صكوك "صح" السعودية: وصول إجمالي حجم التخصيص إلى ملياري دولار لشهر فبراير

وزارة المالية السعودية
وزارة المالية السعودية

أعلن المركز الوطني لإدارة الدَّين السعودي الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على الإصدار المحلي لشهر فبراير من العام الحالي، ضمن برنامج صكوك حكومة المملكة العربية السعودية المخصصة للأفراد "صح"، حيث وصل إجمالي حجم التخصيص إلى 7.8 مليار ريال "ملياريْ دولار".
ووفق البيان الصادر عن المركز، فقد قسمت الإصدارات إلى ثلاثة شرائح، بلغ حجم الأولى 1.180 مليار ريال "314.6 مليون دولار" لصكوك تُستحق في عام 2029، وبلغت الشريحة الثانية 2.720 مليار ريال "725 مليون دولار" لصكوك تُستحق في عام 2034، في حين بلغت الشريحة الثالثة 3.973 مليار ريال "مليار دولار" لصكوك تُستحق في عام 2039.

طرح أول حزمة

وكان المركز الوطني لإدارة الدَّين في السعودية قد بدأ طرح أول حزمة من صكوك الادخار "صح" التي أطلقتها وزارة المالية، وهي منتجات ادخارية تُطرح كل شهر بلا رسوم اشتراك أو عمولات. وجرى تحديد العائد على حزمة شهر فبراير بـ5.64 في المائة، والتي تجاوزت التوقعات، وسيجري تحديد نسبة العائد لكل إصدار بناء على أوضاع السوق من شهر لآخر.

عوائد مجزية

ويوفّر المنتج الادخاري المتوافق مع الشريعة الإسلامية "صح" عوائد مجزية، وتم تحديد الحد الأدنى للاشتراك في المنتج بألف ريال، والحد الأعلى بـ 200 ألف ريال.
وطُرح عبر القنوات الرقمية لعددٍ من المؤسسات المالية؛ وهي: شركة الأهلي المالية، وشركة الجزيرة للأسواق المالية، وشركة الإنماء للاستثمار، وشركة الأول للاستثمار، وشركة الراجحي المالية.
تابعوا المزيد: وزارة المالية والمركز الوطني لإدارة الدين يطلقان أول منتج ادخاري مخصص للأفراد

تحفيز القطاع الخاص

وكان هاني المديني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة الديْن؛ أوضح أن هذه الصكوك تندرج ضمن برنامج الصكوك المحلية المقوّمة بالريال السعودي، والتي ستُطرح بشكل شهري بحسب التقويم المعلن للإصدارات الخاصة بمنتج "صح"، مبيناً أن "هذه المبادرة تمثل حافزاً للقطاع الخاص للتعاون والمشاركة في تطوير وإطلاق عددٍ من المنتجات الادخارية لأهدافٍ محدّدة لفئاتٍ مختلفة من الأفراد، سواء كانت عن طريق البنوك أو مديري الصناديق أو شركات التقنية المالية وغيرها".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر