كيف تختارين موديلات خواتم مرصعة بحجر الزبرجد وتنسقينها مع المجوهرات؟

خاتم Isola من بوميلاتو Pomellato وخاتم Macri من بوتشيلاتي Buccellati
خواتم مرصعة بالزبرجد

مع التاريخ الكبير لحجر الزبرجد Peridot الذي يعود إلى مصر القديمة، كان هذا الحجر الكريم الجذاب من أبرز الأحجار التي يهتم بها صائغو المجوهرات، وفي كثير من الثقافات، تم الكشف عن العديد من القطع الأثرية المصنوعة من بلورات الزبرجد، وتم استخدام مجوهرات الزبرجد خاصة الخواتم حتى يومنا هذا، وبالمقارنة مع الأحجار الكريمة الخضراء الأخرى؛ مثل الزمرد والملاكيت والعقيق الأخضر، يأتي الزبرجد بدرجات أفتح من اللون الأخضر مع لمحات من اللون الأصفر.
لنتعرف إلى الأسرار الكامنة وراء سحر هذا الحجر الأخضر، وما هي الأمور التي يجب مراعاتها قبل اقتناء موديلات خواتم مرصعة بحجر الزبرجد؟

حجر الزبرجد بدرجات الألوان الساطعة

خاتم Isola من بوميلاتو Pomellato


تتمتع الدرجة العليا من الزبرجد بلون أخضر ساطع وحيوي، وتتمتع الأنواع الأخرى من الزبرجد بصبغة صفراء خفيفة، ويقال إن أحجار الزبرجد التي تمتلك تدرجات وظلالاً بنية لها قيمة أقل، ولذا، عند البحث عن موديلات خواتم مرصعة بحجر الزبرجد، تأكدي من أن الحجر يتمتع بلون أخضر نابض بالحياة وليس داكناً؛ مثل خاتم Isola من بوميلاتو Pomellato، حيث تم اختيار اللون الأخضر الاستوائي الزاهي للزبرجد في الخاتم بعناية لاستحضار جزيرة تُرى من الجو، وتحتضن الحواف المرصعة بالألماس الخطوط الناعمة للجوهرة؛ مثل الماء الذي يصطدم بشواطئ جزيرة من الألوان، وهو خاتم من الذهب الوردي عيار 18 قيراطاً، ومرصع بحجر زبرجد واحد بوزن 3.4 قيراط، و20 ألماسة بوزن 0.1 قيراط.

النقاء وعدم وجود شوائب بالحجر

خاتم Macri من بوتشيلاتي Buccellati


من الأمور الهامة التي يجب الانتباه لها، هو اختيار حجر الزبرجد النقي والخالي من الشوائب؛ مثل الغبار والأجسام المعدنية، حيث يكون أكثر قيمة وأغلى ثمناً بفضل بريقه ولمعانه، ومع ذلك، هناك بعض أنواع الشوائب التي تزيد من قيمة الحجر، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تضيف شوائب "وسادة زنبق الماء" وشوائب الكروميت الدقيقة النادرة، تأثيراً بصرياً لافتاً للزبرجد، وهذا هو السبب في أنها تزيد من القيمة الإجمالية للحجر، ولذلك يجب الاستفسار في حالة ظهور بعض الشوائب على الحجر.
أيضاً تميل الأحجار الأصغر إلى أن تكون أقل ثمناً، ومع ذلك، لا يزال سعر موديلات الخواتم المرصعة بحجر الزبرجد الأصغر مرتفعاً، ويرجع ذلك لأن الحجر له قطع مثالي ووضوح ولون، ولا يحتوي على شوائب مرئية.
كما يتضح في الصورة، يظهر خاتم Macri من بوتشيلاتي Buccellati بحجر زبرجد نقي بتصميم أنيق وفخم لمحبي الخواتم الكبيرة، وهو مصنوع من الذهب الأصفر ممزوجاً مع الذهب الأبيض لمزيد من السحر، ويتوسطه حجر الزبرجد الأخضر بوزن إجمالي 2.45 قيراط.

القطع الخاص بحجر الزبرجد

خاتم Panthère de Cartier من كارتييه Cariter


يجب أن يكون قطع حجر الزبرجد دقيقاً، ومشابهاً لذلك الموجود في أحجار الألماس، وإلا فإن شفافية الحجر ستنتهي إلى الكشف عن اختلافات طفيفة وزوايا غير مناسبة، لهذا السبب من الضروري شراء أحجار الزبرجد ومجوهرات الزبرجد بشكل عام من الماركات العالمية الشهيرة المعروفة بمجوهراتها الفاخرة، ولديهم أفضل الصاغة الخبراء في فن قطع الأحجار الكريمة، وإذا لم تتأكدي من ذلك، فإن القطع الرديء سيقلل من جودة وقيمة الحجر، وحتى إذا كانت الأحجار الكريمة الخام عالية الجودة، فإن الخاتم سيبدو غير جذاب، ويعد أفضل قطع يمكنك اختياره في حالة حجر الزبرجد هو القطع البيضاوي والدائري والكمثري.
في خاتم Panthère de Cartier من كارتييه Cariter، يظهر حجر الزبرجد في العين، وهو مصنوع من الذهب الأصفر عيار 750/1000، ومرصع بحجر الأونكس الأسود والزبرجد الأخضر، مع طلاء أسود، ويجمع التصميم بين الفخامة والرقي.
شاهدي مجوهرات مرصعة بالزبرجد لرقيّ آسر في صيف 2024

