بماذا يتميز خاتم السوليتير عن خواتم الألماس الأخرى؟

خواتم ألماس وسوليتير
ما الفرق بين خواتم الألماس والسوليتير؟

بالنسبة للكثيرين، تعتبر خواتم الألماس Diamond Rings مرادفاً لخواتم السوليتير Solitaire Rings، ولكن في الحقيقة، هناك بعض المعتقدات الخاطئة التي يجب أن تتعرفي إليها قبل اتخاذ القرار بشراء خاتم مرصع بالألماس.
فما هو خاتم السوليتير؟ وما هي أوجه التباين بينه وبين خواتم الألماس الأخرى؟ هذا ما سنتعرف إليه في السطور التالية.

ما هو خاتم السوليتير؟

خاتم DB Classic مصنوع من البلاتين مرصع بماسة بقطع الكمثرى من دي بيرز De Beers


يشير خاتم السوليتير إلى حلقة من الذهب تحتوي على ماسة مركزية بارزة أو حجر كريم في وسط الخاتم، وفي معظم الحالات، لا توجد أحجار كريمة أو ألماسات أخرى في أي مكان على الخاتم، والحلقة عبارة عن تصميم بسيط لضمان بقاء السوليتير هو النقطة المحورية في الخاتم.
عادةً ما يكون ألماس السوليتير عبارة عن جواهر نادرة للغاية نظراً لحجمها الكبير؛ إذ يمكن أن تزن ماسة السوليتير أكثر من 0.30 قيراط، وهذا يجعلها أكثر فخامة وتناسباً لخاتم الخطوبة أكثر من الخواتم الأخرى، حيث تكون تكلفة خاتم السوليتير أكثر من خواتم الألماس الأخرى.
يكمن سحر خاتم الخطوبة السوليتير في بساطته، حيث تجذب النقطة المركزية الفريدة أقصى قدر من الاهتمام للأحجار الكريمة سواء كان ألماساً أو غيره، مما يضمن تألق وفخامة هذا الحجر، إنه تصميم يستمر في تحدي العصور.
اليوم، أصبحت خواتم السوليتير هي المفضلة للفتيات في الخطوبة؛ إذ يأسر القلوب بتصميمه الكلاسيكي، وبالتالي يمكن أن يرافق العروس للأبد في رحلة الزواج، دون الحاجة إلى تغييره بعد سنوات طويلة.

الفرق بين خواتم السوليتير وخواتم الألماس الأخرى

خاتم Classic Winston من هاري وينستون Harry Winston


قبل أن نجيب على هذا السؤال، من المهم توضيح أنه لا توجد مقارنة مباشرة يمكن إجراؤها بين خواتم "السوليتير" و"الألماس".
بالنسبة للفتيات اللواتي يبحثن عن خاتم الخطوبة المثالي، غالباً ما يتم استخدام مصطلحي "خاتم سوليتير" و"خاتم ألماس" بالتبادل؛ في حين أن خواتم السوليتير غالباً ما تحتوي على ألماس (من بين الأحجار الكريمة الشائعة الأخرى)، فليست كل خواتم ألماس عبارة عن سوليتير.
يشير السوليتير إلى نمط محدد من الترصيع الذي يتميز بحجر كريم واحد، عادةً ما يكون عبارة عن ألماسة في منتصف حلقة بسيطة، فيما يرمز مصطلح "ألماس" ببساطة إلى الحجر الكريم نفسه والذي يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من التصاميم المختلفة.

