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي أُشتهر بمبادئه الوطنية وقيمه الأصيلة.

استراتيجيات مستقبلية

كما أكد آل علي على أهمية توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في إعداد البحوث العلمية، بما يتماشى مع أهداف الجائزة وتطلعاتها. وأشار إلى ضرورة التشجيع على الدراسات التي تُعنى بالبيئة والاستدامة، واستشراف البرامج والرؤى والخطط المستقبلية التي تدعم مشاريع المحافظة على الموارد الطبيعية محلياً وعالمياً.

من جانبها قالت الدكتورة عائشة بالخير رئيس اللجنة المنظمة لجائزة المؤرخ الشاب، إن الجائزة التي يرعاها وينظمها الأرشيف والمكتبة الوطنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تزداد انتشاراً بين أوساط طلبة الحلقة الثانية من الصف الخامس وحتى الثامن، موضحة أن المطلوب منهم كتابة تقارير محددة بصفحاتها وموضوعاتها، والحلقة الثالثة من الصف التاسع وحتى الصف الثاني عشر، وهم الذي يكتبون البحوث والدراسات، في مدارس دولة الإمارات الحكومية والخاصة، وذلك لأهدافها القيّمة في صقل مهارات الكتابة وتعزيز اللغة العربية وتقوية عناصر الهوية الوطنية.

للمزيد الاطلاع على: حمدان بن محمد يوجه بتنظيم ملتقى محمد بن راشد للقادة.

فئات الجائزة

وأكدت أن فئات الجائزة تشهد تحديثاً وتطويراً، ففي دورتها الـ 15 جرى استحداث الجائزة الاستثنائية المخصصة للمتقدمين ببحوث ودراسات متفردة في موضوعاتها، وتشجع هذه الفئة على التميز في البحث العلمي، وإتباع أساليب ومنهجية تعزز معارفهم وطرحهم لموضوعات حيوية يتم تحليلها واستنتاجاتها، ويحصل الفائز فيها على مكافأة المركز الأول مع درع خاص بالجائزة.

وأشارت بالخير إلى أنه تم إثراء فئات الجائزة في نسختها الجديدة بالجائزة المبتكرة التي يتم تحديدها بناء على الموضوع الذي يختاره الطالب، وهنا يتوجب عليه أن يكتب في مجال مبتكر باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي والمؤثرات البصرية.

ويستطيع الطلبة الراغبون بالمشاركة في الجائزة زيارة الموقع الخاص بالأرشيف والمكتبة الوطنية، ووسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى صورة “الرد السريع" QR للتسجيل بالجائزة، علماً أن فترة التسجيل وتقديم العناوين وملخصات البحوث تمتد إلى مطلع نوفمبر المقبل، والموعد النهائي لتسليم الأعمال المشاركة في الجائزة هو 25 أبريل 2025.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس