لمناسبة ذكرى ميلادها.. جولة على أفخم مجوهرات الأميرة ديانا

الأميرة ديانا ترتدي أقراطاً مزينة باللؤلؤ
الأميرة ديانا Princess Diana (مصدر الصورة: Derrick CEYRAC / AFP)

كانت الأميرة ديانا تحتفل في اليوم الأول من شهر يوليو كل عام بيوم ميلادها؛ وفي هذا العام؛ كانت ستبلغ عمر الـ63.
واحتفاءً بأميرة القلوب؛ نتذكر وإياكم أبرز المجوهرات التي ارتبطت باسمها؛ من تيجان وقطع مجوهرات مختلفة كانت ترتديها في أكثر من مناسبة، وأبرزها بالطبع خاتم خطبتها المرصع بالياقوت الأزرق الذي أدخل موضة ارتداء نساء الأسر المالكة لخواتم مرصعة بأحجار كريمة أخرى غير الألماس.
فما هي أبرز المجوهرات الفاخرة التي ارتبط اسمها باسم الأميرة ديانا؟

تاج سبنسر Spencer Tiara

Embed from Getty Images


هو من التيجان الملكية الشهيرة التي ارتدتها أميرة ويلز الراحلة الأميرة ديانا، وهو تاج يعود لأسرتها، وكانت المرة الأولى التي ترتدي فيها الأميرة ديانا هذا التاج، خلال يوم زفافها.
التاج كان في خزينة مجوهرات أسرة ديانا منذ قرن تقريباً؛ ويعود تاريخه إلى العام 1937، وهو العام الذي توج فيه الملك جورج السادس والملكة إليزابيث الملكة الأم؛ ويذكر المؤرخون أن التاج صنع بإيعاز من سينثيا سبنسر زوجة الإيرل السابع لأسرة سبنسر، لأن سينثيا كانت إحدى النساء المنوط بهن خدمة الملكة إليزابيث الملكة الأم، لذلك كانت بحاجة للكثير من التيجان لحضور المناسبات المهمة.
سيثنيا كان لديها تاج Spencer Honeysuckle وهو الذي ارتدته في حفل التتويج، لكنها أرادت تاجاً آخر لترتديه في المناسبات المهمة التي تحضرها برفقة الملكة، وهو ما نتج عنه تاج سبنسر الذي تولت دار غيرارد Garrard صنعه باستخدام عدة قطع من المجوهرات والأحجار الكريمة التي كانت ملكاً لليدي سارة سبنسر.
بعد وفاة سينثيا وزوجها؛ ورث التاج ابنها الإيرل الثامن لأسرة سبنسر والد ديانا، وقد استعارته منه الأميرة الراحلة لترتديه يوم زفافها بدلاً من ارتداء تاج من خزينة مجوهرات الأسرة المالكة، في لفتة اعتبرها البعض لفتة تكريم من ديانا لأسرتها.
وعلى مر السنين؛ ظلت ديانا تستعير التاج من والدها لترتديه في المناسبات المختلفة؛ ولا ننسى أن كل نساء أسرة سبنسر ارتدين هذا التاج في حفلات زفافهن.

تاج عقدة المحبين Cambridge Lover’s Knot

Embed from Getty Images


هو أحد التيجان التي ارتبطت بالأميرة ديانا طوال فترة حياتها لدرجة أنه اختفى بعد وفاتها، قبل أن نشاهده يزين إطلالة الأميرة كيت ميدلتون بعد زواجها بالأمير ويليام.
هذا التاج صنعه الصائغ غيرارد Garrard للملكة ماري عام 1914، باستخدام أحجار لؤلؤ وألماس كانت في خزينة الأسرة المالكة؛ وقد صممت الملكة ماري التاج ليشبه تاج جدتها الأميرة أوغستا أميرة هسي والذي كان أول تاج حمل اسم Lover’s Knot.
من أجل صنع هذا التاج؛ ضحت الملكة ماري بأحد تيجانها، وهو تاج سيدات إنجلترا الذي تم تفكيكه لاستعمال أحجار الألماس التي تزينه.
وبعد وفاة الملكة ماري؛ ورثت التاج حفيدتها الملكة إليزابيث الثانية التي ارتدته كثيراً في خمسينيات القرن الماضي، وفي عام 1981؛ أعارت الملكة إليزابيث الثانية التاج للأميرة ديانا التي ارتدته في الكثير من المناسبات رغم ثقل وزنه.
تابعي أيضا تيجان بريطانية ويابانية مرصعة بالألماس ومزينة بالزهور.. تاريخ عريق يعود لمئات السنين

أقراط اللؤلؤ The South Sea Pearl Earrings

Embed from Getty Images


كانت الأميرة ديانا تحب اللؤلؤ كثيراً وفي معظم الأوقات كانت ترتدي أقراطاً من اللؤلؤ مرصعة بالألماس، أشهرها أقراط لؤلؤ البحر الجنوبي التي تأتي مرصعة بالألماس ويتدلى منها حجر لؤلؤ كبير الحجم.
وفي الوقت الحالي؛ ترتدي كيت ميدلتون أميرة ويلز هذه الأقراط، بعد أن قامت باستبدال أحجار اللؤلؤ بأحجار أصغر حجماً.