تنسيق خاتم الزبرجد مع المجوهرات

سوار Bee My Love من شوميه Chaumet


بفضل لونه الأخضر المميز، يسهل تنسيق موديلات خواتم مرصعة بحجر الزبرجد مع مختلف قطع المجوهرات الأخرى، وخاصةً تلك التي تتمتع بألوان حيوية، ويمكن أن ترتدي هذا الخاتم مع سوار بلون الذهب نفسه ومرصعاً بالألماس، فعلى سبيل المثال، إذا كان الخاتم من الذهب الوردي ومرصعاً بالزبرجد والألماس، فلتنسقي معه سوار ذهب وردياً مرصعاً بالألماس، مثل سوار Bee My Love من شوميه Chaumet المصنوع من الذهب الوردي عيار 18 قيراطاً، ويتسم بتصميمه الأنيق وسُمكه المتوسط، المستوحى من شكل قرص العسل المميز لدى الدار، وزادت فخامته بـ35 ألماسة مرصوفة بوزن 4.31 قيراط.

سلسلة من جيرارد
قلادة Blaze من جيرارد Garrard

كما يمكن أن تنسقي مجوهرات مرصعة بأحجار خضراء تتناغم مع الزبرجد، والتي تجمع بين أكثر من درجة لهذا اللون المميز؛ مثل قلادة Blaze من جيرارد Garrard من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً، والمرصعة بمجموعة متنوعة من الأحجار الكريمة بدرجات الأخضر، وتشمل 6 أحجار ياقوت أخرى بوزن 0.14 قيراط، 19 حجر تورمالين أخضر بوزن 5.24 قيراط، 74 حجر تسافوريت بوزن 2.68 قيراط، و10 أحجار كريسوبرايس بوزن 3.52 قيراط.

نصائح الحفاظ على خواتم الزبرجد

حتى تحافظي على جودة ولمعان الخواتم المرصعة بالزبرجد، اتبعي النصائح التالية:

  • عدم ارتدائه أثناء ممارسة الأنشطة: يمكن أن يتسبب الاستخدام اليومي لخواتم الزبرجد في حدوث بعض الخدوش، وقد يكون تعرضه لبعض المواد الكيميائية القوية ضاراً، ولذلك إذا كنتِ تنوين ارتداءه باستمرار، فاتخذي الاحتياطات أثناء تعرض اليد للماء، سواء في غسل الأطباق والتنظيف والسباحة والطهي وممارسة الرياضة، ويفضل عدم ارتدائه أثناء ممارسة الأنشطة السابقة، لتجنب تعرضه للماء والحرارة والمواد الكيميائية.
  • تخزينه بطريقة صحيحة: ينصح بتخزين الخواتم المرصعة بالزبرجد بشكل منفصل أو مع الأحجار الكريمة التي تأتي بالصلابة نفسها، قومي بتخزينها في قطعة قماش قطنية ناعمة أو صندوق مخملي مبطن، ولا تعرضيها للحرارة، بل خزنيها في مكان بارد وجاف.
  • تجنب المواد الكيميائية: قد يؤدي وضع العطور أو بخاخات الشعر بعد ارتداء مجوهراتك المصنوعة من الأحجار الكريمة ومنها الزبرجد إلى الإضرار ببريقها، ولذلك حاولي تجنب تعريضها لمثل هذه المواد قدر الإمكان، والأفضل هو وضع العطور أو مستحضرات التجميل قبل ارتدائها.
  • تنظيف الخواتم بطريقة صحيحة: لا ينصح باستخدام المنظفات القاسية لمجوهرات الزبرجد، بل عليكِ تنظيفها في المنزل بالماء الدافئ والصابون، ثم فركها برفق بقطعة قماش ناعمة، ومن المستحسن أيضاً أن تأخذي مجوهراتك إلى صائغ محترف مرتين في العام الواحد على الأقل للتنظيف والفحص المناسبين؛ حتى يمكن إصلاح المشكلات الصغيرة مثل تحرك الأحجار الكريمة في مكانها أو ظهور أي خدوش بسيطة بها.

أجمل بروشات الفراشة من أشهر الماركات العالمية.. شاهدي إبداعات المصممين