نمو الهاتف المتحرك والحاجة لمزيد من المحتوى العربي

أكد مارك تومسون، المدير التنفيذي لصحيفة "نيويورك تايمز"، أن منطقة الشرق الأوسط تقدم للشركات العالمية الكبرى فرصاً للنمو مع ظهور العديد من الأسواق الناشئة، وذلك في معرض لقاء أجراه معه الصحفي مارتن نيولاند في ختام أعمال اليوم الأول من قمة أبوظبي للإعلام التي تقام حالياً في فندق روزوود في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وقال تومسون أمام جمهور مكون من 300 ضيف من رواد صناعة الإعلام في المنطقة والعالم، أن صناعة الصحافة والإعلام تتعرض لتغيرات تستدعي من الشركات الإعلامية تغيير طريقة تفكيرها وسعيها لابتكار أساليب جديدة في إنتاج وعرض وتوزيع المحتوى٬ خاصة مع تقلص حواجز الدخول إلى مجال الإعلام بشكل كبير.

وأضاف: "إن التغييرات الحاصلة مع نمو سوق الأجهزة المحمولة لا يمكن إيقافها٬ وبهذا يتوجب علينا التحلي بالشجاعة والموهبة الضرورية لابتكار صحافة متميزة وإعلانات متناسبة مع الأساليب الجديدة في الإعلام. وفي عصرنا الحالي٬ حيث يعتبر إيصال الأخبار للجمهور أكثر أهمية من أي وقت مضى٬ ولهذا فنحن بحاجة ماسة لصحافة مبتكرة وذات جودة عالية ."

في وقت سابق، من اليوم ذاته استمع ضيوف القمة إلى عدد من رواد صناعة السينما الذين ناقشوا استراتيجيات تمكين السينما العربية من منافسة هوليوود وبوليوود، بينما بحثت جلسة أخرى الفرص في سوق الهاتف النقال الشرق الأوسط.

فيما اعتبر المخرج الإماراتي علي مصطفى، أن صناعة السينما العربية موجودة منذ زمن ولها تقاليدها ضارباً بالسينما المصرية التي يعود تاريخ تأسيسها إلى أكثر من 100 عام مثالاً على ذلك. وقال إن صناعة التلفزيون في منطقة الخليج شهدت تطوراً خلال السنوات الماضية، مؤكداً بأن السينما كان لها نصيب من هذا النجاح بفضل نضوج التجارب التي نفذت في الأعوام الأخيرة وحرفية المخرجين في إنجاز الأفلام.

وقال مايكل فلانيغان، رئيس لجنة أبوظبي للأفلام، أن الفرصة متاحة أمام أصحاب المواهب في الإمارات أن يثبتوا أنفسهم في هذه الصناعة فثمة الكثير من العناصر المتوفرة والأرضية الخصبة التي تؤمن لهم الاحتكاك والتدريب العملي وتعلم أفضل المهارات والتقنيات السينمائية.

كما أوضح رمضان ديمير، الرئيس التنفيذي للتنظيم في تورك تليكوم، بأن السوق التركي يختلف عما هو عليه الحال في المنطقة العربية، وقال: لدينا جمهور متعدد الأطياف والأعمار والثقافات، لذلك فنحن نتوجه إليه بمحتوى متعدد وتطبيقات حديثة على الدوام".