إيلي عواد مصمم يدعم تمكين النساء حول العالم على طريقته

زي من تصميم إيلي عواد -الصورة من المصمم
زي من تصميم إيلي عواد -الصورة من المصمم

دخل المصمم الشاب إيلي عواد مجال تصميم الأزياء الراقية من بابه العريض؛ إذ اكتسب أولى خبراته لدى المصمم العالمي إيلي صعب. تميز بشغفه بالقصات الهندسية فحوَّلها في تصاميمه إلى خطوط عصرية جميلة ومميزة، مبتعداً بذلك عن التصاميم التقليدية ومتوجهاً إلى المرأة العصرية المواكبة لإيقاع الحياة والواثقة بنفسها.
يقول إيلي عواد عن بداياته "تخرجت في مؤسسة ESMOD الشهيرة في عالم الأزياء، بعد ثلاث سنوات من الدراسة، وبعد أن حصلت على جائزة لجنة التحكيم، اختارني المصمم العالمي إيلي صعب للتدرب لديه؛ فعملت بداية في الأزياء الجاهزة، ثم في الهوت كوتور، ثم مساعداً للمسؤول عن مشغله الخاص".

إيلي عواد -الصورة من المصمم

في العام 2015، أطلق إيلي عواد خط الأزياء الخاص به؛ لتبصر مجموعته الأولى في مجال الكوتور النور، وفي عام 2016 أطلق مجموعته الثانية للأزياء الراقية.
أما عن أسلوبه في التصميم فيؤكد: "أركز على القصات العصرية، وأميل في تصاميمي إلى الفنون الهندسية؛ فلقد نفذت تصاميم من وحي أبنية للمهندسة زها حديد؛ فأنا لا تستهويني التصاميم التقليدية أو المنبثقة من التاريخ، بل أفضل أن أضع ثقافتي الخاصة بي. وبالتالي، فإن زبونتي هي تلك المتجددة الباحثة عن العصرية والابتكار والشغوف بالابتكارات الهندسية".
ويجمع إيلي عواد في تصاميمه بين الدقة في تنفيذ الأقمشة والجلود المصنعة يدوياً التي يختارها من جهة، والتطريز والخياطة المتشابكة والمنفذة بحرفية عالية من جهة أخرى، وذلك لخلق تصاميم فاخرة ومميزة يتطلب تنفيذها ساعات طويلة من العمل الشاق الذي لا يغفل أدنى تفصيل، وهي عملية يجدها الكثير من المصممين طويلة ومكلفة.

مدينة في امرأة.. تلك هي بيروت

ثَمة مدن تسكننا ومدن نقطنها، وبيروت تسكننا لأنها الروح، هكذا يعبر إيلي عواد عن فلسفته الخاصة في مجموعته الجديدة التي تتراوح ما بين الكوتور والجاهزة، والتي تتسم بالقوة والحيوية. وعنها يقول المصمم: "تكرس مجموعتي الجديدة مفهوم المرأة القوية والمتمكنة التي تضج بالحياة، وذلك في أحدث مجموعة من تصاميم خريف وشتاء 2024-2025 التي أطلقتها لدار ELI THE LABEL، وتحمل عنوان CITY IN A GIRL".
وتتناغم المجموعة الجديدة مع الخط الذي اعتمدته دار Eli The Label منذ بداية انطلاقته، وهي تجمع التصاميم الفخمة والعصرية، وتحاكي النساء الباحثات عن الأناقة والابتكار، ولكنها تتميز بحسب المصمم بالاهتمام الاستثنائي بالتفاصيل، وغالباً ما تمثل ابتكاراتها تقاطعاً لافتاً بين الفن والثقافة والأناقة في العصر الحديث.

- مِمَّ تستوحي أعمالك؟

أستوحي مجموعتي من فنون الهندسة الداخلية الحديثة، التي تتداخل على شكل موزاييك، واسْتَمْدَدْتُ الإلهام من حياكة القش والرسوم والألوان المبتكرة لتغطية جدران المنزل؛ فحولتها بطريقتي الخاصة إلى تصاميم وإبداعات مليئة بالخطوط والحياة، من خلال التطريز والشك اليدوي، وتنفيذ دقيق للقطع والفساتين المستوحاة من أشكال وأحجام "الجفصين".
اتسمت مجموعة إيلي عواد بابتكارات هندسية جميلة حولها إلى إبداعات ليدخل من خلالها عالم الموضة والأزياء من بابها العريض.

- هل تعاون إيلي عواد مع نجمات ومؤثرات؟

يؤمن المصمم بقدرة النجم على إيصال الرسالة والترويج للمجموعة، ولكنها علاقة ذات حدين إذ يجب توخي الدقة في اختيار النجمة التي تشبه روح الدار وهوية التصميم. ومن بين العديد من النجمات والشخصيات التي ارتدت تصاميم إيلي عواد: النجمة الذهبية نوال الزغبي، والإعلامية جيسيكا عازار، ومستشارة الأزياء الإيرلندية تارا سيلاري. كما كان لعواد تعاون مع خبير التجميل العالمي فادي قطايا، ومع شركة Samsung العالمية خلال حفل إطلاق Note 3 وسنتيا صموئيل التي ارتدت من تصميمه.

زي من تصميم إيلي عواد -الصورة من المصمم

حدثنا أكثر عن المجموعة الجديدة لخريف وشتاء 2024- 2025

مجموعة CITY IN A GIRL تشكل تحية تقدير للمرأة الواثقة والمتمكنة من قدراتها؛ إذ تتسم بتصاميم مرنة وغير معقَّدة، وتبدو تكريمية للمرأة النابضة بالحياة، واحتفاءً بها في الوقت نفسه. في هذه المجموعة، اختار المصمم أقمشة ناعمة، هدلة، وانسيابية، وأقمشة عالية الجودة كالحرير والشيفون والموسلين؛ لتساعد المرأة الأنيقة على التحرك، وتمنحها حيوية في إطلالاتها اليومية والمناسبات الاستثنائية، ويستعيد في مجموعته الراقية والعصرية روح المدن الصاخبة التي تضج بالحياة.

زي من تصميم إيلي عواد -الصورة من المصمم

ماذا عن الألوان المستعملة في المجموعة؟

استعنت بمروحة من ألوان الباستيل التي تحاكي واجهة المباني وزرقة السماء الصافية وتلألؤ الغيوم وانعكاس الزجاج على الطبيعة، واعتمدت المونوكروم أو الديو كولور، واستعنت بتطريز منمق للحفاظ على رقي القطع. ولا ننسَ الأحزمة الرفيعة والفيونكات الضخمة من الخلف والتنانير بقصة الأجراس.
هذه الرؤية في مجموعة CITY IN A GIRL، تتجسد أيضاً في الألوان التي تم اختيارها، وهي ألوان رقيقة ومشرقة وحيوية، تم اختيارها من "باليت" ألوان الطيف، وازدادت جمالاً بأقمشة مطبوعة تجسِّد معالم المدن وحيواتها، وترمز إلى الحيوية في المواقع الحضرية والصخب الجميل.
تابعي معنا المزيد حول: رحلة لين سماقة.. من شغف بالأشكال الهندسية إلى تصميم حقيبة للملكة رانيا العبد الله

زي من تصميم إيلي عواد -الصورة من المصمم

ويمكننا وصف المجموعة الجديدة بأنها تمزج ما بين الكوتور والجاهز؛ فلقد ولى زمن التطريز الكثيف وبات التركيز على خامات القماش والقصة من خلال ابتكار فستان لافت وأيقوني عابر للزمن تستطيع المرأة ارتداءه مهما مر عليه الزمن.
تابعي معنا عن جوانا أندراوس.. المهندسة المعمارية التي عشقت تصميم الأزياء

زي من تصميم إيلي عواد -الصورة من المصمم