الساعات السرية..تصاميم خفية تنبض ترفاً

ساعات سرية
ساعات سرية بتصاميم فاخرة من أشهر الدور العالمية

عادت الساعات السرية إلى الظهور في العَقد الماضي كعلامة على الموضة، ولكن في الأصل كانت هذه التصاميم تؤدي وظيفة عملية؛ فقبل 100 عام وحتى الخمسينيات من القرن العشرين. لم يكن من اللائق أن تلقي المرأة نظرة خاطفة على الوقت على ساعتها عندما تكون بصحبة رجل نبيل؛ إذ كان يُنظر إلى ذلك على أنه دليل على شعورها بالملل بصحبة رفيقها.

نتيجة لذلك، لجأت النساء إلى ارتداء الساعات متخفية في شكل مجوهرات راقية، معظمها أساور ودبابيس وأحياناً قلادات طويلة. وكان هذا في القرن العشرين عندما كانت الحبال الطويلة من اللؤلؤ وتصميمات آرت ديكو الألماسية الرائعة رائجة للغاية، وبإخفاء هذه الساعات المبهرة عن الأنظار، أصبحت عصرية للغاية، على الرغم من أن بعض أشكال الميناء تحت أغطيتها الجميلة كانت دقيقة للغاية، لدرجة أنها بالكاد يمكن قراءتها. ويتساءل المرء، كيف يمكن لمن يرتديها قراءتها على الإطلاق، ناهيك عن قراءتها بتكتُّم!.

في حين أن هذا النوع من المواقف هو شيء من الماضي في مجتمعنا الآن؛ فقد عاد اتجاه الساعات السرية بشكل ملحوظ على مدار العَقد الماضي في صناعة الساعات الراقية، كتصريحات فاخرة عن الفردية.

تصميم ججير لوكولتر بأسلوب الآرت ديكوJaeger -LeCoultre

ساعة Reverso limited edition with enamel من ججير- لوكولتر Jaeger-LeCoultre

في جنيف، كشفت علامة الساعات الفاخرة ججير- لوكولتر Jaeger-LeCoultre عن ساعة ريفيرسو الرائعة المطلية بالمينا على طراز آرت ديكو، والتي كانت في الأصل ساعة رياضية مصممة للاعبي البولو؛ حيث انقلب الميناء والعلبة لإخفاء الوقت مع الكشف عن تصميم زخرفي على الظهر. إنها ساعة سرية من نوعٍ ما.

تكريم الأسد مع شانيل Chanel

ساعة Mademoiselle Privé Bouton من شانيل Chanel

عرضت شانيل Chanel تصميمات Mademoiselle Privé Bouton التي تركز رمزياً على برج ميلاد مصممة الدار، الأسد؛ إذ تم تصنيعها في ورش عملهم الفنية، وينزلق زر مزين بوجه الأسد الذهبي جانباً ليكشف عن الوقت على أساور من التيتانيوم الأسود، أو قلادة طويلة من الألماس والعقيق، أو حزام من جلد العجل.
قد يهمك أيضاً: ساعات مستوحاة من عالم الكوتور Couture Inspired Watches

ساعات تقليدية جميلة

ساعة La D de Dior Dentelle secret من ديور Dior

قبل بضعة أشهر، قدّمت ديور Dior Timepieces وشوميه Chaumet أحدث تصميمات الساعات السرية لديهما، إن تصميمات Souveraine وMaharani من Chaumet هي ساعات يد تقليدية، ولكن أشكال الميناء المتلألئة المصنوعة من حجر الأفينتورين، مغطاة بزخارف ألماسية على شكل كمثرى، أو مرصّعة بالأحجار الكريمة، والتي يمكن إزاحتها جانباً عند الضرورة.
وفي الوقت نفسه، استفادت المديرة الفنية، فيكتوار دو كاستيلان في ديور، من تراث تصميم الأزياء الراقية للدار؛ لإنشاء أغطية زهور ألماسية دانتيل لساعة La D de Dior Dentelle على شكل زهرة على سوار من الألماس.

طابع رقيق مع بلغاري Bulgari

ساعة Monete Catene dual time secret watch من بلغاري Bulgari

بعيداً عن الكوارتز والاستفادة لأول مرة من حركاتها فائقة الرقة والصغيرة، تتضمن مجموعة المجوهرات الراقية الجديدة Mediterranea من بلغاري Bulgari ساعات سرية، ولاسيّما ساعة Monete Canete ذات التوقيت المزدوج المذهلة، مع عملتين رومانيتين قديمتين تخفيان الميناءين.

تاريخ في صناعة الساعات السرية مع فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels

ساعة Perlée secret watch من فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels

تصنع فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels ساعات سرية منذ عشرينيات القرن، وتأتي ساعات Perlée السرية الأكثر حداثة وشعبية الآن، بأغطية مرصّعة بالزمرد أو الياقوت أو الياقوت الأحمر.
في عالم الساعات الراقية، أحيت الدار ساعة لودو السرية التي كانت في الأصل عبارة عن سوار ذهبي على شكل حزام من ثلاثينيات القرن العشرين؛ تكريماً للقب لويس آربلز، لودو. وقد ظهرت أول ساعة لودو في عام 1943، ولكن الدار قامت بتحديثها بآلية زنبركية خاصة، يمكنكِ الضغط عليها لرفع اللوحات المرصّعة بالجواهر لكشف الوقت.
تابعي أيضاً: تناغم الطبيعة مع الوقت Nature doesn’t Hurry