بالفيديو.. 10 طرق عملية للتعامل مع من تكرهين

المستشارة النفسية والتنموية، الدكتورة ريما أبوحيمد، تطلعنا على أفضل الطرق للتعامل مع الأشخاص الذين لا نتقبلهم، سواء في محيطنا الاجتماعي أو في العمل، والتي جاءت في مقابلة معها لبرنامج «سيدتي» على روتانا خليجية، وتقول:
من المهم في البداية ألا نجعل مشاعر الكره تسيطر علينا تجاه أي شخص؛ لأن الكره يضر بالشخص نفسه قبل أن يضر بالآخرين؛ لذلك لا بد علينا أن نطلق على هذه الحالة أننا لا نحب أو لا نرغب في التعامل مع أشخاص لم نتقبلهم أو لم نرتح إليهم؛ لأنه قد يكون السبب الرئيسي في تلك المشاعر هو شيء ينبع من داخلنا، والأشخاص الآخرون الذين لم نحبهم؛ فهنالك من يحبهم، أما فيما يختص بالتعامل معهم؛ فيكون كالتالي:

1- أولاً: من المهم أن نقتنع أننا ليس باستطاعتنا أن نغير الآخرين، ويجب أن نتعامل معهم بناء على ذلك.
2- القناعة الداخلية بأن المشاعر السلبية تجاه بعض الناس، قد تكون خاطئة أحياناً.
3- إن لم نكن مضطرين للتعامل مع الأشخاص الذين لا نتقبلهم؛ فلا داعي لمقابلتهم، ومن الأفضل تجنبهم تماماً.
4- في حال كان الأشخاص الذين لا نتقبلهم متواجدين معنا في العمل أو في العائلة، ونكون مضطرين للتعامل معهم؛ فلا بد من التركيز على التصرفات تجاههم؛ فهم في الغالب ليس لديهم ذنب في تلك المشاعر.
5- من الأفضل استخدام الطريقة الصحيحة بما تحمل من أخلاقيات في التعامل مع الآخرين.
6- وضع النفس مكان الآخرين، ومحاولة النظر بمنظارهم؛ حتى نستوعب الأمور بشكل واضح.
7- البحث عن الأسباب التي قد تدفع الآخرين لإيذائي أو التسبب في الكره الناتج من قبلي؛ فقد يكون إيجاد السبب حلاً للمشكلة.
8- إن كانت مشاعر عدم التقبل ناتجة من ذاتي بدون أي سبب، فمن الضروري أن أنظر على إيجابيات الطرف الآخر لتكوين صورة جديدة ومختلفة عنه.
9- مراقبة التصرفات الناتجة مني تجاه الآخرين؛ فقد تكون هي السبب في جعل الآخرين يتعمدون إيذائي.
10- وأخيراً، من المهم تغيير طريقة التعامل مع الآخرين، ومحاولة التودد إليهم أو التقرب منهم والتعرف عليهم أكثر، وذلك سوف ينعكس على تعاملهم معي.

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.

وللمزيد من المعلومات تابع الفقرة الآتية: