جيانا يونس لـ سيدتي : تصاميمي مستوحاة من فكرة ومنها أختار القماش واللون

زي من المصممة جيانا يونس- الصورة من أرشيف العلامة
زي من المصممة جيانا يونس- الصورة من أرشيف العلامة

جيانا يونس مصممة أزياء لبنانية موهوبة، صنعت لنفسها اسماً في عالم الأزياء الراقية. اكتشفت شغفها بالموضة في سن مبكرة، وصنعت أزياءً جميلة لدمُاها؛ لأنها كانت دائماً تحلُم بالعمل في مجال تصميم الأزياء.
وبعد تخرجها في جامعة Camm Fashion School في بيروت، أنشأت جيانا يونس علامتها التجارية الخاصة، التي حملت اسمها: Geyanna للأزياء الراقية عام 2017، وحصرت اهتمامها في البداية بفساتين الزفاف والأزياء والأكسسوارات، كما حازت جيانا على المرتبة الأولى في مهرجان بيروت لأزياء المصممين الشباب Beirut Young Fashion Designers. التقينا بجيانا للحديث عن مجموعتها الجديدة ومصادر إلهامها.

 

المصممة جيانا يونس- الصورة من أرشيف العلامة

أما أبرز فساتين الزفاف فكان ثوب الزفاف المضيء والاستثنائي الذي صممته في البدايات ضمن أول عرض أزياء لها، حيث قدّمت مجموعة "الدُمَى" التي لطالما تأثرت بها أجيانا كثيراً وخاصة الباربي.
اخترقت جيانا يونس بسرعة البرق السوق الخليجية، واكتسبت شهرة كبيرة في كلٍّ من قطر، الكويت والإمارات العربية المتحدة، كما افتتحت أول ورشة عمل لها في بيروت؛ لتلبية احتياجات السيدات، لتطلق في ربيع وصيف 2023 مجموعة La Magie de L’univers المستوحاة من الألوان المندفعة للكون؛ لتعكس الذوق الأنيق والأسلوب الراقي".
ومن أبرز نجمات السجادة الحمراء اللاتي تألقن بتصاميم جيانا: نذكر نيكي ميناج لجين عضاضة، ديدي ستون Didi Stone، الممثلة والإعلامية التونسية مروة أغرابي، وملكة جمال فرنسا والناشطة الاجتماعية فلورا كوكورال، والممثلة والعارضة الكولومبية أدريانا، والممثلة والعارضة المكسيكية دانييلا دي جوزوس كوسيو، والعارضة البليجكية روز برترام وغيرهن.
تابعي المزيد من لقاء المصمم نجا سعادة لـ سيدتي: أطلقت مجموعتي الراقية من وحي الأصوات التي أغنت عالمي

لكل سؤال معها جواب

- لمَ اخترت الدراسة في لبنان؟

كل المصممين اللبنانيين العالميين درسوا في لبنان، ولذا أفتخر بدراستي في لبنان فنحن معروفون بالهوت كور، وقد شجعتني والدتي وكنت أشترك بجوائز فنية للرسم وأنال جوائز، الأمر الذي حفزني على دراسة تصميم الأزياء. منذ صغري كنت أخيط ملابس لدمية باربي، لذا كان من الطبيعي أن تترك طفولتي أثرها في أعمالي لاحقاً.

- من أين تستمدين مصادر إلهامك؟

استوحي من أفلام ديزني العالقة في اللاوعي لدي منذ الطفولة، لا أتبع اتجاهات الموضة بل أبدأ بفكرة وأفتش عن إيحاءات جديدة. أحب الألوان وجرّبت في مجموعتي الأخيرة التركيز على الألوان الحيادية. كنت أحب المسرح وأنا في صغري وكانت أمي تأخذنا لحضور مسرحيات للأطفال فكانت هذه الصورة محفورة في داخلي. أبني الموديل على الفكرة ثم أختار القماش واللون، فالفكرة هي الأساس وهي محور المجموعة التي أبني عليها الـ Moodboard.

زي من المصممة جيانا يونس- الصورة من أرشيف العلامة

- أين يتم تنفيذ التصاميم؟


نستورد بعض الأقمشة من الخارج وأحياناً من لبنان، وجميع التصاميم تصمم وتنفذ وتطرّز في لبنان فهي لبنانية 100% فلدينا حرفيون مبدعون وأنامل راقية توارثت هذه الحرفة من جيل لآخر ونحن محظوظون بها في لبنان. أحاول صبغ الأقمشة أو تطريزها أو تطوير على طريقتي حسب الفكرة التي أريد إيصالها، فحسب الموديل أقرر ما سأفعله بالقماش الذي بين يديَ.

 -ما الذي يميز تصاميمك عن غيرك؟

لكل مصمم بصمة مميزة، ولكي تكون لدينا بصمة يجب أن تكون لدينا هوية وهو ما يميز تصاميمي التي تتسم بطابع عملي راقٍ ومميز، فثمة سحر في الفستان لا يكمن في خطوطه الانسيابية بل في روح الزي، فالفستان الجميل يفترض أن ترتديه من تحيي فيه الروح، أي من تليق به فثمة ملابس جميلة تظهر بها نجمات بطريقة غير منصفة للاثنين معاً. يجب اختيار التصميم المناسب للنجمة لينجح الزي.

-ماذا تخبرينا عن المجموعة الجديدة؟


هي أول مجموعة أدخل إليها الأسود لأنني رغبت في التغيير، إلى جانب الوردي الباستيل والفضي والذهبي. لقد ذهبت بعيداً من ناحية الألوان وأردت مزج القديم والعصري، وركزت على شعار Rebirth Collection ففيها من شخصية الباليرينا ممزوجاً برؤية مستقبلية شبابية لتلبي تطلعات الجيل الجديد، وهو ما أحرص عليه دائماً في تصاميمي.

زي من المصممة جيانا يونس- الصورة من أرشيف العلامة

-هل تعاونك مع مصممين ومدونات يفيد المصمم أكثر أم العكس؟

النجمة تساهم في الترويج لاسم المصمم والأهم من النجم هو الحدث الذي تشارك فيه ومدى أهميته، ويجب توخي الدقة في اختيار الفستان المناسب وطبيعة الحدث وموقع الحفل ليكون التعاون ناجحاً وليحدث ضجة. وتتولى شقيقتي تنسيق لوكات المشاهير وأطمح إلى التعاون مع أسماء أجنبية، مثل نيكي ميناج، ونفذنا لها زي جمبسوت، ونطمح إلى أسماء كبيرة مثل بيونسيه وجاي لو وشقيقات كارداشيان. أحب إلباس شخصيات ومشاهير عرب تضيف إلى رصيدي. كما أطمح إلى المشاركة في أسبوع باريس للموضة أسوة بأسماء لبنانية غزت مشهد الموضة العالمية. لذا أتمنى في المستقبل القريب تحقيق مزيد من الانتشار العالمي.
تابعي المزيد من أعمال المصممين واكتشفي إيلي عواد مصمم يدعم تمكين النساء حول العالم على طريقته