في الذكري 23 لزواجها.. ما قصة تاج الأقحوان الذي ارتدته الأميرة ميت ماريت في زفافها؟

الأميرة ميت ماريت برفقة الأمير هاكون وهي ترتدي تاج الأقحوان المرصع بالألماس
الأميرة ميت ماريت والأمير هاكون Princess Mette Marit and Prince Haakon (مصدر الصورة: JONATHAN NACKSTRAND / AFP)

في 25 أغسطس من العام 2001؛ تزوج ولي عهد النرويج الأمير هاكون والأميرة ميت ماريت في كاثدرائية أوسلو، في حفل زفاف كرس علاقة الحب التي جمعتهما والتي ترافقت مع الكثير من الاعتراض، لكون ميت ماريت مطلقة وأماً لطفل، لكن في النهاية انتصر الحب.
اليوم واحتفالاً بمرور 23 عاماً على زواج الأمير هاكون والأميرة ميت ماريت؛ نستعيد معكم إطلالتها الملكية والمجوهرات التي ارتدتها خلال حفل زفافها الملكي الفاخر، لاسيما تاج الأقحوان المرصع بالألماس؛ وهي مجوهرات عكست ذوق الأميرة الذي يميل إلى البساطة والمينمالية.

تاج الأقحوان Diamond Daisy Bandeau

Embed from Getty Images


رغم أن الأميرات عادة يستطعن الاختيار من بين الكثير من المجوهرات الملكية والتيجان المرصعة بالألماس للمناسبات المختلفة، إلا أنه لا يمكن أن ننكر أن لكل أميرة تاجاً أو قطعة مجوهرات تبدو وكأنها صنعت خصيصاً لها.
بالنسبة للأميرة ميت ماريت زوجة ولي عهد النرويج، فإن قطعة المجوهرات التي تتكامل مع إطلالاتها بشكل مثالي هي تاج زهور الأقحوان المرصع بالألماس.
يعود تاريخ التاج المصمم على شكل عصابة رأس إلى العام 1910، وهو مرصع بأحجار الألماس البراق التي تشكل أنماط زهور أقحوان مرصوفة إلى جانب بعضها البعض بشكل بديع؛ فيما تتناثر بينها أحجار ألماس ما يضفي عليه نفحة رومانسية جميلة، لكن رغم جمال التاج إلا أنه لا توجد معلومات عن كيفية وصوله إلى خزينة مجوهرات المملكة النرويجية، وإن كان يعتقد أنه من تصميم دار جيرارد Garrard في لندن، لكن حتى اليوم لم تنشر العائلة المالكة أي معلومات بخصوص اقتناء التاج.

 

Embed from Getty Images


وبغض النظر عن الطريقة التي وصل بها التاج إلى خزائن الأسرة المالكة النرويجية، فإن المؤكد أن التاج الذي يتميز بتصميم من الفترة الإدواردية كان هدية زفاف لماريت من حمويها الملك هارلد الخامس والملكة سونيا، لترتديه يوم زفافها، وقد استمرت في ارتدائه منذ ذلك الوقت.
وأكملت الأميرة ميت ماريت إطلالتها بارتداء أقراط صغيرة من الألماس، وعقد فضي مع قلادة صغيرة من الألماس بالإضافة إلى خاتمي الخطوبة والزفاف.
يمكنك أيضاً متابعة لمناسبة مرور 48 عاماً على زواجها: قصة المجوهرات التي ارتدتها ملكة السويد سيلفيا في زفافها

 

خاتم الخطوبة المرصع بالياقوت

Embed from Getty Images


قدم الأمير هاكون إلى ماريت خاتم خطوبة ذا قيمة معنوية كبيرة، حيث إنه كان في الأصل خاتم خطوبة جدته لوالده الأميرة مارثا لويز، ثم انتقل إلى والده الملك هارلد الذي تقدم به لخطبة الملكة سونيا، واستمراراً في هذا التقليد، انتقل الخاتم إلى الأمير هاكون ليقدمه للأميرة ميت ماريت.
يتميز الخاتم بتصميم فريد، وهو مرصع بأحجار الألماس التي تحيط بحجري ياقوت أحمر تتخذ شكل الهلال فوق إطار من الذهب الأصفر.

فستان الزفاف الإدواردي


اختارت الأميرة ميت ماريت فستان زفاف بسيطاً بتصميم إدواردي، وتعاونت مع المصمم النرويجي أوف هاردر فينسث لتصميم فستان زفافها المستوحى من فستان التتويج الذي ارتدته الملكة مود ملكة النرويج في عام 1906.

 

Embed from Getty Images


وكانت النتيجة فستاناً عصرياً مصنوعاً من كريب الحرير باللون الإكرو و125 متراً من تول الحرير، وقد أعطت الياقة المفتوحة المنحنية برفق والقصة الملفوفة أفقياً للفستان نفحة من النعومة والبساطة، فيما أتت الأكمام طويلة وتناسقت مع التنورة التي امتدت بذيل طوله متران.
واكتمل مظهر العروس الملكي بطرحة حريرية بطول 6 أمتار تم تثبيتها في التاج المرصع بالألماس أضفت على العروس مسحة أثيرية حالمة.
اقرئي أيضاً ملكات وأميرات الدنمارك والنرويج بتيجان ذات تاريخ مشترك.. ما قصتها؟