استئصال رحم باستخدام المنظار بـ«ولادة مكة»

نجح فريق طبي بمستشفى الولادة والأطفال بمكَّة المكرَّمة، ولأول مرَّة في إجراء عمليَّة استئصال كامل للرحم مع الأنابيب لامراة خمسينيَّة بالمنظار الجراحي فقط.
ووفقاً لـ«سبق»، فإنَّ المريضة كانت تعاني من نزيف رحمي متكرِّر بعد اليأس لمدَّة سنة مع وجود تضخم للغشاء المبطن للرحم وبعد أخذ العينات اللازمة وأبرزها عينة من بطانة الرحم.
وأوضحت الدكتورة تهاني المطرفي، رئيسة الفريق الطبي، استشاريَّة نساء وتوليد، واختصاصيَّة جراحة المناظير، أنَّ المريضة لم تستجب للعلاج الطبي، ما جعلهم يقررون أن تخضع لعمليَّة جراحيَّة، وتم تحضير المريضة للعمليَّة.
وأضافت المطرفي، أنَّ العمليَّة تكللت بالنجاح ومن دون حدوث أي مضاعفات للمريضة خلال العمليَّة الجراحيَّة أو بعدها، مشيرة إلى أنَّ المريضة اطلعت على طريقة إجراء العمليَّة بواسطة المنظار من دون الحاجة إلى عمل شقِّ في جدار البطن.
ومن جانبه أشار المساعد الطبي للخدمات الطبيَّة الدكتور هلال المالكي، أنَّه تم إجراء عمليَّة كاملة بواسطة المنظار فقط، وأنَّ مثل هذه الحالات تعد تحدياً كبيراً أثناء إجراء العمليَّة الجراحيَّة؛ حيث إنَّها كانت تجرى بفتح كامل للبطن بشقٍّ جراحي يتراوح طوله ما بين 15-20 سم أو عن طريق المهبل بمساعدة المنظار.