خاتم Tilda’s Bow من غراف Graff


قد تتميز خواتم الألماس بتصميمات أكثر تعقيداً من خواتم السوليتير، ومع ذلك، عندما نشير إلى خواتم ألماس، من المهم أن نتذكر أن خواتم "السوليتير" هي جزء مهم من هذه العائلة.
وبالتالي يعتبر خاتم السوليتير أحد تصاميم خواتم الألماس، ولكن بحجر واحد فقط يتوسطه، أما خواتم الألماس، فتتعدد من حيث الموديلات والأشكال، ويمكن أن تحتوي على العديد من الأحجار المختلفة.
سيعجبك أيضاً: خاتم الطلاق: ماذا تفعلين بخاتم خطوبتك بعد الانفصال؟

تطور خواتم السوليتير

خاتم Trinty Ruban من كارتييه Cartier


في حين أن اتجاهات خواتم الخطوبة تتبدل وتتغير، فإن الإقبال المستمر والدائم على الخواتم السوليتير هي شهادة على استمراريتها وبقائها، وعشق المرأة لها.
على مر السنين، تمت إعادة تصميم الخاتم السوليتير الكلاسيكي بإضافة لمسات عصرية إليه، بدءاً من التصميمات البسيطة وحتى تصميمات الكمثرى والوسائد والتصميمات على شكل قلب، ومع اختلاف موديلات خواتم السوليتير، يظل التركيز على الحجر المركزي البارز في منتصفه، وقد تظهر حوله بعض الماسات الصغيرة كإضافة مميزة للتصميم الأساسي، ولكنه يحتفظ بنمطه التقليدي بالماسة الكبيرة في منتصفه، والتي يزيد وزنها عن 0.30 قيراط كما أشرنا من قبل.
ولا تقتصر خواتم السوليتير على حجر الألماس فحسب، بل يمكن استخدام الأحجار الأخرى، مثل الزمرد والياقوت وغيرها، ولكن تفضل كثير من النساء، خواتم السوليتير المرصعة بالألماس تعبيراً عن الفخامة والرقي.

مميزات خواتم السوليتير

خاتم The Tiffany® Setting من تيفاني آند كو Tiffany & Co


لا يمكننا اعتبار أي تصميم لخاتم هو الأكثر تميزاً ومثالية، حيث يرجع هذا إلى الذوق الشخصي لمن ترتديه، ومع ذلك، هناك العديد من المميزات التي يتسم بها خاتم السوليتير، وهي:

  • تصميم خالد: يسلط تصميم خاتم السوليتير الضوء على الألماس أو الحجر الكريم باعتباره القطعة المركزية ويضمن حصوله على كل الاهتمام الذي يستحقه.
  • النمط الكلاسيكي: يضمن النمط الكلاسيكي المنتشر لخواتم السوليتير أنه المفضل دائماً، فلا تنتهي موضته بمرور السنين، وسيستمر في إثارة الإعجاب لسنوات قادمة.
  • الفخامة والإبهار: يوفر إعداد السوليتير الفريد أقصى قدر من الإبهار والفخامة، حيث يسمح لأقصى قدر من الضوء بالمرور عبر الماس أو الحجر الكريم لتعزيز تألقه.
  • سهولة الحفاظ عليه: يسهل الحفاظ على خاتم السوليتير وتنظيفه لأنه عادةً ما يكون بسيطاً وغير معقد، على عكس تصاميم الخواتم الأخرى الأكثر تعقيداً.
  • إمكانية تنسيقها مع مختلف الإطلالات: تتناسب خواتم السوليتير بشكل جيد مع مختلف الأزياء الرسمية وغير الرسمية، وبالتالي لا يقتصر ارتداؤها على إطلالات النهار أو المساء والسهرات.

ومع ذلك، قد تشعر بعض النساء بأن خواتم السوليتير تقليدية، كما أنها ذات تصاميم محدودة، وبالتالي لا يوجد لديهن خيارات متنوعة، على عكس تصاميم خواتم الألماس الأخرى التي تتمتع بتصاميم أكثر ابتكار وإبداع، وتحتوي على أحجار ألماس ذات أشكال وأحجام مختلفة.
في النهاية، سيكون الاختيار لكِ حسب ذوقك ورغباتك، لأنكِ أنتِ منْ ترتدين الخاتم، وبالتالي سيعكس طابعك وأسلوبك في المجوهرات.
شاهدي خواتم ألماس ناعمة لربيع وصيف 2024.. سترغبين في اقتنائها الآن