الإمارات تعتمد على نظام تصنيف عمري موحد للمحتوى الإعلامي

دولة الإمارات العربية المتحدة. الصورة من wam
دولة الإمارات العربية المتحدة. الصورة من wam

أوضح مجلس الإمارات للإعلام وعبر حسابه الرسمي على منصة x بأنّ دولة الإمارات العربية المتحدة تعتمد على نظام تصنيف عمري موحد للمحتوى الإعلامي يشمل الأفلام السينمائية وألعاب الفيديو والكتب المصورة والروايات المطبوعة والرقمية التي يتم تداولها وعرضها في الدولة.

الهدف من نظام التصنيف العمري

يذكر أنّ نظام التصنيف العمري يهدف إلى تزويد الجمهور بالمعلومات اللازمة حول طبيعة المحتوى لمساعدتهم على اتخاذ قرارات أفضل بشأن اختيار المواد المناسبة لهم ولأطفالهم، وحمايتهم من المحتوى الذي قد لا يتناسب مع فئاتهم العمرية.

مجلس الإمارات للإعلام

الجدير بالذكر فإنّ مجلس الإمارات للإعلام مقره أبوظبي، ويهدف إلى دعم وتطوير صناعة الإعلام الإماراتية على المستويين المحلي والعالمي، وتعزيز الهُويَّة الوطنية وجذب الاستثمارات الإعلامية المحلية والعالمية.
وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة قد أصدر في 28 فبراير من عام 2023 مرسوماً بقانون اتحادي بإنشاء "مجلس الإمارات للإعلام" ويشرف عليه مجلس إدارة برئاسة رئيس المكتب الوطني للإعلام.


ويتبع مجلس الإمارات للإعلام – بحسب المرسوم بقانون اتحادي – مجلس الوزراء، ويهدف إلى تنسيق الجهود الإعلامية على المستويين الاتحادي والمحلي بالتنسيق مع الجهات الإعلامية الحكومية في الدولة ومواءمة السياسات الإعلامية بما يضمن إبراز الهوية الوطنية.
كما يتولى المجلس اقتراح التشريعات والأنظمة والمعايير والأسس اللازمة لتنظيم وترخيص وسائل الإعلام والأنشطة الإعلامية بما فيها الإعلام والنشر الإلكتروني، شاملاً تلك العاملة في المناطق الحرة، والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها من مجلس الوزراء.


ويندرج ضمن مهام المجلس متابعة المحتوى الإعلامي لكل ما يُطبع ويُنشر ويُبث داخل دولة الإمارات بما في ذلك في المناطق الحرة، وتسجيل واعتماد الإعلاميين ومراسلي وسائل الإعلام الأجنبية في الدولة بما في ذلك في المناطق الحرة.


ونص المرسوم الاتحادي على أن "مجلس الإمارات للإعلام" يحل محل وزارة الثقافة والشباب في الاختصاصات والحقوق والالتزامات والتشريعات كافة المتعلقة بشؤون الإعلام وتنظيمه، وعليه يُنقل للمجلس "مكتب تنظيم الإعلام"، كما يُنقل بقرار من مجلس الوزراء إلى مجلس الإمارات للإعلام موظفو الوحدات التنظيمية المعنية باختصاصات المجلس لدى الوزارة ممن يتقرر نقلهم بالتنسيق بين الوزارة والمجلس، وكافة الأصول والاعتمادات والمخصصات والميزانيات المالية المقررة لشؤون الإعلام لدى الوزارة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x