الأحساء تفوز بمنصب نائب رئيس شبكة المدن المبدعة في "اليونيسكو" بمجال الحرف والفنون

"الشبيث" نائباً لرئيس شبكة المدن المبدعة في "اليونيسكو" بمجال الحرف والفنون - الصورة من واس
"الشبيث" نائباً لرئيس شبكة المدن المبدعة في "اليونيسكو" بمجال الحرف والفنون - الصورة من واس

استطاعت الأحساء أن تتواجد في شبكة المدن المبدعة في اليونسكو بمجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية بعدما فاز الدكتور إبراهيم الشبيث بمنصب نائب رئيس شبكة اليونسكو، وذلك عقب حصد الأحساء عضوية الانضمام للشبكة العالمية في المجال الإبداعي بمبادرة من أمانة الاحساء عام 2015م.

وتضم شبكة المدن المبدعة في اليونسكو 66 مدينة على مستوى العالم، واستطاعت الأحساء أن تكون حاضرة في الشبكة بدعم من أمانة الأحساء، محافظة الأحساء، هيئة فنون الطهي، اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، هيئة التراث، المعهد الملكي للفنون التقليدية، كما أنها ثرية وتتمتع بمقومات إبداعية يجعلها في مصاف نظيراتها من دول العالم.

الأحساء حاضرة في اليونسكو

ووفقا لما ذكر في واس، فإن الأحساء تمتلك موروثا ثقافيا وتاريخا عميق في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية، وسعت الأحساء من خلال مستهدفات واضحة لتعزيز استدامة الحرف اليدوية والفنون السعبية، وذلك من خلال دمج وسائل الارتباط بين التعليم والأنشطة الثقافية والإبداعية، وشهدت السنوات الماضية على الجهود التي بذلتها الأحساء في نقل تجاربها بشأن الحرف اليدوية والفنون الشعبية للمدن المبدعة على مستوى العالم.

وكانت الأحساء حاضرة في العديد من المحافل الدولية لتسليط الضوء على تلك الجهود في كوريا، بولندا، فرنسا، أمريكيا، أستراليا، البرازيل، كما أن الأحساء دونت كأول مدينة خليجية والثالثة عربيا في قائمة الشبكة العالمية في المجال الإبداعي، نظير جهودها المشرقة في توثيق التعاون بين مدن الإبداع وتحقيق التنمية المستدامة والعمل على صون التراث وتبادل الخبرات بين المدن الأعضاء.

بدوره علق وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل على هذا الإنجاز عبر منصته الرسمية على إكس، وغرد "تميز سعودي جديد على المستوى الدولي، بمبادرة أمانة الاحساء والذي يحقق أهداف العمل البلدي من خلال العمل التكاملي مع كافة الجهات المختلفة لإبراز المدن السعودية بثقافتها وتراثها التاريخي".

رؤية ورسالة أمانة الأحساء

تتبنى أمانة الأحساء رؤية تقوم على تطوير المنطقة لتصبح مميزة في مرافقها وعمرانها وخدماتها بما يتناسب مع مكانتها الحضارية العريقة، في وجود رسالة تقوم على توجيه التنمية العمرانية للمدن والقرى والهجر في الحاضر والمستقبل، وتوفير أفضل الخدمات التي تضمن تحقيق صحة البيئة وسلامة وراحة الساكنين ورفاهيتهم.

تابعي أكثر عن عناوين ونشاطات سياحية لا تفوت عند زيارة الأحساء في السعودية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس