بدل ارتفاع تكلفة المعيشة يتسبب بالتقاعد المبكر

2 صور
يسعى الكثير من الناس للحصول على تأمين اجتماعي لما يقدمه من خدمات عدة، ويساعدهم على تحمل النفقات المادية، وتحديدًا للمتقاعدين. ومؤخرًا كشف تقرير لمؤسسة التأمينات الاجتماعية أن تثبيت بدل غلاء المعيشة بنسبة 15% تسبب بارتفاع الطلب على التقاعد المبكر؛ لأجل الحصول على البدل الإضافي إلى المعاش التقاعدي الأساسي، الأمر الذي تسبب في ارتفاع نفقات المؤسسة بنسبة 20% العام الماضي لتصل لنحو 17 مليار ريـال.

وقد صرفت المؤسسة على فرع المعاشات أكثر من 15 مليار ريـال بزيادة تصل نسبتها لـ 22%، في حين بلغت التعويضات والأخطار المهنية نحو 566 مليون ريال، ونفقات الاستثمار نحو 284 مليون ريال، بينما سجلت النفقات الإدارية نحو 707 ملايين ريال. وقد شهد فرع الأخطار المهنية ارتفاعاً ملحوظاً من قبل عدد المشتركين بنسبة 34% ليصل عددهم لأكثر من 9 ملايين مشترك، بينهم أكثر من 1.5 مليون مشترك سعودي، كما شهدت إصابات العمل انخفاضًا بلغ 4.7% لتصل إلى نحو 7 آلاف حالة إصابة. بحسب أخبار 24.

تجدر الإشارة إلى أنّ التأمينات الاجتماعية تهدف إلى تعويض المؤمن عليه أو أسرته بحسب الأحوال عن الخسارة التي يتعرض لها، والمتمثلة في فقده الدخل نتيجة تحقق أحد المخاطر المؤمن ضدها، والتي تتمثل في (بلوغ سن التقاعد ـ العجز ـ الوفاة ـ الإصابة ـ المرض ـ البطالة .(