عقد الزمرد الأرت ديكو The Art Deco Emerald Necklace

Embed from Getty Images


هذا العقد أهدي للملكة ماري من قبل جمعية نساء الهند Ladies of India في عام 1911، وقد أعارته الملكة إليزابيث الثانية للأميرة ديانا لترتديه طوال حياتها بعد زواجها من الملك تشارلز.
هذا العقد يعود إلى السنوات الأولى من عهد الملك جورج الخامس، وقد تم صنعه بإعادة تصميم عقد من أحجار الزمرد والألماس التي قُدمت لماري خلال احتفالات دلهي دوربار في عام 1911.
النسخة الأصلية من العقد كانت تسمى عقد سيدات الهند؛ وبعد عشر سنوات، وتحديداً في عام 1921، قامت الملكة ماري بتجديد العقد بالاستعانة بالصائغ غيرارد Garrard، حيث تمت إعادة تشكيله ليصبح عقد تشوكر بأسلوب آرت ديكو مرصع بأحجار الألماس والزمرد؛ صُمم من العقد الأصلي ضمن إطار بلاتيني جديد.
ارتدت ديانا هذه القطعة طوال حياتها، لكنها عادت إلى خزائن المجوهرات الملكية بعد وفاتها، وقد اشتهرت ديانا باستخدامها كطوق للرأس خلال الجولة الملكية في أستراليا عام 1985.

عقد بروش الياقوت الأزرق The Sapphite Brooch Necklace

Embed from Getty Images


في بداية زواجها، تلقت الأميرة ديانا هدية من الملكة الأم، كانت عبارة عن بروش من الياقوت الأزرق المرصع بالألماس؛ وقامت ديانا بتثبيته في عقد من اللؤلؤ مؤلف من 7 صفوف.
وهذه القطعة تعتبر من العلامات الفارقة في مجوهرات الأميرة الراحلة الأنيقة؛ فكثيراً ما كانت ترتديها في مناسبات ملكية مختلفة.

خاتم الخطبة المرصع بالياقوت الأزرق والألماس

Embed from Getty Images


الأميرة ديانا كانت تمتلك أشهر خواتم الخطوبة على الإطلاق؛ وهو خاتم خطبتها، الذي لم يأتِ من خزينة المجوهرات الملكية كما هو معتاد؛ لكنه صار إحدى العلامات الأيقونية المرتبطة بها.
الخاتم قام بتصميمه الصائغ غيرارد Garrard ومن الكتالوغ الخاص به ضمن مجموعة موجودة ومصممة بالفعل؛ مما يعني أنه لم يُصمم خصيصاً للأميرة الراحلة، وكان بإمكان أي سيدة الحصول عليه.
رُصع الخاتم بحجر مركزي من الياقوت الأزرق السيلاني زنة 12 قيراطاً قطع بيضاوي ضمن إطار من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً، محاط بـ 14 حجر ألماس سوليتير.
بحسب غيرارد؛ فإن تصميم الخاتم كان مستوحى من بروش أوصى عليه الأمير ألبرت لعروسه الملكة فيكتوريا عام 1840؛ والذي كان مؤلفاً من حجر ياقوت أزرق كبير يحيط به 12 حجر ألماس ارتدته الملكة فيكتوريا فوق فستان زفافها.
هذا الخاتم المستوحى من مجوهرات القرن 19، ضمه الملك تشارلز إلى مجموعة الخواتم التي قدمها لديانا؛ كي تنتقي منها خاتم خطوبتها؛ لأنه ذكّره بالبروش الذي كان يرى جدته ووالدته ترتديانه.
اقرئي أيضاً لعروس العيد.. استوحي خاتم زفافك من خواتم زفاف الملكات والأميرات

خاتم الأكوامارين

Embed from Getty Images


كانت الأميرة ديانا تمتلك مجموعة كبيرة من المجوهرات المرصعة بأحجار الأكوامارين؛ لكن أكثرها شهرة هو خاتم كوكتيل مرصع بحجر أكوامارين مركزي قطع زمردي مرصع بالألماس، هذا الخاتم تلقته الأميرة هدية من صديقتها لوتشيا فلتشا دي ليما، وتولى تصميمه الصائغ أسبري Asprey لينضم إلى مجموعة الأميرة الراحلة في العام 1996.