في ذكرى وفاتها.. مارلين مونرو أيقونة الموضة التي عانقت الضوء واحترقت

 مارلين مونرو في افتتاح فيلم ( مصدر الصورة: M. Garrett/Murray Garrett/Getty Images)
مارلين مونرو في افتتاح فيلم ( مصدر الصورة: M. Garrett/Murray Garrett/Getty Images)

مارلين مونرو أسطورة الجمال العابرة للزمان، التي لا تنفك تلهم النساء في كل أرجاء العالم؛ فجمالها خرج عن نطاق المقاييس، لأنها تخطت بجرأتها ودلالها حدود الكلمات. لم تكن النجمة تتمتع بمواصفات عارضات الأزياء ولا بطولهن الفارع، ولكنها نجحت بفضل تكامل المقاييس التي تمتلكها في غزو قلوب العالم؛ فمن الفستان الأبيض المكسّر الذي تطاير بعفوية فوق فتحة أرضية، وانتهاءً بالفستان السكري الذي ظهرت فيه في يوم ميلاد الرئيس الأمريكي جون كينيدي، أطلت النجمة الأيقونية بباقة ساحرة من الفساتين خاصة في ستينيات القرن الماضي، وبشكل خاص في الفترة التي سبقت وفاتها.

Embed from Getty Images


وكأن تلك النجمة وبعد بلوغها الثلاثين نضجت بذوقها الفني وأسلوب لباسها الذي يعبر عن شخصيتها حتى عندما التقت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية واعتبر فستانها جريئاً ولكن النجمة المبتسمة من الظاهر تخفي بحنكتها دهاء الأنثى وذكاءها؛ فجسَّدت الفراشة التي تألقت بأجنحتها -أي بفساتينها- تحت الضوء قبل أن تحترق بفعل الوهج الذي تعرضت له؛ فعانقت الضوء حتى النفس الأخير.

الفستان الذهبي الذي تم تنفيذه على قوامها

 

Embed from Getty Images

 

ظهرت النجمة مارلين مونرو في فيلم Gentlemen prefer Blondes بفستان ذهبي، وهو من أجمل الإطلالات وأكثرها تأثيراً؛ فلقد صممه المبدع ويليام ترافيلا William Travilla مباشرة على قوامها واستعان بالقماش الذهبي البراق المزدان بتكسيرات عامودية صغيرة، واتسم بياقة حول العنق ترسم شكل سبعة بشكل منخفض، وتم تثبيت مشبك مجوهر فوق الخصر الأمامي، في حين انسدلت تنورة الفستان المكسرة لتلامس الأرض.

فستان الساتان مع كاب من الفرو

Embed from Getty Images


كما ظهرت النجمة مارلين مونرو خلال افتتاح فيلمها There's No Business like Show Business بفستان من الساتان الحريري بقصة خالية من الأكمام ومستقيمة طويلة تكاد تلامس الأرض، في إطلالة أميرية نسَّقتها مع بوليرو من فرو المنك الناعم الأبيض، وهي من الإطلالات الراقية الأجمل للنجمة التي ظهرت فيها في العام 1954.

مارلين بفستان مطرز مع كاب طويل

Embed from Getty Images


وتألقت النجمة خلال افتتاح فيلمها How To Marry A Millionaire بفستان أبيض من الساتان المطرز بخيوط وأحجار براقة صممه لها صديقها ومصممها المفضل ويليام ترافيلا، وتم تنسيق كاب طويل من الفرو معه لإضفاء هالة استعراضية عليه. ولا ننسى الأقراط الماسية المتوهجة التي أطلت فيها والقفازات البيضاء المنفذة من الساتان.

الفستان الأبيض الأشهر في العالم وذكاء اقتناص الفرص

Embed from Getty Images

في عصر غاب عنه السوشيال ميديا والنقل المباشر، من كان ليتخيل أن فتحة هوائية ستتسبب بالتقاط أجمل صور للنجمة التي تطاير فستانها فالتقط المصورون لها أجمل الصور العفوية وهي مرتدية فستاناً أبيض واسعاً يتسم بتكسيرات عريضة، وهي تحاول تثبيته نحو الأسفل بدلال. لقد ارتدته النجمة في افتتاح فيلم Seven Year Itch وبِيع في العام 2011 بمبلغ 4.6 ملايين دولار.

فستان الميلاد الأشهر الذي بِيع بـ4.8 ملايين دولار

Embed from Getty Images


في العام 2016 بِيع فستان ضيق شهير جداً ارتدته مارلين مونرو عندما غنت للرئيس الأمريكي جون كينيدي بمناسبة ذكرى ميلاده الخامس والأربعين، بسعر 4,8 ملايين دولار خلال مزاد في بيفرلي هيلز. وكان الفستان ضيقاً إلى حد اضطُّر فيه المصمم جان لوي إلى تعديله على جسم الممثلة الشهيرة مباشرة قبل اعتلائها المنصة في ماديسن سكوير غاردن في نيويورك في 19 من مايو 1962 لتغني "هابي بيرثداي مستر بريزيدانت" بصوتها المثير.
وقالت دار المزادات في بيان "إن اللهجة الحميمية والتشديد على كلمتي «مستر بريزيدانت» هما اللذان أشعلا الجمهور والصحافة وجعلا من الحدث محطة أساسية في الثقافة الشعبية".
وقال البيان إن مارلين مونرو غنت همسًا الأغنية لمدة "لم تتجاوز الثلاثين دقيقة إلا أنها بعد خمسة عقود لا تزال النسخة الأشهر من أغنية «هابي بيرثداي»". وفي العام 2022 ارتدته في حفل Met Gala النجمة كيم كارداشيان؛ الأمر الذي أثار زوبعة من الانتقادات بسبب الحديث عن تشوه الفستان رغم نفي متحف ريبلز الخاص الذي يمتلك الفستان اليوم.


ويُذكر أن النجمة تُوفيت بعد أقل من ثلاثة أشهر على ارتدائه من جرعة زائدة من الحبوب المنومة، في حين اغتيل الرئيس جون كينيدي في السنة التالية. وقد عُرض الفستان للبيع في مزاد مرة أولى في العام 1999، ومن ثَم بِيع إلى رجل الأعمال مارتن زيوغ بحوالى 1,3 مليون دولار.
تابعي المزيد عن فستان مارلين الذي ارتدته نجمة مواقع التواصل واكتشفي فستان كيم كارداشيان يعود إلى الواجهة.. هل ستكرر الخطأ نفسه؟