إطلاق قاعدة بيانات لسرطانات الدم والغدد الليمفاوية في السعودية

أوصى 300 طبيب مختص في أوارم السرطان بالانضمام لقاعدة البيانات للأورام الليمفاوية وأمراض الدم التي أطلقتها الجمعية السعودية لزراعة خلايا الدم الجذعية في مدينة الرياض.

ويرى الأطباء أن لذلك أهمية في اكتشاف تلك الأمراض ونوعيتها وطرق تطورها، مؤكدين أن سرطان الدم الليمفاوي المزمن يعد أكثر سرطانات الدم شيوعاً وليس له سبب معروف، حيث يمثل 25% من إجمالي أمراض الدم، وذلك خلال المؤتمر السعودي الثالث لمستجدات أورام الغدد اللمفاوية الذي نظمته الشركة.

وأشار د. أحمد العسكر رئيس الجمعية السعودية لزراعة خلايا الدم الجذعية رئيس المؤتمر إلى أهمية وجود سجلات تختص بجميع أمراض الدم سواء سرطان الغدد اللمفاوية المزمن أو سرطان الدم أو بقية هذه الأمراض، مما يساعد الأطباء على معرفة أنواعها المختلفة وأعدادها، وبالتالي وضع برتوكولات علاجية مناسبة تتلاءم مع متطلب كل نوع وزيادة فرصة الاستجابة للعلاج.

وبين د. العسكر حاجة المملكة إلى مراكز بحثية تعنى بسبل تطوير اكتشاف أمراض الدم وأورام الغدد اللمفاوية المزمنة والوقوف على أسبابها ومسبباتها، موضحاً أن الجمعية مؤخراً بدأت بوضع خطة تعنى بإيجاد قواعد بيانات مفصلة لأمراض الدم بهدف عمل أبحاث مستقبلية لتحسين طرق العلاج وأماكن تواجدها وكيفية تكاثرها، مطالباً مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات بمناطق المملكة بمساندة الجمعية في مشروعها الطموح من خلال إنشاء مراكز بحثية لتبادل المعرفة فيما يخص تلك المناطق.