ردود فعل متباينة بعد قرار فرض رسوم على التبغ بنسبة 100%

أثار القرار الذي اتخذته دول مجلس التعاون الخليجي حول فرض ضريبة انتقائيَّة على التبغ ومشتقاته بنسبة 100% مماثلة للرسوم الجمركيَّة، ردود فعل متباينة وجدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بين مؤيد ومعارض.
وخلال الهاشتاق (رفع سعر الدخان إلى 20 ريالا)، أشاد كثيرون بهذا القرار بحجة مساهمته في العزوف عن التدخين، والتقليل من إقبال المدخنين الجدد، بينما عارضه آخرون واعتبروه مؤثراً على حالتهم الماديَّة كونهم مدخنين.
ومن جانبه صرح عبد الله آل دربه، مدير العلاقات العامَّة والإعلام بجمعيَّة مكافحة التدخين «نقاء» أنَّ رفع الضريبة على التبغ من السياسات التي تقلق شركات التبغ وتؤثر في اقتصادها تأثيراً مباشراً، ما سيساهم في خفض المستهلكين وردع المدخنين الجدد من طلاب المدارس والجامعات.
وكانت دول مجلس التعاون الخليجي قد اتفقت على فرض ضريبة انتقائيَّة على التبغ ومشتقاته بنسبة 100% مماثلة للرسوم الجمركيَّة، وجاء هذا الاتفاق في الاجتماع الـ101 للجنة التعاون المالي والاقتصادي ممثلة بوزراء الماليَّة والاقتصاد بدول المجلس الذي أقيم قبل أيام، وتحتل الدول الخليجيَّة مراتب متدنية في فرضها الرسوم الجمركيَّة على التبغ ومشتقاته، التي لم تتجاوز 22.2% .
وبهذا القرار حسمت الأجهزة الرسميَّة في المملكة حالة الجدل الكبيرة جراء منافع وأضرار السيجارة والشيشة الإلكترونيَّة.